من هو

الداعية الهندي ” ذاكر نايك “

الداعية الهندي ” ذاكر نايك “

لدكتور نايك هو ذاكر عبد الكريم نايك Zakir Abdul Karim Naik … هو رجل دين هندي فهو الدكتور والداعية و الخطيب و المنظر الإسلامي الهندي فهو من اشهر الداعية المسلمين في الهند الذين يتبعون اهل السنة .. يمتلك ذاكر نايك موهبة اعطاها له الله سبحانه وتعالى وهي حفظ القرأن الكريم بارقام الايات كما انه لدية القدرة على تذكر ايات الله سبحانه وتعالى بسهولة بالغة … والجدير بالذكر ان دكتور ذاكر نايك هو في الاصل طبيب وجراح ولكن قرر ان يوهب حياته من اجل الدعوة الاسلامية وبفضل الله  اسلم على يد دكتور نايك العديد من البشر من مختلف الجنسيات .

نشأة وحياة ذاكر نايك
بتاريخ 18 أكتوبر 1965 ولد ذاكر الكريم نايك وكان مسقط رأسه بالهند … اتم تعليمه بالهند حيث استطاع ان يلتحق بجامعة مومباي وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب واستطاع بعد فترة قصيرة ان يحصل على درجة بكالوريوس في الجراحة ايضا من نفس الجامعة مومباي … وفي عام 1993 انصب تركيز دكتور ذاكر نايك على الدعوة الإسلامية والان اصبح الداعية الدكتور ذاكر نايك المدير لمؤسسة البحث الإسلاميةIslamic Research” Foundation ” في الهند

هدف ذاكر نايك
يسعى دائما الدكتور ذاكر نايك الى تذكير الشباب المسلمين بالاسلام وارشدهم الى الطريق الصحيح كما صرح الدكتور نايك بنفسه ان هدفه هو ” التركيز على الشباب المسلم المتعلم الذين يشعرون بأن دينهم قد عفا عليه الزمن أو أنهم يشعرون بالحرج منه “.

محاضرات دكتور نايك
يركز دائما دكتور نايك دعوته على المقارنة بين الاسلام والديانات الاخرى فلقد القى مايكثر عن 1000 محاضرة حول مناظرات بين الإسلام والعلم الحديث … الإسلام والمسيحية … الإسلام والعلمانية …الإسلام والهندوسية .. الدعوة الإسلامية .. ويناقش جميع القضايا حول الإسلام هذه المحاضرات تمت في دول عديدة مختلفة مثل أمريكا وكندا وبريطانيا وجنوب إفريقيا والسعودية والإمارات وماليزيا والفلبين وسنغافورة وأستراليا والعديد من الدول الاخرى … وبفضل الله  اسلم على يد دكتور نايك العديد من البشر من مختلف الجنسيات اما عن طريق مقابلات شخصية معه او من خلال محاضراته و الاشرطة والفديوهات التي يقوم بتسجيلها … من أشهر و اعظم المناظرات التي قام بها دكتور نايك من اجل نصرة الاسلام كانت بتاريخ 1 أبريل2000 تحت عنوان “القرآن والإنجيل في ضوء العلم” The Qur’an and the Bible in the light of Science وتمت هذه المناظرة ضد وليام كامبل في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية .

شهرة دكتور نايك
اشياء كثيرة كسبت دكتور ذاكر نايك شهرة عالمية من اهمها قدرته الخارقة التي اعطاها الله لها وهي تذكر الشواهد من القرآن والحديث والكتب المقدسة للمسيحيين واليهود والهندوس والبوذيين من اجل عقد المناظرات بينها وبين الاسلام والقرأن الكريم بعدة لغات واثناء المحاضرة يقوم بالاستشهاد بالايات القرأنية مع ذكر رقم الاية القرأنية وكذلك ايضا اذا قام بالاستشهاد بحديث يذكر الكتاب ورقم الحديث واذا قام بعقد مقارنة مع الكتب المقدسة الاخرى يفعل كذلك ايضا … وبجانب هذا جاءت شهرته من خلال المناظرات التي يعقدها مع علماء الاديان الاخرى وعلماء اللاهوت وهذا ماجعل له شهرة عالمية … والجدير بالذكر ان شهرة نايك اصبحت عالمية فمحاضراته يحضرها مئات أو آلاف الاشخاص كما ان شرائط الفديو الذي يقوم بتسجيلها لها جمهور كبير جدا كما ان معظم تسجيلاته كان يجعلها باللغة الانجليزية ايضا .

كتور نايك والبرامج التلفزيونية والاذاعية
يعتبر برامج دكتور نايك في الهند ببومبي من اهم البرامج الاذاعية والتلفزيونية حيث له جمهور لا يحصى كما انه يظهر بشكل دوري على شاشات عديدة من القنوات والإذاعات ليس فقط في الهند بل على مستوى العالم حيث ان برامجه تذاع في اكثر من 100 دولة .

مراكز الدكتور نايك
في عام 2009 بجريدة إنديان إكسبريس احتل دكتور نايك المرتبة 82 في قائمة ” المئة هندي الأكثر قوة ” .
في قائمة ” أعلى 10 معلمين روحيين ” احتل دكتور نايك المرتبة الثالثة وكانت القائمة باكملها غير مسلمين وهو المسلم الوحيد بينهم .

زر الذهاب إلى الأعلى