الثلاثاء , أبريل 7 2020
الرئيسية / عالم الحيوانات / معلومات عن فراء التبت

معلومات عن فراء التبت

فرأ التبت هو نوع من الحمر الآسيوية البرية . هناك ثلاث سلالات من فرأ التبت التي تعيش في هضبة الهيمالايا . والتي يمكن العثور عليها أيضا في الصين والهند وباكستان ونيبال .Kiang survive

معلومات عن فرأ التبت
فرأ التبت هو من الحيوانات التي تفضل الحياة في منطقة التضاريس المفتوحة ، مثل المروج الألبية ، والسهوب والوديان التي تقع على ارتفاع (13000-23000 قدم) . Kiang has big head and blunt muzzleغالباً ماتكون هذه الأماكن بعيدة عن إمكانية وصول العلماء ، لذا لا يعرف الكثير عن هذا الحيوان ، إلا انه غير مهدد بالإنقراض وأعداده في البرية كبيرة ومستقرة .

الحجم والوزن
فرأ التبت هو حيوان كبير . يمكن أن يصل طوله إلى 6.9 قدم ، ويزن 550-970 رطل . الذكور أكبر من الإناث ، بما لديهم من ذيل طويل يصل إلى 20 بوصة .

الوصف
يغطي فرأ التبت مع معطف بني اللون . في الجانب السفلي من الرقبة يأتي جسمه باللون الأبيض . يمكن التعرف على هذا الحيوان بسهولة لأنه مميز بالخط البني الداكن على ظهورهم . فرأ التبت له رأس كبيرة وكمامة حادة ، بينما تشبه رأسه لشكل رأس الحصان .

الحمية
يتم تكييف كل من أسنان وشفتين فرأ التبت في القدرة على تمزيق ومضغ النباتات الصعبة . فرأ التبت يأكل نوعا مختلفا من الأعشاب والشجيرات والجذور . أحياناً ما يشرب فرأ التبت للماء . يمتص فرأ التبت للرطوبة المطلوبة من المواد الغذائية (الأعشاب المختلفة) .

التكاثر
تعيش الإناث في مجموعات كبيرة مع ذريتهم . في بعض الأحيان ، يمكن لهذه الجماعات أن تضع بضع مئات من الأعضاء . الشباب الذكور يعيشوا في مجموعات صغيرة ، في حين أن الذكور الأكبر سنا يعيشوا حياة انفرادية .
موسم التزاوج يحدث من يوليو إلى أغسطس . يتقاتل الذكور مع بعضهما البعض لإثبات هيمنتها وللحصول على فرصة للذكور .
تستمر فترة الحمل لمدة سنة واحدة وتنتهي بولادة طفل واحد (مهرا) . عادة ماتلد الإناث مرة واحدة كل عامين .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لفرأ التبت الذئاب الرمادية ، كما يقبل البشر لصيد فرأ التبت .

العمر
فرأ التبت يمكنه البقاء على قيد الحياة في مدة تصل إلى 20 عاما في البرية و 30 عاما في الاسر .