التعليمي

طرق سهلة لحفظ جدول الضرب

الرياضيات، قد يراها البعض مادةً من أروع المواد التي يتعلمها، وقد يرى البعض أنّها من أبغض ما قد يتعامل به الفرد؛ فهي تعتمد بشكلٍ تامٍ على الأرقام والعمليات الحسابية، سواء كانت جمعاً طرحاً قسمةً أو ضرباً، وما الضرب إلّا جمعاً متكرراً، أي مثال ذلك، لو قمنا بالعملية التالية ( 7×8 )، نحن فعليّاً نقوم بجمع العدد سبعة ثماني مرّات، أو العكس، جمع الرقم ثمانية سبع مرات، وهكذا نفعل بجميع عمليّات الضرب.
ولكن عندما نقوم بعمليّة الجمع المتكررة، فإننا نقوم باستهلاك وقتٍ زائدٍ، ومع زيادة عمليات الجمع فستحدث بعض الأخطاء، وذلك لأنّنا نريد الناتج بسرعة، فمثلاً لو أردنا حسب العملية التالية، 33×88، سنقوم بعملية جمع العدد ثلاثةً وثلاثين مكرّرة ثمانيةً وثمانين مرة، وهذا أمرٌ صعب جداً، بل ويأخذ وقتاً كبيراً في إيجاد الناتج، ومن الممكن أن يكون هذا الناتج خاطئاً.

طرق سهلة لحفظ جدول الضرب

ما يسهل علينا هذه المسألة من الجمع، هو جدول الضرب، وهو جدولٌ يلخّص نواتج ضرب الأرقام الأساسيّة من الرقم واحد وحتّى الرقم تسعة، وهو يسهّل الكثير من الوقت في إيجاد نواتج المسائل الحسابيّة، ولكن هناك البعض ممّن يستاؤون من حفظ هذا الجدول، أو قد يجدون صعوبةً في حفظه، وربما لو سألت بعض الأطفال عن بعضٍ ممّا في هذا الجدول، لما عرفوا الإجابة لسوء حفظهم، وفيما يلي بعض الطرق الّتي تساعد على حفظ جدول الضرب.
الطريقة الأولى

طريقة أصابع اليد، وهذه للأعداد التي تكبر الرقم خمسة، أي من الخمسة وحتى التسعة، ومثلاً لو أردنا حساب 7×7، نحن نعلم أنّ الناتج هو 49، ولكن يتم حساب هذا الناتج باستخدام طريقة الأصابع، من خلال أولا اليد اليمنى، نقوم بإغلاق عدد الأصابع التي تزيد عن العدد خمسة،7-5=2، أي نقوم بإغلاق إصبعين، ونقوم بنفس الشيء في اليد اليسرى. فيكون آحاد الناتج في هذه الحالة هو ناتج ضرب عدد الأصابع المفتوحة في اليد اليمنى مضروبة بعدد الأصابع المفتوحة باليد اليسرى، أي أنّنا نضرب العدد ثلاثة بالعدد نفسه (3×3 = 9 )، وأمّا عن عدد العشرات فهي كالتالي، نقوم بجمع عدد الأصابع المغلقة في كلتا اليد ( اليد اليمنى اثنان، واليد اليسرى أيضاً اثنان، وبهذا ينتج الرقم أربعة)، ثمّ نقوم بضرب هذا الناتج بالعدد عشرة، فيكون الناتج، في الآحاد 9 والعشرات 4، فيكون الناتج 49.
الطريقة الثانية

هذه الطريقة تختصّ بضرب أي رقم في الرقم تسعة، وتتلخّص هذه الطريقة بضرب أي عدد بالرقم عشرة، ثمّ نقوم بطرح الرقم من الناتج، مثلاً، 6×9=54، وجاءت هذه النتيجة من ضرب الرقم 6 بالعدد 10 فينتج العدد60، ونقوم بطرح 6 من 60، ويكون الناتج 54.
ولا توجد طريقة موحّدة لحفظ جدول الضرب، إنّما هناك بعض الطرق المسهّلة للحفظ وحسب، ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً هي عملية التكرار للجدول وبذلك يتم الحفظ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى