أعراض الأمراض

كيف أزيل رائحة العرق

رائحة العرق

تعتبر رائحة العرق من الأمور المنفّرة والكريهة، والتي تسبب الضيق والإحراج لصاحبها، وتجعل الآخرين ينفرون منه، ولا يرغبون بالاقتراب منه لتجنب شم رائحته، خصوصاً إذا كانت رائحة العرق قوية، وهناك أسباب كثيرة لخروج رائحة العرق، مع العلم أنها تختلف في قوتها بين شخصٍ وآخر، كما أن كثرة الإفراز تختلف باختلاف نشاط الغدد العرقيّة، والقيام بالنشاط البدني، وتناول بعض أصناف المأكولات، فتناول بعض أنواع الطعام تسبب خروج رائحة عرق قوية ومنفّرة، مثل الغذاء الغني بالتوابل، وعشبة الحلبة، والبصل، والثوم، وفيما يلي نستعرض أهم الوسائل الطبيعية والآمنة للتخلص من رائحة العرق.

أفضل طريقة للتخلص من رائحة العرق

هناك طرق عدة للتخلّص من رائحة العرق، والتخفيف من حدتها، منها بعض الطرق التجميلية المعروفة والتي تعتمد على مزيلات العرق الكيميائية بكافة أنواعها، والتي تسبب الكثير من الأعراض الجانبيّة، مثل التهاب الجلد، وتغيّر لونه إلى اللون الداكن، وظهور الطفح الجلديّ، لذلك يفضل اختيار الطرق الطبيعية، ومن أهمها ما يلي:

  • الاستحمام: هو أفضل وأبسط الطرق للتخلص من رائحة العرق، وهو أكثر الطرق فاعلية، حيث يلجأ الكثير من الناس الذين يعانون من فرط التعرق إلى الاستحمام شبه اليوميّ، ليتخلصوا من رائحة العرق بشكلٍ طبيعي.
  • عصير الخيار: يحتوي الخيار على كميات كبيرة من المغنيسيوم، لذلك يعتبر دهن المناطق التي تتعرق كثيراً بعصير الخيار من الوسائل الممتازة التي تزيل رائحة العرق وتخفف من تجددها.
  • خل التفاح: على الرغم من أن خل التفاح يسبب حرقاناً بسيطاً في الجلد، إلا أنّه يساعد على التخلص من رائحة العرق، ومنع تجددها.
  • اللوز المر: ويتم سحق بضع حبات من اللوز المر، وتطبيق المسحوق بعد عجنه بالماء تحت الإبطين، حيث يخفف رائحة العرق ويزيلها، ويقضي على البكتيريا المسببة لرائحة العرق.
  • بودرة النشا، ومسحوق الشمر: حيث يتم رش القليل من هذا المسحوق تحت الإبطين بعد الاستحمام، وتحت الصدر، وفي المنطقة الحساسة، وعند أصابع القدمين، حيث تمنع ظهور الرائحة الكريهة للعرق.
  • الخضراوات والفواكه: إن الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالكلوروفيل، تطيب رائحة العرق، وتمنع خروج الرائحة الكريهة للجسم، خصوصاً الخصراوات الورقيّة.
  • الإكثار من شرب المياه، وذلك لتخفيف تركيز اليوريا الخارجة من الغدد العرقيّة، وبالتالي تخفيف تركيز الرائحة.
  • صابونة المسك: وهي من أشهر المعطّرات التي يتم دهن أماكن خروج العرق بها، وبالتالي منع خروج رائحة العرق، ومنح الجسم رائحة طيبة، ويتم جلبها من سوق العطارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى