عالم الحيوانات

معلومات عن ثعلب الفنك

ثعلب الفنك ، والمعروف أيضا باسم ثعلب الصحراء ، وهو من الثعالب التي يمكن اعتبارها من الحيوانات الأليفة والتي يمكن تدريبا تدريباً جيدا ليتم اقتنائها في المنازل مع الحرص في التعامل معها . يتميز هذا الثعلب بحجمه الصغير ، باستثناء آذانهم الكبيرة . إنهم يتصرفون مثل الكثير من الكلاب ، ولكن نظرا لطبيعتهم ، فإنهم بحاجة إلى تنشئة اجتماعية متأنية . ثعلب الفنك هو احد أصغر أنواع الثعالب في العالم ، والتي يرجع منشأها إلى منطقة الصحراء في شمال أفريقيا . هم الأكثر تميزا بآذانهم الكبيرة والفريدة ، والتي تسمح لهم لتبديد حرارة الجسم في الطقس الحار . يزن ثعلب الفنك حوالي 3،5 رطل . ثعلب الفنك من الحيوانات الودية ، والمحببة من الحيوانات الصغيرة ، والتي بها الكثير من الطاقة .

The fennec fox is the smallest of all the world’s foxes The fennec fox or fennec

معلومات عن ثعلب الفنك
ثعلب الفنك هو نوع من الكلاب الصغيرة الموجودة في المناطق الرملية الجافة من الصحراء الافريقية الصحراء . يشتهر ثعلب الفنك بالآذان الكبيرة . الفنك الثعلب له فرو سميك مما يساعد على الحفاظ على ثعلب الفنك في جو بارد في النهار ودافئة خلال الليالي الباردة . آذانه الكبيرة تساعده على تنظيم حرارة الجسم ، وتساعد في الشعور بالاتزان مع درجات الحرارة الباردة . يتم ذلك عن طريق مرور الدم بالقرب من الجلد في الأذن ، مما يساعد على تبديد الحرارة .

الحجم
ثعلب الفنك هو أصغر ثعلب في العالم ، والذي يتراوح حجمه ما بين 24 سم إلى 41 سم في الطول . ثعلب الفنك أيضا لديه ذيل طويل بشكل ملحوظ والتي يتراوح في طوله من 18 سم إلى 31 سم تبعا لحجم ثعلب الفنك . يبلغ وزن ثعلب الفنك حوالي 1 كغ – 1.5 كغ (2،2 رطل – 3 رطل) ،بينما تبلغ سرعته القصوى نحو 40 كم / ساعة (25 ميلا في الساعة) .

The small fennec fox The fennec

النظام الغذائي
ثعلب الفنك هو حيوان آكل للحوم والنباتات ، حيث يعتمد أساس نظامه الغذائي على الحشرات والقوارض والنباتات والفواكه والزواحف والبيض . ثعلب الفنك له فراء ملون باللون الرملي . اللون الرملي للثعلب يساعده على التخفي ليظل غير مرئي بين الحيوانات المفترسة .

دورة الحياة
ثعلب الفنك لديه القدرة على التكاثر مرتين في السنة ولكن معظم إناث ثعلب الفنك تولد مرة واحدة فقط في السنة . تلد انثى ثعلب الفنك من 3-4 ثعالب صغار ، والمعروفة باسم المجموعات . يتغذى صغار ثعلب الفنك على حليب الأم لمدة شهر تقريبا .

ومن المعروف ان ثعلب الفنك يعيش في المجتمعات الصغيرة معا ، والتي يبلغ عددها حوالي 10 ثعالب . ثعلب الفنك هو حيوان ليلي ، بما يعني أنهم ينامون في الجحور خلال فترة النهار ، ويبحثوا على الغذاء فوق سطح الأرض عندما يحل الظلام .

زر الذهاب إلى الأعلى