الأمومة والطفولة

كيف أزيل الحبر الجاف من الملابس

تعدّ بقع الملابس من المشكلات التي تواجه الكثير من السيدات، قد تتحوّل هذه المشكلة الصغيرة إلى كارثة إذا تضررت ملابسك غالية الثمن أو ذات المكانة الخاصة بالنسبة لأفراد أسرتك ممّا قد يسبب لك مزاج عكر والقلق الدائم من اتساخ الملابس خصوصاً إذا كان لديك أطفال أو أفراد عائلة يعملون في بيئة تسبب الاتساخ.

بقع الملابس

تنتج بقع الملابس عن طريق دخول مادة خارجية إلى أنسجة القماش، منها ما يكون سهل الإزالة ومنها ما هو صعب وتستحيل إزالته، كما تعتمد إزالة البقع على نوع القماش، ويلعب نوع القماش وقوته ولونه دور مهم في إمكانية إزالة البقع فإذا كان القماش فاتح اللون ومن الحرير مثلاً فإنه يحتاج للعناية والحذر عن التعامل معه حرصاً على عدم إتلافه.
البقع السهلة هي البقع التي تصيب الملابس في العادة ويمكن إزالتها بالغسيل العادي، أما البقع الصعبة وهي البقع التي يصعب إزالتها إلا بطرق متبعة بحذر وحرص وببذل الجهد كبقع الدم والألوان والبقع الذهنية وبقع الحبر.

إزالة بقع الحبر عن الملابس

تعد بقع الحبر من أكثر أنواع البقعة الصعبة انتشاراً نظراً لانتشار أقلام الحبر بشكل كبير والحاجة إليها على الدوام في مختلف المجالات، وكثيراً ما نصادف من يضعون أقلام الحبر في جيوب ملابسهم ونتيجة أي حادث قد تنسكب مادة الحبر على الملابس وتتحول لبقع يصعب التخلص منها.

  • بقع الحبر السائل، تعد بقع الحبر السائل سهلة نسبية نظراً لوجود نسبة من الماء فيها وقد تزول أحياناً بالغسيل العادي أو إحدى الوصفات البسيطة التالية، يمكن وضع قماش يمتص الماء تحت البقعة وسيقول بامتصاصها أو يفرك سائل الغسيل المخلوط مع قليل من الماء على البقعة ثم تمسح بقطعة قماش ممتصة بالماء، يمكن غسيل البقعة بالماء الساخن ولكن يجب الحذر من تلف القماش الرقيق.
  • بقع الحبر الجاف، تعد من أصعب البقع التي قد تواجهك ولا يمكن أن تزول بالغسيل العادي بل يجب إتباع إحدى الطرق التالية:
    • يمكن استخدام مزيل طلاء الأظافر ” الأسيتون” عن طريق وضع بضع نقاط منه على البقعة ولا ينصح باستخدام هذه الطريقة مع الأقمشة الضعيفة.
    • استخدام رذاذ الشعر برشه على البقعة وتركها جانباً إلا أن تجف ثم تغسل بالطريقة المعتادة.
    • استخدام معجون الأسنان بفركه على البقع وتركه حتى يجف ثم يمسح وتعاد العملية إلا أن تزول البقع وهي طريقة أكثر أماناً للأقمشة الضعيفة.
    • استخدام المواد الكحولية كالسبيرتو حيث يوضع على البقعة ويفرك بقطعة قماش أخرى أو اسفنجة.
    • لا يمكن استخدام المواد الكيميائية على القماش الحساس كالحرير والقطن الصافي والصوف وبدلاً من ذلك يمكن استخدام وصفات طبيعية، يمكنك استخدام عصير الليمون وكمية مساوية له من مسحوق الغسيل السائل عن طريق مزجهما معاً ووضعهما على البقعة لعدة ساعات ثم يغسل القماش بالماء البارد.
    • يمكن استخدام اللبن في إزالة بقع الحبر فيوضع اللبن البارد قبل الغسيل للتخلص من بقع الحبر السائل واللبن الدافئ كمنقوع على البقع للحبر الجاف.

نصائح هامة عن تنظيف البقع

لا يجب تنفيذ أي طريقة قبل تجربة أثرها على نوع القماش ويتم ذلك بتطبيق الوصفة على جزء غير ظاهر من القماش لضمان عدم تلفه، عند فرك المواد على البقعة تفرك من الخارج للداخل منعاً لانتشار البقعة، عليك إبعاد كل الأقمشة الأخرى من حولك عند العمل حتى لا تنتقل البقع إليها عن طريق الخطأ، سارع فوراً لتنظيف البقع فكلما تأخرت كلما زادت صعوبة التخلص منها، لا تعرض الملابس المتسخة بالبقع للتجفيف أو الكوي فذلك سيزيد من قوة التصاق البقع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق