القسم العام

كيفية لعب الطرنيب

يلجأُ البعض في أوقات الفراغ لممارسة هوايات أو ألعاب لتسلية أنفسهم، أو قضاء أوقاتهم، خاصة جيل الشباب وكبار السن، منهم من يمارس لعبة الشطرنج، ومنهم من يلعب الطاولة، أو الألعاب الورقية باستخدام ورق اللعب المعروف بالـ”الشدة”، وهوايات ورياضات أخرى عديدة، سنتكلم في هذا المقال عن تقضية الوقت باستخدام ورق اللعب، تحديدًا لعبة الطرنيب.

لعبة الطرنيب هي إحدى أنواع الألعاب الورقية المشهورة، فهي مسلية وممتعة وتساعد على تنمية القدرات الذهنية من خلال عملية الحساب والتوقع، تتطلب ذكاءً ومهارةً ويقظة في اللعب. سنشرح طريقة اللعب ونوضح خفايا وكيفية الفوز بهذه اللعبة.

تلعب الطرنيب باستخدام نصف أوراق اللعب، أي باستخدام إمّا اللون الأزرق أو الأحمر، وتعداده اثنتين وخمسون ورقة لعب، نستثني الجواكر لأنّهم لا محل لهم في اللعبة. تحتاج هذه اللعبة لأربعة لاعبين لا أقل، يجلس كل اثنين مقابل بعضهم البعض، ليكونوا فريقًا، فيما يكون اللاعبين الآخرين الفريق الخصم. لبدء توزيع الأوراق وتحديد من يبدأ التوزيع، يقوم كلٌ منهم بسحب ورقة عشوائية من أوراق اللعب، صاحب الورقة الأقل قيمة هو من يبدأ التوزيع. يقوم بتوزيع الورق من اليمين إلى اليسار، موزعًا 13 بطاقة لعب على كل منهم. من الجدير بالذكر أنّ الشخص الجالس على يساره يجب أن يحدد له كيفية التوزيع، إمّا أن يطلب منه توزيع الورق عليه وعلى زميله أولًا، أو أخيرًا، أو ثانيًا وثالثًا، وقد يسمح له بالتوزيع مباشرة دون اختيار.

مقالات ذات صلة

إغلاق