القسم العام

كيفيّة التخلص من التدخين بالأعشاب

التدخين

يشكل التدخين خطراً كبيراً على صحة الإنسان، فهو يسبب العديد من الأمراض في الجهاز التنفسي والهضمي، إضافة إلى الأمراض السرطانيّة الخطرة، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والقرحة، ويجد الكثير من المدخنين صعوبة في الإقلاع عنه، فهو بمثابة الكابوس لمعظمهم، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفيّة التخلص من التدخين نهائياً باستخدام بعض الأعشاب.

الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

اللوبيليا: تحتوي عشبة اللوبيليا على مادة (اللوبين)، وهذه المادة تخفض كميّة النيكوتين في الجسم والناتجة عن عمليّة التدخين، ويكون استخدامها بتناول جرعة من هذه العشبة، والتي تكون على شكل (خل اللوبيليا)، بالبدء بخمس قطرات منها، ثمّ الزيادة بشكل تدريجي حتى الوصول إلى عشرين قطرة منها.

الفلفل الحار: يساعد الفلفل الحار على تخفيف الأضرار التي تصيب الجهاز التنفسي نتيجة لعمليّة التدخين، ويكون ذلك بتناول كأس من الماء مع قرص من الفلفل الحار المطحون يوميّاً.

عرق السوس: هو عبارة عن نبات شجري يساعد المدخنين على التوقف عن التدخين، حيث يقضي على الرغبة في التدخين، إضافة إلى أنّه يخفف من حدة السعال، وتتميز هذه العشبة بفوائدها الكبيرة، فهي تمدّ المدخن بالنشاط، والحيويّة، وتخفف من التعب، والإرهاق، وذلك بشرب شاي السوس ثلاث مرات في اليوم، أو مضغ قطعة صغيرة من عرق السوس.

عشبة العرن المثقوب: تأتي هذه النبتة على شكل سائل أو كبسولة، وهي تزيل حالات القلق، والتوتر، والاكتئاب الحاصلة نتيجة محاولة المدخن الإقلاع عن التدخين.

نبتة الجينسنغ: تنشط هذه النبتة الغدد الكظريّة، وتساعد على توازن مستويات هرمون الكورتيزول في مجرى الدم، مما يؤدي إلى التقليل من الرغبة الشديدة في التدخين.

الشوفان الأخضر: يخفف الشوفان الأخضر من رغبة الجسم في مادة (النيكوتين) الموجودة في السجائر، إذ يعتبر مادة مهدئة ومؤثرة على الجهاز العصبي.

زهرة الآلام: تساعد هذه العشبة على التخفيف من القلق، والتوتر، والتخلص من الرغبة الشديدة في التدخين، وتأتي على شكل كبسولة أو سائل.

حشيشة الهر: تحارب هذه النبتة القلق الناجم عن التوقف عن التدخين، إضافة إلى فائدتها في القضاء على الأرق، وتأتي على شكل سائل أو كبسولة.

الجرجير: يحتوي الجرجير على مركبات تتميز بمذاقها الخاص، وهذا المذاق يفسد لذة تذوق المدخن لدخان السيجارة، فاحتساء كأس من عصير الجرجير على الريق، يُخلص الجسم من سموم النيكوتين المتراكمة.

البطيخ والعسل: يستفاد منهما بإحضار بطيخة وشقحها إلى نصفين، ثمّ أخذ أحدهما وإفراغه من لبه الأحمر، ووضع نصف كيلوغرام من العسل بداخله، وإدخاله إلى الفرن لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك يتم وضعه في الثلاجة، وتناول ملعقة كبيرة من العسل على الريق يومياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق