القسم العام

كيف أعرف نمط شخصيتي

البرمجة العصبية اللغوية

في علم البرمجة العصبيّة اللغوية فرع مهم يهتم بتشخيص الناس إلى فئات، في هذا الموضوع سوف نقوم بتصنيف الناس حسب أنماطهم وحسب سلوكهم الخاص، هذه الأنماط تختلف حسب ذاكرة الشخص نفسه، فتتنوّع الذاكرة فمنها البصرية، أو السمعية، أو الحسّية.

كيفيّة معرفة نمط الشخصية

الاختبار

لتحليل شخصيتك عليك أن تعرف ردود أفعالك في المواقف التالية:

  • عندما ترغب بشراء كتاب؛ سيتأثر قرارك بعدّة أمور فإما أن يعجبك الغلاف؛ فتهتم بلونه ولوحته الخارجية والأمامية والخلفية، وإن كان يتضمن في داخله صور، أو ربّما تهتم بعنوان الكتاب وما يحتويه، أو نوع الورق أكان أصفراً أو أبيضاً، أو ملمسه إن كان ناعماً أو خشناً أو لامعاً. حسب خيارك سجل إجابتك: الغلاف (أ)، محتوى الكتاب (ب)، نوع الورق (ج).
  • عندما تسمع شخصاً يفسر فكرة جديدة عليك؛ تجد نفسك تلقائياً تشاهد الصورة بشكل إجمالي كامل، أو ربّما تناقش الفكرة مع عدة أشخاص بينهم الشخص المعني بالتفكير بها، أو تفضل أن تشعر بالفكرة.حسب خيارك سجل إجابتك: تخيل الفكرة (أ)، مناقشة الفكرة (ب)، الشعور بالفكرة (ج).
  • في حال واجهت تحدٍ فإن ردة فعلك تكون بأن ترى أو تتخيل كل الجوانب المختلفة لهذا التحدّي، أو تفضل تبادل الآراء والحلول المقترحة والبديلة كخيارات لتجاوز هذا التحدي، أو تفضل السير خلف مشاعرك وحدسك لتجاوز التحدي. حسب خيارك سجل إجابتك: تخيل الجوانب المختلفة (أ)، تبادل الآراء (ب)، الحدس والمشاعر (ج).
  • عندما تكون في اجتماعٍ للعمل؛ فأنت تميل للقيام بمراقبة الآخرين فترصد وجهات نظرهم في القضية ثمّ أخيراً تعرض وجهة نظرك،

أو تستمع إلى جميع ما هو معروض من خيارات ثمّ تشرح وجهة نظرك الخاصة، أو ترصد مشاعرك لكلّ ما عرض ثم تخبرهم بوجهة نظرك التي تشعر أنها جيدة. حسب خيارك سجّل إجابتك: تراقب الآخرين (أ)، تستمع إلى وجهات نظر الجميع (ب)، تهتم بالمشاعر (ج).

  • إن كنت بحاجةٍ إلى بعض المعلومات المهمة فسيكون خيارك الأول للحصول عليها بأن تبحث وتنقّب بنفسك لتستعرض ما ورد عن الموضوع، فترصد الآراء المُختلفة، أو تستمع إلى الخبراء في الموضوع لتطلّع على آراءهم في هذا الموضوع، أو تبحث عن خبراء لتستعين بهم. حسب خيارك سجل إجابتك: تبحث عن الدراسات السابقة (أ)، تستمع لآراء الخبراء (ب)، تستعين بالخبراء (ج).
  • في العادة عندما تختلف مع شخص آخر فردود أفعالك تنصب على بلاغ الآخر، أو تكون منصتاً جيداً وتنصت باهتمام للطرف الآخر ولا تقاطعه حتى ينهي كلامه، أو تركز اهتمامك على ما تشعر به وما المشاعر التي تصدر عنه. حسب خيارك سجل إجابتك: بلاغ الآخر (أ)، منصت (ب)، تحكم مشاعرك (ج).
  • عندما تحضر محاضرةً أو مؤتمر أو ندوة؛ فإن تركيزك يكون مُنصباً على الصور والإشارات والصورة الإجمالية للندوة، وتقيم الأشياء البصرية بشكل خاص. أو ستكون مصغياً باهتمام فلا يشتّت شيئاً اهتمامك عن المحاضر أو المُتحدث، أو سوف تهتم لمشاعرك لتقييم الجلسة. حسب خيارك سجل إجابتك: التركيز على الصور (أ)، الاصغاء باهتمام (ب)، ستحكم المشاعر (ج).
  • في علاقاتك الإنسانية؛ تبحث عن شخص ذي مظهر لائق دائماً في أحسن أحواله وهيئته.، أو تفضل الأشخاص الذين يسبغون عليك كلمات الدعم، أو من يجعلك تشعر بالحب والتقدير. حسب خيارك سجل إجابتك: المظهر (أ)، من يدعموك (ب)، من يهبون الحب (ج).
  • عندما تفكّر في شراء سيارة جديدة؛ فأنت تبحث عن الّتي تتمتع بكماليات داخلية وخارجية، فسوف تهتم بالتكييف وفرش المقاعد والنوافذ الكهربائية، وكل ما له علاقة بالرفاهية، أو تهتم بكل التفاصيل التي سيخبرك بها البائع، أو سوف ترغب أولاً بقيادتها وتجربة شعورك عند قيادتها والسيطرة عليها. حسب خيارك سجل إجابتك: الكماليات (أ)، المميزات التي يقولها البائع (ب)، قيادتها (ج).
  • عندما تسافر على متن الطائرة؛ فسوف تهتم بوجود مقعدك قرب النافذة، أو سوف ترغب بمقعدٍ مشرفٍ على الجناح، فهو أقل إزعاجاً للآخرين، أو مقعد متوسط لتشعر بقدر أكبر من الطمأنينة. حسب خيارك سجل إجابتك: مقعد قرب النافذة (أ)، مقعد قرب الجناح (ب)، مقعد متوسط (ج).

النتائج

  • إن حصلت على نتيجة غالبيتها من الحرف (أ) فأنت (بصرِّي).
  • إن حصلت على نتيجة غالبيتها من الحرف (ب) فأنت (سمعيّ).
  • إن حصلت على نتيجة غالبيتها من الحرف (ج) فأنت (حسيّ).

شرح النتائج

البصري

  • أنت شخص ينظر إلى العالم من حولك من خلال رؤيتك بالعين والصور، عندما تسمع أسماء مجردة تفضل أن تحولها إلى صور متخيلة تستطيع استيعابها جيداً، فتركيزك يكون على الصور والألوان، وإن سمعت أحداً يصف حادثاً حصل معه فتفضل رؤية صورة للحادث لتستطيع تقييمه.
  • أنت شخص سريعٌ في حركتك وفي كلامك وحتى في الأكل، وحياتك ذات نمط سريع فأنت متأثّر بنمط الصور المتلاحقة والضوء، مما يجعل حياتك ذات هذا النمط.

السمعي

  • أنت شخص تغلب عليك حاسة السمع لاكتشاف العالم من حولك ورؤيته، وعن طريق السمع تستقبل المعلومات، لديك رغبة دائماً لسماع شيء، وتمتلك قدرةً عالية على الاستماع إلى الآخرين دون مقاطعة، تهتمّ عند الحديث بانتقاء ألفاظك والعبارات وتتكلّم بتأنٍ وبطء، وتهتم بنبرة صوتك عندما تتكلم فارتفاعها وانخفاضها مدروس ومقصودٌ دائماً، وتحبّ اختيار المعاني التجريديّة النظرية بشكل ملفت.
  • أنت كشخص سمعي تتأنّى عندما تتخذ القرارت، تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل أن تتّخذ القرارات، وتجتهد للتخلّص من أي احتمال مخاطرة أو خفضها إلى أدنى مستوياتها، فحذرك واضح للجميع.

الحسي

  • أنت شخص ينصب جل اهتمامك على شعورك وأحاسيسك تجاه الأشياء أو الأشخاص، وإن أردت قص تجربةٍ ما مرّت بك فستحكيها من خلال وصف مشاعرك التي شعرت بها، ولكل هذا فإنّ قراراتك غالباً ما تكون مبنية على مشاعرك وعواطفك والتي تستنبطها من تجربتك.
  • أنت شخص كلامك الأكثر بطئاً بين الأنماط السابقة، تستشعر مدى ثقل المسؤولية أكثر من الأنماط الأُخرى، تنفعل لمبادئك وتندفع للعمل لتحقيقها والحفاظ عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى