الثلاثاء , أبريل 7 2020
الرئيسية / عالم الحيوانات / معلومات عن الطائر الكركي

معلومات عن الطائر الكركي

طائر الكركي هو طائر كبير ، ذو منقار طويل ، والذي يتم العثور عليه في جميع أنحاء العالم . هناك 15 نوعا مختلفا من طائر الكركي المتواجد على سطح الأرض حتى يومنا هذا ، ولكن على الرغم من مظهره المشابهة ، إلا ان الطائر الكركي لا يرتبط بباقي الطيور من حيث خصائصه المميزة بطول العنق مثل المالك الحزين .Cranes

التوزيع والموائل
يتم العثور على الطائر الكركي في كل القارة مع استثناءات من القطب الجنوبي وجنوب أمريكا ، حيث يتم العثور عليه في الأراضي الرطبة المعتدلة والمستنقعات في جميع أنحاء شمال وجنوب الكرة الأرضية .the Red-Crowned

الحجم
طائر الكركي كبير الحجم ، فهو من الطيور التي تنمو بمتوسط 1 متر في الارتفاع . بعض الأنواع من طائر الكركي مثل طائر الكركي الأحمر تتوج من شرق آسيا ، يمكن أن تنمو إلى ما يقرب من 1.5 مترا . يمكن لأنواع طائر الكركي الأخرى أن تكون أصغر قليلا على الرغم من أنها من الطيور الكبيرة جدا .

على الرغم من ان حجمها الهائل للجسم ، إلا ان الطائر الكركي هو من الطيور المميزة برشاقتها من خلال حصولها على التمارين الدائمة بالحركة المستمرة ، حيث انها دائما ماتهاجر بين سيبيريا والصين واليابان . خلافا لمالك الحزين . دائما مايطير الطائر الكركي بأعناقهم الممدودة مما يساعدهم في التحكم في أجسامهم بشكل كبير عند الارتفاع إلى السماء .

النظام الغذائي
على الرغم من حجم طائر الكركي الكبير ، إلا انه من الطيور النهمة بمعنى أنها من الطيور التي تتغذى على كل من النباتات والحيوانات على حد سواء . دائماً ما يعيش الطائر الكركي على مقربة من المياه ، لإعتماده في غذاه على الكائنات المائية الحية بما في ذلك الحشرات ، والأسماك والبرمائيات ، جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من النباتات بما في ذلك الحبوب وأوراق الشجر .

الحيوانات المفترسة
نظرا للحجم الكبير للطائر الكركي ، فإن لديهم عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية داخل بيئتهم المحلية . من الحيوانات المفترسة لـ الطائر الكركي : الثعالب والقطط البرية الكبيرة بما في ذلك البوم والنسور بإعتبارها من أكثر المفترسات شيوعا للـ الطائر الكركي وبخاصة لصغارهم .

التكاثر
عادة مايولد الطائر الكركي في أشهر الصيف الدافئة على الرغم من أن موسم التكاثر يعتمد على أنواع الطائر الكركي . اناث الطائر الكركي يبنوا أعشاشهم الكبيرة مابين الأشجار ، لولادة مابين 3 و 5 بيضات .

التهديدات
أصبح طائر الكركي اليوم من الطيور المهددة بالإنقراض بسبب تعرضها للخطر في البرية . هناك انخفاض حاد لعدد طائر الكركي في العالم بسبب خسارة الموائل والتلوث المنتشر في بيئاتها الأصلية .

العمر
يبلغ متوسط عمر طائر الكركي حوالي 15 إلى 30 عاماً .