الاخبار

ملتقى للمكافحة والوقاية من امراض فقر الدم

%name ملتقى للمكافحة والوقاية من امراض فقر الدم

ظم جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج ممثلا في برنامج نقل المعرفة ومجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج بالتعاون مع المجلس القومي للتخصصات الطبية صباح اليوم بمقر مجلس التخصصات الطبية بالخرطوم، المنتدى (العلمي للمكافحة والوقاية من امراض فقر الدم المنجلي – المستجدات في العلاج والإدارة في ظل التحديات والوضع الراهن )وذلك برعاية وتشريف الأستاذ بحر إدريس ابو قردة .

وزير الصحة الاتحادي والسفير الدكتور كرار التهامي، الأمين العام لجهاز المغتربين .

وثمن بحر إدريس ابو قردة وزير الصحة الاتحادي لدى مخاطبته فاتحة أعمال المنتدى دور جهاز المغتربين في التواصل مع العلماء والخبراء السودانيين بالخارج عبر إنشائه مجلس العلماء والخبراء السودانيين بالخارج مبينا أن المجلس يمكن أن يسهل كثيرا من عملية تواصل وزارة الصحة مع الخبراء السودانيين بالخارج في عدد من الدول وفي مختلف الأغراض محييا في الإطار ذاته الخبراء السودانيين في دول المهجر على الانتصارات التي ظلوا يحققونها للسودان بالخارج والأطباء على وجه الخصوص .

وأوضح ابو قردة أن انعقاد المنتدى جاء في وقت يعاني فيه عدد معتبر من السودانيين من فقر الدم المنجلي خاصة في مناطق شمال كردفان وكشف وزير الصحة عن عدد من المشروعات الصحية التي تطرحها وزارة الصحة ترتكز في المقام الأول على الوقاية اولا ثم العلاج وذلك في إطار مشروع تمويل الصحة عبر التأمين الصحي .

من جانبه أشاد الدكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز المغتربين لدى مخاطبته المنتدى بجهود وزارة الصحة ومجلس التخصصات الطبية ومجلس العلماء والخبراء السودانيين بالخارج في التعاون المستمر في مجالات وممارسة الإدارة الصحية والتدريب مبينا أن ذلك يمثل شاهدا قويا على ما يتمتع به القطاع الصحي السوداني من قدرة على النهوض .

مشيرا في الإطار ذاته إلى مجهودات ومساهمات القطاع الصحي بالخارج مشيرا إلى مساهمات جمعية سلامات الطبية الخيرية بالمملكة المتحدة وايرلندا والاسرة الطبية السودانية بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال القوافل الطبية التي سيرتها إلى ولايات السودان المختلفة مؤكدا على أن الاهتمام الذي توليه وزارة الصحة لمثل هذه المشروعات والأنشطة هو من أكبر المحفزات للمزيد من العطاء .

وكشف التهامي عن مساعي جهاز المغتربين الجارية بالتنسيق مع أجهزة الدولة ذات الصلة نحو تأسيس جائزة الدولة التقديرية للإبداع العلمي للخبراء والعلماء السودانيين بالخارج لأفضل ما يقدمه السودانيون بالخارج مبينا ان قطاع الأطباء من أكثر الشرائح المبشرة بالحصول على هذه الجائزة لاسهاماتهم المتعددة والمتميزة في مختلف المجالات الطبية والصحية ودورهم في التدريب والتعليم الطبي والصحي .

وعلى صعيد متصل أكد الأمين العام لجهاز المغتربين ان برنامج نقل المعرفة ومجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج يعتبران من أميز وأقوى البرامج والكيانات العلمية والمعرفية في المنطقة العربية والإفريقية بدليل البرامج العلمية والمشروعات التي تنظم البرنامج واستيعاب برنامج نقل المعرفة ومجلس العلماء والخبراء السودانيين بالخارج لعدد كبير ومقدر من العلماء السودانيين في دول المهجر في كافة التخصصات.

وتم خلال المنتدى وبحسب سونا التوقيع على مذكرة تعاون مشترك بين مجلس العلماء والخبراء السودانيين والمجلس القومي للتخصصات الطبية ومنظمة الصحة العالمية حول التعاون المشترك في مجال تقديم الدعم الصحي والتدريب والمكافحة.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى