القسم العام

كيف تتخلص من عادة التدخين

هناك عدد كبير من الرجال والنساء مدخنون، وكلما زاد الوقت في استمراره في التدخين، تزيد إصابته بكثير من الأمراض، وتزيد كل سنة عن سنة أعداد المدخنين من صغار وكبار، ورجال ونساء، حتى الأطفال أصبحوا في الوقت الحالي يقومون بالتدخين، وهم لا يعلمون حجم الأذية التي يقومون بها تجاه أنفسهم، وتجاه الآخرين، وتزيد نسبة الإصابة بمرض السرطان، والنوبات القلبية، ويقوم بتدمير الصحة ويسبب الوفاة، ووزارة الصحة دائمة النصح للفئة المدخنة بالإقلاع عن التدخين بشكل متتابع ومستمر، وتشير الإحصائيات أن نسبة المدخنين الذين يموتون من التدخين هم 350000 شخص .

في البداية، وأول خطوة يجب أن نعلمها ونؤمن بها: (سأعيش حياة اطول وبصحة أفضل إذا أقلعت عن التدخين)، وهي أهم خطوة، حيث لجسم الانسان القدرة الهائلة على شفاء نفسه بنفسه، ويمكن للرجل عند تركه للتدخين العيش حياة طبيعية، وخالية من الأمراض، حيث يعود كأنه لم يدخن أبداً .

وسنقوم باستعراض بعض الطرق التي تساعد الشخص المدخن في المحافظة على حياته، واستعادتها بشكل متدرج :-

ثاني خطوة هي: قيامنا بالبحث على الإنترنت أو عن طريق الكتب عن الأشياء المرتبطة بالتدخين ؛ لمعرفة مضارها والأمراض التي تسببها، وعلينا التفكير ملياً، ووضع الأهداف والخطوات التي يجب اتباعها، وقد قال الفيلسوف توماس: “إن العمل هو الثمرة المناسبة للعلم والمعرفة” .

ثالث خطوة: وضع الحوافز التي يجب أن نمشي عليها ؛ حتى نقلع عن التدخين، ويمكن سبب إقلاعه هو حصول حادث معه أو معها، مثل: حصول حريق في المنزل، أو مشاهدة أحد من الأصدقاء والأقرباء بالموت بسرطان الرئة أو سكتة قلبية . من أهم المحفزات التي يجب أن يضعها الشخص صوب عينيه: أنه سيتمتع بحياة أفضل، وسيكون قدوة حسنة لأطفاله، وسيقوم بتوفير المال، وستتكون عنده طاقة كبيرة، وسيكون الإنتاج أكبر، وسيقل حصول حريق في المنزل، وسيحمي عائلته من مضار التدخين، وسيقوم بحماية نفسه من أمراض الرئة وسرطان الرئة والسكتة القلبية . ويمكن كتابة هذه الحوافز والأسباب على ورقة ووضعها في مكان دائم النظر إليه مثل الثلاجة ، وتحفيز من قبل الآخرين باعطائك سبب بالاقلاع عن التدخين والتثبت بهذه الحوافز .

والخطوة الرابعة هي: تنمية العادات الجميلة بدل التدخين، مثل: ممارسة الرياضة، أو الاشتراك في منتديات للخيل، أو الاشتراك بمصحة للإقلاع عن التدخين، والاستفادة من تجارب الآخرين .

واستشارة الدكتور المختص، وقيامه بعمل جدول لتلبية الاحتياجات الخاصة، واقتراع بعض الأشياء التي يمكن أن تعوض عن التدخين، مثل: بخاخة فيها نسبة من النيكوتين، أو اللبانة المحتوية على النيكوتين .

ويجب من أهم الأشياء اقتناعك، وتركيز في عقلك، بعدم العودة للتدخين تحت أي ظرف من الظروف، وتغيير العادات الخاصة في حياتك، فمثلاً بدل أن تدخن بعد الفطور قم بتمارين الصباح، أو ما بعد العشاء قم بالمشي، وطلب الدعم والمساعدة، والاقناع الدائم بعدم الرجوع للتدخين .

وبإذن الله من خلال هذا البرنامج ستتمكن من ترك التدخين .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق