الأمومة والطفولة

مراحل الحمل من الشهر الأول إلى التاسع

فترة الحمل

تعتبر فترة الحمل حدثاً مهماً في حياة الناس، ويستمر الحمل في الغالب 280 يوم أو 40 أسبوعاً، ويمكن حساب فترة الحمل بدءاً من أول يوم في الدورة الشهرية للمرأة، وينقسم الحمل إلى ثلاث فترات مختلفة، حيث تستمر المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الثالث عشر.
تقع المرحلة الثانية بين الأسبوعين الرابع عشر والسابع والعشرين، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين، ولكل مرحلة من هذه المراحل تطوراتها المختلفة، وسنقوم في هذا المقال بالحديث عن أهم التطورات في مراحل الحمل، ابتداءً من الشهر الأول وانتهاءً بالشهر التاسع.

مراحل الحمل من الشهر الأول إلى الشهر التاسع

  • الشهر الأول: وهذه الفترة تشكل أول خمسة أسابيع من الحمل، وتتجه البويضة في هذه الفترة إلى القناة التي تعرف بقناة فالوب، وذلك بعد انتهاء عملية الإباضة، وفي نهاية هذا الشهر يصل طول الجنين إلى حوالي 0.25 سم، كما ويبدأ قلب الجنين بالخفقان أيضاً في هذه الأسابيع.
  • الشهر الثاني : وهو أول ثمانية أسابيع من الحمل، وفي هذه الفترة يكون طول الجنين ازداد ليصل إلى 2.5 سم.
كما ويبدأ نسيج الأصابع لدى الجنين بالتشكل، وتبدأ شرايين الجنين بالظهور بشكل واضح أكثر من السابق، وينقسم قلب الجنين في هذه الأثناء إلى تجويفين وهما التجويف الأيسر والتجويف الأيمن.
  • الشهر الثالث : وفي هذا الشهر من الحمل يصل طول الجنين إلى 7.5 سم، وفيها يكون الجنين قد تشكل بشكل كامل، كما يستطيع الجنين في هذه الفترة بالقيام بعمليتي البلع والركل، وأيضاً تتشكل أعضاء الجنين وعضلاته في هذه الفترة، وتبدأ بالقيام بوظائفها.
  • الشهر الرابع: وفي نهاية هذا الشهر يصل طول الجنين إلى 14 سم تقريباً، ويصبح الجنين مغطىً بطبقة من الشعر الناعم الذي يعرف ب”الزغب” أو الذي يعرف ب”اللانوجو”، كما وتصبح دقات قلب الجنين مسموعة بشكل أكثر، وتصبح ركلات الجنين محسوسة من قبل الأم بشكل واضح وأكبر من السابق.
  • الشهر الخامس: تبدأ طبقة الطلاء الجبني بالتشكل فوق بشرة الطفل، وهذه الطبقة عبارة عن مادة دهنية بيضاء وتميل إلى اللزوجة، ومسؤولة عن حماية الجنين، ويبدأ الجنين بمص إبهامه في هذه الأسابيع، ويصل طول الجنين في نهاية هذا الشهر إلى 19 سم، ويصل وزنه إلى 340 غرام تقريباً.
  • الشهر السادس: تبدأ جفون وحواجب الطفل بالظهور في هذه الفترة، وتمتلئ رئتا الجنين بما يعرف بالسائل الأمنيوسي، وتبدأ رئتا الجنين بالقيام بحركات التنفس أيضاً، وفي نهاية هذا الشهر يصل طول الجنين إلى 38 سم تقريباً.
  • الشهر السابع: ويصل طول الجنين في نهاية الشهر السابع إلى 45 سم تقريباً، ويكون جسم الجنين قد تشكل بشكل شبه كلي، وتتشكل الأظافر أيضاً فوق رؤوس أصابع الجنين، كما وتصبح حاسة البصر أكثر نشاطاً عند الجنين في هذه الفترة.
  • الشهر الثامن: ويزداد وزن الجنين نصف باوند في كل أسبوع من هذا الشهر والشهر الذي يليه، كما تبدأ طبقات الدهون بالتشكل والتجمع في أسفل جلده، ويبدأ رأس الجنين بالاستدارة للجهة السفلى تحضيراً واستعداداً لموعد الولادة، أما بالنسبة لوزن الجنين، فيصل في هذه الأثناء إلى ما بين 1.8 و2.7 كيلوغرام.
  • الشهر التاسع: وفي هذه الفترة يصبح موعد الولادة أقرب بكثير للمرأة الحامل، ويصل وزن الجنين ما بين 2.7 و4.1 كيلوغرام، وصل طوله إلى ما بين 48 و56 سم، كما وتقل حركة الجنين في هذه الفترة، وذلك لأنه يصبح محصوراً بشكل أكبر في منطقة الرحم الضيقة، وفي هذه الفترة يجب على المرأة الحامل الاستمرار في متابعة طبيبها الخاص بشكل أسبوعي.

مقالات ذات صلة

إغلاق