العناية بالذات

علاج داء الثعلبة

داء الثعلبة هو من أحد أنواع الأمراض التي تتسبب في إحداث بقع من الصلع وفي بعض الحالات تطور الحالة إلى صلع كلي ، وفي كثير من الحالات ينمو الشعر من جديد بعد مرور عدة أشهر ، وفي القليل من الحالات تكون حالة فقدان الشعر حالة دائمة يحتاج فيها الشعر لتعزيز وعلاجات ليعاود النمو من جديد .

ما هو داء الثعلبة ومن الذين يتأثرون بها :

الثعلبة تعني فقدان الشعر أو حدوث صلع في منطقة معينة ، وهناك أسباب مختلفة وأنماط عدة لداء الثعلبة :

1. إنّ داء الثعلبة الموضعي هو نوع واحد من الأنواع التي تؤدي إلى سقوط الشعر . وإن تقدير عدد الحالات المتؤثرة بداء الثعلبة يتراوح بين 1. لكل 1000 وقد تصل إلى 2. لكل100 شخص في مرحلة معينة من الحياة العمرية للفرد ، ويمكن أن يصاب الأفراد بمختلف الأعمار بداء الثعلبة ولكنه في العادة يصيب المراهقين والأطفال . وفي أغلب الأحيان فإن البقعة الأولى للثعلبة تظهر عادة لدى الأفراد قبل سن العشرين . وإن كلا الجنسين من الذكور والإناث معرضين لنفس احتمالات الإصابة ، بينما تصبح الحالة أكثر شيوعاً عند النساء من الرجال كلما تقدم العمر .

2. أحيانا تتطور وتندمج عدة بقع صلعاء صغيرة في منطقة أكبر.و قد يتأثر جزء من شعر الجسم، واللحية والحاجبين، و الرّموش في بعض الحالات. فتتطوّر الحالة إلى انتشار بقع صلعاء كبيرة في الرأس .

3. بعض الناس يفقدون كل ما لديهم من شعر فروة الرأس. وهذا ما يسمى ثعلبة شاملة.في عدد صغير من الحالات، يتم فقدان كل شعر فروة الرأس، وشعر الجسم، واللحية والحاجبين والرموش. وهذا ما يسمى داء الثعلبة المعمم. تتأثر الأظافر في حوالي 1 من كل 5 حالات.

ما هي أعراض داء الثعلبة؟

النمط المعتاد لظهور واحدة أو أكثر من بقع الصلع في فروة الرّأس وهذه البقع تميل إلى أن تكون مستديرة الشكل، وحول حجم عملة معدنية كبيرة. وكما يمكن أن تتطوّر بسرعة. و قد يكون أول من لاحظ هذه البقع هو قريب أو صديق، أو مصفف الشعر . وبصرف النظر عن رقعة أو بقعة الصلع ، ففروة الرأس عادة ما تبدو صحيّة ولا يظهر فيها الندب أو البقعة . و في بعض الأحيان يظهر بعض الاحمرار الخفيف، ويكون معتدل التحجيم، وقد يرافقه حدوث حرق خفيف في مكان البقعة ، أو شعور قليل بالحكة .

و في كثير من الأحيان تحدث عملية نمو الشعر من جديد في غضون بضعة أشهر. إذا ينمو الشعر مرة أخرى، فإنّه قد لا يكون له لونه المعتاد في البداية وقد يكون رمادياً أو أبيض للفترة الأولى من الوقت. ولونه يعود إلى طبيعته في نها

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق