متفرقات

فيتامينات للشعر والأظافر

صحة البشرة والشعر والأظافر

تعد صحة البشرة والشعر والأظافر دليلاً ومؤشراً على صحة الإنسان، فمن يتمتع بصحةٍ جيدة ولا يعاني من مشاكل صحيةٍ تكون بشرته مشرقةً ونضرة، ويكون شعره براقاً لامعاً ينبض بالحيوية والحياة، وأظافره صحيةً غير متكسرةٍ ولا ملونةٍ.

أما إذا اختلت صحة الإنسان لسببٍ أو لآخر فسينعكس ذلك بشكلٍ أساسيٍ على البشرة أولاً لتصبح إما دهنيةً أو جافةً حسب الأدوية التي يأخذها الإنسان، وسيكون الشعر متقصفاً جافاً عديم اللمعة والحيوية، ولذلك هناك الكثير من المتممات الغذائية التي يأخذها الإنسان لعلاج مشاكل البشرة والشعر والأظافر، وسنذكر هنا بعضاً منها.

أفضل حبوب فيتامين للشعر والبشرة والأظافر

  • حبوب فيتامين C: هذا الفيتامين يقلل من أضرار الشمس على البشرة ويرمم البشرة المتعبة، ويقوي جهاز المناعة، ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة في البشرة والشعر وتعمل على توازن الدهون في البشرة والشعر، ويدخل هذا الفيتامين في صناعة الكثير من منتجات التجميل، وهو يساعد على توازن قوة الأظافر ويحميها من التكسر.
  • حبوب فيتامين A: يخفف هذا الفيتامين من الخطوط التي تظهر في الوجه مع التقدم بالعمر، ويقلل من ظهور الحبوب والبثور فيها، كما يصحح عيوبها، ويحمي الشعر من الجفاف، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة المهمة جداً لجسم الإنسان، ويجب عمل فحصٍ بشكلٍ دوريٍ للتأكد من نسبته في الجسم، ومحاولة التأكد من أخذ الاحتياجات اليومية منه لأن نقصه لا يضر البشرة والشعر فقط بل يؤثر على النظر.
  • حبوب مجموعة فيتامينات B: يؤثر نقص هذه المجموعة من الفيتامينات على البشرة والشعر والأظافر؛ بحيث تظهر علامات التعب على البشرة بسهولة وتؤثر فيها أية كدمةٍ بسيطةٍ، وتؤثر على الشعر حيث تبطئ من نموه وكثافته، وتقلل من صحة الأظافر، وأهم فيتامين من هذه الفيتامينات هو فيتامين B12 الذي إذا نزل مستواه عن الحد المسموح به سبب الكثير من المشاكل الصحية غير مشاكل البشرة والشعر والأظافر، وهناك أيضاً البيوتين وهو واحدٌ من مجموعة فيتامينات B، وهو مهمٌ جداً لتكوين الخلايا في البشرة والأظافر والشعر، ونقصه يسبب بطئاً في نمو الشعر والأظافر ويؤثر على البشرة بظهور التعب عليها بسرعةٍ كبيرةٍ.
  • فيتامين E: يعمل هذا الفيتامين على نمو الشعر بشكلٍ سريعٍ وصحيٍ، وهو مهمٌ للجسم كثيراً ولكن أهميته تظهر واضحةً في الشعر؛ لأن نقصه يسبب تلفاً وتقصفاً للشعر وبطئاً في النمو الصحي له، ويحمي هذا الفيتامين البشرة من أضرار الشمس ويمنع تكون البقع الداكنة في الوجه، كما يحافظ على رطوبة ونعومة البشرة، ويقلل من ظهور الحبوب والبثور والخطوط الرفيعة الناتجة عن التقدم في العمر أو الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، وهو مهمٌ أيضاً لنمو الأظافر بشكلٍ صحيٍ، ولما له من أهميةٍ كبيرةٍ في التجميل فقد أصبح جزءاً من كافة مستحضرات التجميل وحتى الشامبو.
  • فيتامين K: مهمٌ لصحة البشرة والشعر والأظافر، ويمنع الكدمات من التأثير على البشرة بسرعةٍ، ويقلل من ظهور الهالات السوداء حول العينين، ولكنه ليس بنفس قيمة بقية الفيتامينات.
  • فيتامينD: تعد الشمس المصدر الأساسي لهذا الفيتامين الذي يعد مهماً جداً لنمو الشعر بشكلٍ صحيٍ حيث يدخل في تركيب بعض مستحضرات العناية بالشعر، ونقصه لا يسبب تلفاً للشعر فقط وإنما يؤثر على الجسم كاملاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى