الرئيسية / التعليمي / فحص الديدان الحبلية مخبريا Nematodes

فحص الديدان الحبلية مخبريا Nematodes

الديدان الحبلية Nematodes :
تسمى أيضاً بالديدان الأسطوانية وينتمي لها عدة أنواع مهمة منها :

Ascaris lumbricoides :
وهي من الديدان الأسطوانية وتعيش في الأمعاء الدقيقة ومن خلال مرورها بأطوار مختلفة فإنها قد تسبب بعض المشاكل الصحية في الكبد والرئتين . فتظهر الأعراض عند وصول يرقات الدودة إلى الرئتين على شكل حمى وسعال وضيق في التنفس أما عند وصولها لمجرى الدم فإنها ستظهر بعض الإعتلالات في الجسم من جراء وصولها للدماغ أو الجهاز العصبي أو الكلية بالإضافة للإضطرابات المعوية .

الشكل :
اسطوانية الشكل ذات لون بني فاتح إلى وردي عند خروجها من الأمعاء ثم يتحول لونها تدريجياً إلى اللون الأبيض لها طرفين بحيث يكون الطرف الأمامي أرق من الخلفي ويحتوي على الفم وتكون الأنثى أطول من الذكر حيث يبلغ طولها حوالي 25 – 40 سم ونصف قطرها حوالي 5 ملم ويبلغ طول الذكر حوالي 15 – 25 سم وقطره حوالي 3 – 4 ملم وينتهي جسم الذكر بانثناء واضح يميزة عن الأنثى .
أما البيوض التي تنتجها الأنثي فتتميز بأنها دائرية الشكل أو بيضاوية ذات لون أصفر إلى بني ذهبي وتحاط بغشاء سميك شفاف وتوجد منطقة هلالية عند كل قطب .

الفحص والتشخيص :
1- الفحص المباشر للتأكد من وجود الديدان البالغة وذلك بفحص عينة من البراز والقيء وكذلك يمكن استعمال الأشعة للتشخيص . كذلك يمكن الكشف عن البيوض في عينات من البراز والصفراء وذلك بعمل شريحة وفحصها تحت المجهر .
2- عد كريات الدم البيضاء وخاصة Eosinophil حيث أن عددها يزداد عند الإصابة بهذه الدودة في المراحل الأولى من الإصابة .

https://lh4.googleusercontent.com/-bBZFX3cH7_c/UBKT1caYpQI/AAAAAAAABEo/PgKmt7EiAFo/s128/ascaris.jpg https://lh3.googleusercontent.com/-pE2okNMGr_Y/UBKT4JKoH7I/AAAAAAAABEw/nCBheKx5JLU/s128/egg%20ascaris.jpg
شكل دودة الأسكارس وبيوضها

Trichuris trichiuria :
يطلق عليها أيضاً اسم الدودة السوطية Whip worm وتعيش في الأمعاء الغليظة وخاصة في الجزء الأعور والزائدة الدودية ممل يؤدي لالتهابها الحاد وتدميرها وتظهر الأعراض على شكل ألم في البطن مع إسهال مخاطي مصحوب بالدم .

الشكل :
يشبه شكل الدودة السوط بحيث تكون سميكة من الجزء الخلفي ودقيقة من الجزء الأمامي . يبلغ طول الذكر 3 – 4 سم والنهاية الذيلية ملتفة بينما يبلغ طول الأنثى 4 – 5 سم والنهاية الذيلية واوية الشكل .
وبالنسبة لبيوض هذه الدودة فتتميز بأنها بنية اللون وتحتوي على قشرتين وشكلها بيضاوي مع وجود بروز عريض في كلا الطرفين مخاطي المظهر .

الفحص والتشخيص :
فحص مباشر لعينة البراز بالعين لرؤية الدودة البالغة التي قد توجد في العينة وكذلك عمل شريحة لعينة البراز لرؤية البيوض لهذه الدودة .

https://lh4.googleusercontent.com/-ercQjqynFn0/UBKU5ewAqCI/AAAAAAAABE8/rzMePXY9-uM/s128/trichuris.jpg https://lh6.googleusercontent.com/-tyDszKYM5BE/UBKU7bdiC5I/AAAAAAAABFE/MGNzBNM5KFs/s128/egg%20trichuris.jpg
دودة وبيض Trichuris trichiuria

Trichinella spiralis :
تعرف في الغالب بالدودة الشعرية اللولبية تعيش في الأمعاء الدقيقة لفترة معينة مسببة الإضطرابات المعوية والمعدية ثم تنتقل وتتحوصل في العضلات المخططة مما يسبب حمى متقطعة وبقع جلدية مع حكة وإذا انتشرت الدودة واليرقات بشكل كبير في مجرى الدم فقد تؤدي لاعتلالات في الأعضاء التي تصل إليها وقد تسبب تسمم الدم القاتل .

الشكل :
ديدان قصيرة ورفيعة جداً حيث يبلغ طول الذكر حوالي 1.4 – 1.6 ملم ويبلغ طول الأنثى حوالي 3 – 4 ملم .

الفحص والتشخيص :
1- فحص عينة من البراز بالعين لمشاهدة الدودة التي قد توجد في العينة .
2- عد خلايا الدم البيضاء من نوع Eosinophil حيث تزداد نسبتها عند الإصابة بحيث تبلغ 15 – 50 % .
3- أخذ عينة من العضلات وفحصها للتأكد من وجود اليرقات التي تتحوصل فيها .
4- إجراء الفحوصات المصلية .
5- فحص الجلد للأنتيجين المحضر من يرقات الدودة .
6- التصوير الإشعاعي للحوصلات المتكلسة .

https://lh4.googleusercontent.com/-mbHemmUnZpk/UBKVdXb0QCI/AAAAAAAABFU/2pbe7bl7aBY/s128/trichinella.jpg
Trichinella spiralis

Enterobius vermocularis :

تعيش هذه الدودة في المعي الأعور والزائدة الدودية وهي تعرف بالدودة الدبوسية . كما أنها قد تصل بيوضها عند فتحة الشرج أو في ثنايا الجلد القريبة منها مسببة الحكة الشديدة في تلك المنطقة وقد تسبب بعض الإلتهابات في الأمعاء الدقيقة أو الغليظة والزائدة الدودية وقد تصل هذه الدودة للجهاز التناسلي فتسبب بعض الأعراض الإلتهابية .

الشكل :
تكون الدودة صغيرة الحجم ورفيعة بيضاء اللون مغزلية الشكل منتفخة من الجهة الأمامية كرأس الدبوس ويبلغ طول الذكر من 2 – 4 ملم وطول النثى حوالي 8 – 12 ملم .
وتتميز بيوضها بأنها عديمة اللون مفلطحة من أحد جانبيها ومحدبة من الجانب الآخر وتحاط بقشرة شفافة .

الفحص والتشخيص :
1- مشاهدة الدودة في عينة البراز وقد يساعد في ذلك المريض نفسه أو والديه بالنسبة للأطفال كما يمكن مشاهدتها عند الفتحة الشرجية بحيث تؤخذ العينة وترسل للمختبر للفحص مباشرة .
2- فحص عينة من البراز لملاحظة وجود البيض لهذه الدودة .
3- يمكن وضع شريط لاصق شفاف على الفتحة الشرجية ثم وضعه على شريحة وفحصها تحت المجهر لمشاهدة البيوض .

https://lh6.googleusercontent.com/-IPb8w0vO4fI/UBKWFLwjJGI/AAAAAAAABFs/mh2kWkfo1EM/s128/enterobius.jpg https://lh5.googleusercontent.com/-J1IPlP4VPqg/UBKWCwb3weI/AAAAAAAABFk/ipVg8TwlA_A/s128/egg%20enterobius.jpg
دودة وبيض Enterobius vermocularis

Ancylostoma duodenale :
وتسمى بالدودة الكلابية Hook worm تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان تسبب فقر الدم للإنسان ومن بين الأعراض التي تظهر على الإنسان خلال مراحل الإصابة :
ظهور الحكة مكان دخول اليرقات في الجلد ويميز ذلك انتشار الحكة حول منطقة الإصابة . وقد تسبب هذه الدودة إصابة الرئتين بحدوث التهاب للشعب الهوائية والتهاب الرئة وقد تسبب نزف داخل الأمعاء نتيجة التقرحات التي تسببها هذه الدودة واضطرابات في الأمعاء .

الشكل :
تكون الدودة البالغة اسطوانية ذات لون أبيض إلى رمادي وهي صغيرة الحجم وتكون منحنية من الجهة الخلفية وتكون الأنثى أكبر حجماً من الذكر .
أما البيوض فتتميز بما يلي :
بيضاوي أو دائرية الشكل وهي عديمة اللون ومحاطة بقشرة هلامية شفافة وتظهر البويضة مقسمة إلى أربعة أقسام بداية ثم يزداد عدد الأقسام مع وجود فراغ بين القشرة والبويضة وقد تظهر البويضات محتوية على اليرقات .

الفحص والتشخيص :
1- فحص البراز بالعين المجردة لملاحظة وجود الديدان البالغة ثم الفحص المجهري لملاحظة وجود بيوض الدودة .
2- دراسة محتويات الإثنى عشر لملاحظة وجود الدودة أو البيوض .
3- عد كريات الدم البيضاء خاصة Eosinophil .
4- عمل فحص الدم المخفي في البراز Occult blood فإذا أعطى نتيجة موجبة دل ذلك على الإصابة بالدودة .

https://lh5.googleusercontent.com/-v1Tyy2WZY7E/UBKWtShxs0I/AAAAAAAABGE/NVcVc7eFoI8/s128/ancylostoma.jpg https://lh4.googleusercontent.com/-DiPrQknW0wQ/UBKW6h6HeII/AAAAAAAABGM/d3eajX-r4YA/s128/eggancylostoma.jpg
دودة وبيض Ancylostoma duodenale

Strongyloides stercoralis :
تعيش الأنثى في الأمعاء الدقيقة خاصة في الإثنى عشر مسببة الإسهال الشديد مصحوباً بالدم والمخاط . وفي الغالب تصل هذه الدودة للرئتين أثناء دورة حياتها داخل جسم الإنسان مسببة نزفاً في الحجرات الهوائية والتهاب في الرئة والشعب الهوائية . كما وتظهر طفح جلدي للشخص المصاب عند دخولها عبر الجلد مصحوباً بحكة شديدة .

الشكل :
حجمها صغير جداً بحيث يبلغ طول الأنثى حوالي 2.5 ملم وعرضها 40 – 50 ميكرون والذكر يكون أقصر ولكن أكثر سماكة من الأنثى .
أما البيوض فتوجد في جسم الأنثى الحامل وهي بيضاوية الشكل وتكون محتوية على قشرة رقيقة وشفافة ومحتوية على يرقات ناضجة تفقس بمجرد خروجها من جسم الدودة .

الفحص والتشخيص :
تفحص عينة من البراز لمشاهدة اليرقات . كما نقوم بعد كريات الدم البيضاء من نوع Eosinophil وفي حالة الإصابة الرئوية يمكن فحص البلغم لمشاهدة اليرقات .

https://lh5.googleusercontent.com/-lEyHsggHKIU/UBKXTvwgIOI/AAAAAAAABGc/5p4-eeq0Ejs/s128/strongyloides.jpg
Strongyloides stercoralis

Wuchereria bancrofti :
تعيش هذه الدودة في الأوعية والعقد اللمفاوية للإنسان مسببة مرض الفيلاريا Filariasis ولهذه الدودة عائلين هما البعوض كعائل وسيط والإنسان كعائل نهائي . ومن جراء وجود هذه الدودة ويرقاتها في الأوعية والغدد اللمفاوية تسبب تضخم لها مع التصلب و ظهور الحمى وتوسع في الأوعية المفاوية كما ويمكن أن تسبب بعض الأعراض في الرئة والكبد والطحال وتفجر في الأوعية الدموية من جراء انتقالها خلال الدورة الدموية .

الشكل :
ديدان طويلة ورفيعة جداً اسطوانية شفافة ذات لون أبيض إلى بني فاتح ( كريمي ) حيث يبلغ طول الذكر 2.5 – 4 سم وعرضه 0.1 ملم وله ذيل منحنٍ والأنثى فيبلغ طولها حوالي 8 – 10 سم وعرضها 0.3 ملم . وتخرج البيوض من الأنثى وهي محتوية على أجنة ناضجة .
أما بالنسبة للأجنة فهي متحركة وهي شفافة ذات رأس مدبب ورأس غير حاد ويمكن صبغها بصبغة Romanowsky لرؤية مكوناتها بوضوح .

الفحص والتشخيص :
رؤية الأجنة في عينات الدم والبول ( يكون محتو على دهون وبروتين وخلايا الدم الحمراء وأجنة الدودة ) .
1- عمل أشعة لمشاهدة الديدان بعد تكلسها .
2- يمكن فحص عينات حية من العقد اللمفاوية .
3- عد كريات الدم البيضاء من نوع Eosinophil .
4- عمل فحص تثبيت المكمل C.F.T .

https://lh4.googleusercontent.com/-dmQ3HBhylGA/UBKX7moL7nI/AAAAAAAABG8/Fbdu_bAafZs/s128/wuchereria.jpg https://lh3.googleusercontent.com/-4vCMebynUXk/UBKX9da3XSI/AAAAAAAABHE/Bc6PaztnJ38/s128/wuchereria1.jpg
Wuchereria bancrofti