العناية بالذات

طريقة وضع الثوم على الشعر

الثوم

يحتوي الثوم على عناصر أساسيّة لصحّة الشعر مثل: الكبريت، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والكثير من المعادن الأُخرى أهمّها النحاس الذي يُعزّز نمو الشعر، ويُكثّفه، ويمنع تساقطه ويُعزّز من لونه، ويُخفّف من ظهور الشعر الأبيض، ويحتوي أيضاً على مواد مضادةٍ للفطريات التي تمنع التهابات فروة الرأس وتحميها من الإصابةِ بالقشرة، لذا فالثوم من أكثر المواد الطبيعيّة التي تفيد الشعر وتحافظ عليه.

طرق استخدام الثوم لتقوية الشعر

  • زيت الثوم: توجد عدّة طرق لتحضير زيت الثوم، منها ما يتطلّبُ هرس الثوم ونقعه بزيت الزيتون الدافئ، ويُخلط ما مقداره ملعقةٌ كبيرةٌ من زيت الزيتون لكلّ فصٍ من الثوم، ويُحفظ الزيت مدّة أسبوعٍ لأسبوعين، ثمَّ يُدهن به الشعر مرّتين في الأسبوع أو حسب الرغبة.
  • عصير الثوم والعسل: يُحضّر هذا الخليط بهرس واستخراج ما مقداره ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الثوم، ومزجه مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، ثمَّ يُدهن على فروة الشعر مدّة عشرينَ دقيقةٍ أو أكثر قبل غسل الشعر، ويُمكن تطبيقُ هذه الخلطة من مرتين إلى ثلاثِ مرّاتٍ في الأسبوع.
  • عصير الثوم وزيت جوز الهند: يُستخدم هذا الخليط لمكافحة تساقط الشعر عن طريق خلط ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الثوم مع ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت جوز الهند، أو يُمكن تحضير كميّةٍ أكبر عن طريق خلط كميّاتٍ متساويةٍ من عصير الثوم، وزيت جوز الهند، ثمَّ يُدهن الخليط على فروة الرأس ويُترك مدّة عشرين دقيقةٍ على الأقل.
  • زيت الزيتون مع الثوم: توضع بضعة فصوصٍ من الثوم في زجاجةٍ مملوءةٍ بزيت الزيتون، وتُترك جانباً مدّة أسبوع؛ يُساعد هذا الخليط على تعزيزِ نمو الشعر، ويُخفّف من تساقط الشعر، يُدهن الزيت على الشعر قبل النوم ثمَّ يُغسل في اليوم التالي بالماء الدافئ.
  • شامبو الثوم: يُمكن وضع الثوم المهروس أو المقطع مع الشامبو ثمَّ استخدامه في غسل الشعر من مرّةٍ إلى مرتين في الشهر لا غير، لأنَّ استخدامه الكثير يُجفّف الشعر.
  • الثوم المهروس: يُمكن استخدام الثوم المهروس على أماكن فقد الشعر مباشرة، وتركه عدّة دقائق ثمَّ غسل الشعر بالشامبو والملطف.
  • الثوم مع البصل: إنَّ عصير البصل الممزوج مع الثوم من أكثر الخلطاتِ فعاليّةً لمكافحةِ تساقط الشعر، ويُساعد في نمو الشعر مُجدداً من خلال تحفيز بُصيلات الشعر، وتُستخدم هذه الخلطة مرّةً في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

ملاحظة: لا يُنصح باستخدام عصير الثوم وحده لأنّه مادةٌ مهيّجة؛ لذا يجب خلطه مع مادةٍ أُخرى للتخفيف من حدّته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق