العناية بالذات

كيفية الحصول على بشرة جميلة وجذابة

الحفاظ على البشرة

يسعى كلٌّ منّا للحصول على بشرة جميلة وجذابة، حيثُ تتنوّع الطرق والوسائل الّتي يمكن من خلالها العناية والاهتمام بها، والمحافظة على نضارتها وجمالها، وحمايتها من المشاكل الّتي قد تتعرّض لها، حيثُ سنقدم في هذا المقال بعضَ الخطوات السليمة والصحية المتبعة للمحافظة على صحة البشرة.

طرق الحفاظ على البشرة

يختلف كل نوع من أنواع البشرة المختلفة في طريقة العناية بها من خلال اختلاف الخلطات والأقنعة الخاصّة بها، فالبشرة الدهنية تختلف عن البشرة العادية والجافة، وسنعرض فيما يلي طرقاً للحفاظ على البشرة بغض النظر عن نوعها:

  • المحافظة على نظافة البشرة: حيثُ يُفضل تحضير بعض المنظفات الطبيعيّة في المنزل من خلال خلط ومزج بعض المواد المتوفّرة لحماية البشرة من المواد الكيميائية الّتي تحتويها المنظّفات التجارية، فمثلاً الاعتماد على السكر البني كمقشر لطيف وطبيعي للبشرة، أو الطماطم لنضارتها وزيادة إشراقها، والعسل لترطيبها وحمايتها من التجاعيد.
  • تجديد خلايا البشرة: فالبشرة بحاجة دائماً إلى تجديد خلاياها وتخليصها من الميّتة منها بشكلٍ أسبوعي ومتكرّر، حيثُ تتعدد الوصفات والخلطات الخاصّة بتجديد خلايا البشرة تبعاً لنوعها، فمثلاً مزج ملعقة من العسل الطبيعي مع ملعقة كبيرة من مهروس الموز مع إضافة ملعقة من الزبادي للبشرة الدهنية، وملعقتين من زيت الجوجوبا للبشرة الجافة، ووضع الخليط على البشرة، وتدليكه بحركات دائرية.
  • استخدام الماء الفاتر: يُنصح بالماء الفاتر للبشرة، فالماء الساخن والبارد يُسببا لها الجفاف، والتشقق، وظهور التجاعيد المبكرة، كما ويُفضل استخدام ماء الورد باستمرار للمحافظة على نضارتها.
  • شرب كميّات وافية من الماء: فهو أمرٌ أساسيّ للحفاظ على صحة البشرة، وترطيبها، ويُنصح بالابتعاد عن المشروبات غير الصحية كالشاي والمشروبات الغازية، واستبدالها بشاي الأعشاب كالبابونج، والشاي الأخضر، والنعناع، لتعزيز نضارة البشرة من خلال بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية الّتي تحتوي عليها.
  • النوم لساعات كافية: قلة النوم تنعكس على شحوب البشرة وزيادة ترهلها، حيثُ يُنصح بالنوم والاستيقاظ باكراً، والنوم لمدة ثماني ساعاتٍ في اليوم الواحد، كما ويُنصح باستخدام المرطبات والمغذيات الليلة لزيادة رطوبة البشرة.
  • المحافظة على ترطيب البشرة باستمرار: فهي خطوة مهمّة للعناية بالبشرة، ويكون باستعمال المرطبات، أو بإعدادها وتحضيرها طبيعياً من خلال مزج بعض المواد والأعشاب مع بعضها، أو باستعمال الزيوت كزيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وتدليك البشرة منها يوميّاً في الصباح والمساء لبقاء البشرة رطبة.
  • الاهتمام بالتغذية: فهي تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على جمال البشرة ورونقها، كالخضروات، والفواكه، والألبان والأجبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى