التعليمي

ما هو عنصر الصوديوم

الصوديوم، بخلاف المعادن الأخرى، له طعم متميزة وجذاب، ويتواجد عادةً في ملح الطعام، الذي هو 40٪ من الصوديوم ، ويتكون الجزء الآخر من ملح طعام من الكلوريد.

كيف يتم إستخدام الصوديوم في الجسم؟

هناك حاجة لصوديوم في عملية تقلصات العضلات، والإرسالات العصبية، والحفاظ على توازن درجة الحموضة، والترطيب، و ينظم الصوديوم السائل خارج الخلايا، وهناك حاجة له في أثناء ضخ السوائل في الخلايا كما يحمل البوتاسيوم المنتجات المغادرة.

مقدار الصوديوم الذي أحتاجه في النظام الغذائي الخاص بي؟

يجب على معظم البالغين عدم إستهلاك أكثر من 2300mg من الصوديوم يومياً ، و هذه الكمية تعادل 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام. بعض الأفراد، مثل الرياضيين الذين يتنافسون على التحمل لأكثر من 2 ساعة في وقت واحد، قد يكونون بحاجة لكمية أعلى من الصوديوم، لأنهم يفقدونها في العرق ، و البعض الآخر قد يحتاج إلى إستهلاك أقل من 2300mg الموصى بها يومياً بسبب إرتفاع ضغط الدم أو حساسية الصوديوم.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم؟

المواد الغذائية التي تم تجهيزها عادةً ما تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم ، أما الأطعمة غير المجهزة، أو الأطعمة الطازجة، ستحتوي كمية أقل ، تقريباً يضاف 75٪ من الصوديوم في وجباتنا الغذائية من قبل الشركات المصنعة.

كيف يمكنني تقليل تناول الصوديوم ؟

الحد من تناول الصوديوم الخاص بك يمكن أن يتحقق بسهولة عن طريق إيلاء إهتمام وثيق للأطعمة التالية.:.

1. الأطعمة المصنوعة في محلول ملحي (المخللات، الزيتون، مخلل الملفوف) .

2. اللحوم المالحة و المدخنة (بولونيا، لحم البقر ، السجق، اللحوم في وجبة غداء)

3. السمك المالح والمدخن (الأنشوجة، الكافيار، السمك المجفف، وسمك السلمون المدخن والسردين والرنجة) .

4. الوجباة الخفيفة / الوجبات السريعة (رقائق البطاطس، والمعجنات، الفشار، المكسرات المملحة، والبسكويت) .

5. التوابل (أملاح الموسم، رسيستيرشاير، وفول الصويا، والشواء وصلصة الطماطم، الخردل، تريكي، والخردل) .

ما هو نقص الصوديوم؟

إنخفاض الصوديوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى نقص صوديوم الدم ، وتشمل علامات نقص صوديوم الدم على التعب العام ، وتشنجات العضلات، والإرتباك والغيبوبة ، وعادة ما يكون سبب نقص الصوديوم التقيؤ، والإسهال، وشرب السوائل المفرط (خاصة المياه)، والتعرق المفرط ، و نادراً ما يحدث ذلك بسبب نقص الصوديوم في النظام الغذائي.

ما هي سمية الصوديوم؟

تشمل علامات سمية الصوديوم على تورم في الأطراف وإرتفاع ضغط الدم ، كما يتسبب نقص الصوديوم بفقدان الكالسيوم في البول، و يمكن للمحتويات العالية من الصوديوم أيضاً زيادة مخاطر هشاشة العظام .

زر الذهاب إلى الأعلى