معاني الاسماء

لماذا سميت جدة بهذا الإسم

جدة هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية و تقع في المنطقة التي توجد بها مكة المكرمة ، و تلقب هذهى المدينة باسم ( عروس البحر الأحمر ) . يبلغ عدد سكان مدينة جدة حوالي ( 3.456.259 ) نسمة ، و هي ثاني أكبر مدينة من المدن السعودية بعد العاصمة الرياض ، و تعد مدينة جدة العاصمة الإقتصادية و السياحية للمملكة ، و فيها أكبر ميناء بحري في منطقة البحر الأحمر ، و هي تعد المعبر الرئيسي للحجاج إلى بيت الله الحرام فهي تعد بوابة مكة ، و بها العديد من المشاريع الإقتصادية و تعد مركزاً للأعمال و مصدراً لإدخال المال و إنعاش الإقتصاد و كما يوجد بها العديد من البنوك العالمية .
نشأت مدينة جدة قبل حوالي ( 3000 ) سنة ، يعود معنى تسميتها إلى قسمين :

  • القسم الأول : من كلمة جَدَّة ( بفتح حرف الجيم ) أي الأم أو والدة الأب : و هي نسبة لأم البشر حواء كما يعر لدى سكان المنطقة ، حيث يقال أنَّها دفنت في هذه المنطقة و التي نزلت فيها من الجنة ، و نزل أبونا آدم عليه السلام في الهند ، و تم لقاؤهما عند ( جبل عرفة ) . و توجد في جدة مقبرة تعرف باسم ( مقبر أمنا حواء ) .
  • القسم الثاني : كم كلمة جُدَّة ( بضم الجيم ) أي شاطئ البحر : و هذا ما ذكره ابن بطوطة ، و ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان .

و لجدة العديد من المعالم التاريخية و المناطق الأثرية ، و من هذه المعالم :

  • الحارات : و منها ، حارة الشام ، حارة اليمن ، حارة المظلوم ، حارة البحر ، حارة الكرنتينه ، و منطقتي الرويس و البلد .
  • مقبرة أمنا حواء ، مقبرة شيخ الأسد ، مبنر إبريق الرغامة ، وادي بريمان ، عين الرغامة ، و عين العزيزية .

و في جدة العديد من المساجد منها الحديثة و منها القديمة :

  • المساجد القديمة : مسجد عثمان بن عفان ، مسجد الشافعي ، مسجد المعمار ، مسجد الباشا ، مسجد عكاش ، و جامع الحنفي .
  • المساجد الحديثة : مسجد الرحمة ، مسجد الجفاني ، مسجد الملك سعود ، مسجد عائشة ، مسجد اللامي ، مسجد المغربي ، جامع خادم الحرمين الشريفين ، جامع حسن عناني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى