القسم العام

كيفية تنظيف الفضة

لفضة من المعادن المحببة للكثير من الناس ، وقد تجد أحياناً هناك بعض الأشخاص ممن يفضلون لبسها عن لبس الذهب . وهي من المعادن الثمينة المتعارف عليها منذ القدم حيث عرفها كل من القدماء المصرييون والصينيون والعرب ، كما وتم استخدام هذا المعدن في الطب ، والحلي . كما يتم استخدام الفضة في سك النقود . وهذا المعدن أبيض في لونه ، وعدده الذري في الجدول الدوري للعناصر 47 .
وسميّت دولة الأرجنتين كما نُسبت إلى هذا المعدن ” أرض الفضة ” نظراً لتواجد الفضة فيها بكميات كثيرة . ومنذ القدم كان يتم وضع القطع المعدنية المصنوعة من الفضة في قرب الماء المصنوعة من جلد الشاة ، حيث يتم ملء ثلاثة أرباعها بالماء ، وما تبقى منها هواء مع وضع هذه القطع المعدنية من الفضة في داخلها وذلك من أجل تطهير الماء وقتل البكتيريا ، حيث أنه وفي أثناء الطويلة يحدث وأن تهتز هذه القربة مما يُحدث بدوره احتكاكاً بين القطع المعدنية المصنوعة من الفضة ، ناتجاً من ذلك الاحتكاك ذوبان الفضة من خلال جزء بسيط منها في الماء .
حديثاً من استخدامات الفضة الكثيرة نذكر استخدامها في أدوية العلاج النفسي للإنسان ، كما تم استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية للوقاية من الأمراض عن طريق انتشار ما يعرف بمعلق الفضة ، وهو عبارة عن محلول ذائب يضم كميات كثيرة من الفضة على شكل مسحوق ناعم جداً ، حيث يتم تناوله بالفم بما يقارب ملعقة شاي بشكل يومي .
ومن استخداماتها الأخرى بالأضافة لمجال الطب والطب النفسي وتنقية المياه ، نذكر اسستخدام مركباتها في مقامة الأمراض والفيروسات المتواجدة في مزارع الماشية والدواجن وكذلك الأمر في المجازر ، كما يتم ادخال بعض أيوناتها في النسيج الذي تصنع منه الجوارب ، نظراَ لتعرُّض بعض الأحذية التي لا تهوية فيها للبكتيريا مسببة بذلك رائحة ناتجة عن العرق .

ونظراً لاستخدامها كثيراً في البيوت من خلال التحف الجميلة التي توضع بها أو من خلال اللبس الشخصي كنوع من أنواع الحلي كانت الفضة بحاجة للعناية ، ذلك وبأنها عرضة للإسوداد والإصفرار .
ومن طرق الحفاظ على الفضة تنظيفها وإعادة رونقها ولمعانها لها عن طريق :

  • فرك الفضة بكربونات الصوديوم ، أو بالملح والليمون ومن ثم غسلها بالمء مع أهمية تجفيفها بعد ذلك بشكل جيّد .
  • من الممكن غسلها بالماء والصابون المضاف له ملعقة من الخل أو الأمونيا ، ليتم غسلها بعد ذلك بماء ساخن وتجفيفها بشكل جيّد .
  • ومن طرق تنظيف الفضة أيضاً غلي الفضة على المار مع الماء والصابون ، ومن ثم تجفيفها .
  • رماد السجائر حيث يتم فرك الفضة به جيداً عن طريق قماش أو فرشاة ومن ثم الغسل والتجفيف .
  • كما يمكنك استخدام معجون الأسنان لتنظيف الفضة ، حيث تقوم أولاً بوضع القطعة المراد تنيفها تحت الماء لتتبلل ، ونضع بعد ذلك كمية من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان ، ونقوم بالتحريك بلطف بطريقة حركات دائرية مع الشطف بالماء الدافئ ، ليتم بعد ذلك تجفيفها باستخدام فوطة ، وتلميعها عن طريق استعمال قطعة من القماش الناعم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى