القسم العام

كيف يؤثر التدخين على الجسم

التدخين :هي إحدى العادات السيئية والمزعجة سواء للشخص المدخن أو للأشخاص المحيطين به ، كما أن التدخين يضر بالصحة كثيراً ، كما أنه يضر بميزانية الإنسان وأنه يعتبر مهلكة لميزانية ومصروف الإنسان .

كيف يؤثر التدخين على الجسم ؟

1) من أهم مضار التدخين أنه يسبب الإصابة بأمراض السرطان ، كما أن الإنسان المدخن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من غيره من الأشخاص العاديين ، كما أن التدخين لا يشمل الدخان فقط بل يشمل الغليون والشيشة .

2) إرتباط الدخان بالرئتين جعل منها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بسبب التدخين ، كما أن هذه الأمراض تشمل الأمراض السرطانية وغير السرطانية .

3) تعمل المواد المنبعثة من الدخان والسجائر على تقليص حجم الشرايين ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الذبحة القلبية التي تؤدّي إلى الوفاة فوراً .

4) يعتبر التدخين في أخطر حالاته إذا كان الشخص المدخن إمرأة حامل ، حيث أنه يلحق ضرر كبير للأم وطفلها ، كما أن الأم الحامل المدخنة قد تلد قبل موعدها كما أنها أكثر عرضة لقتل جنينها من خلال الإستمرار على التدخين ، كما أن المرأة الحامل التي تجالس شخص مدخن أيضاً تعرض نفسها للخطر ، ولكن بصورة أقل من المرأة الحامل المدخنة .

5) يساعد التدخين على الإصابة بالصلع وتساقط الشعر ، حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان من أهم المواد التي تسارع في تساقط الشعر ، إضافة إلى أن التدخين يسبب شحوب في الوجه وحالة من التوتر والعصبية تحدث عند المدخن .

كيف يمكن أن أترك التدخين بطريقة آمنة ؟

1) أولاً الأمر يحتاج إلى العزيمة والاصرار حيث أن ترك عادة كنت تقوم بها لمدة عدة سنوات دون توقف يكون من الصعب أن تقلع عنها بسهولة ، لذلك لابد من أن يعق الانسان العزم على ترك الدخان وأن يحاول جاهداً عدم التقاعس للحظة عن الإستمرار على ما بدأ به .

2) يمكنك أن تطلب المساعدة من أحد الأشخاص القريبين منك ، حيث أن الكثير من الأشخاص لا يستمرون على الأمر بسبب شعورهم بالتوتر بسرعة ، إضافة إلى ذلك فإن الانسان بحاجة إلى أشخاص يساندوه ويقدوموا له النصائح التي تساعده على الإستمرار .

3) يجب أن تحاول شغل نفسك في أمور مفيدة مثل ممارسة الرياضة ، كما يجب أن تقلع عن العادات السيئة المرتبط بالتدخين والتي من أهمها شرب كميات كبيرة من القهوة ، حيث أن مثل هذه الامور تجعل الانسان يفكر في التدخين .

4) حاول أن تجرب الأمر ليوم واحد فقط ، فإذا شعرت بقدرة على الإستمرار يمكنك ذلك ، أما إذا شعرت بالضيق والحرج ولم تستطيع الإكمال في مسيرتك فيجب أن تتوقف للحظة وأن تعيد التفكير في الطريقة التي بدأت بها .

5) لا يمكنك أن تقوم بالأمر مرة واحدة يجب أن تقوم بتجزئة الأمر على نفسك ، فلا تستطيع أن تنقطع عن التدخين دفعة واحدة ، وإنما يجب أن تقوم أولاً بالتخفيف من كمية السجائر التي تقوم بتدخينها ، ومن ثم تقوم  بالتقليل بصورة تدريجية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق