الأمومة والطفولة

طرق ازالة العلك من الملابس

العلك أو اللبان و هو مادة لزجة و مطاطية له رائحة طيبة و يصنع من عدة نكهات و أحجام و أشكال مختلفة . عندما يقوم الأطفال أو الكبار بشراء العلكة من المحلات التجارية يقومون بمضغها فهي تساعد على تحسين المزاج و تستمر مدة العلكة في الفم عشرة دقئاق و بعدها سيقوم الشخص بإخراجها من الفم و رميها بعيداً لكن لأي مكان قد يرميها الطفل لا ندري ربما يؤدي ذلك لإلتصاق العلكة بالملابس و خصوصاً إذا كانت الملابس نظيفة و مرتبة و بكل الأحوال لا بد من إزالة العلكة الملتصقة بالملابس و يفضل ذلك حتى لا تبقى عالقة و يتحول لونها إلى اللّون الأسود .
طريقة تنظيف العلك من الملابس

  • ذكرنا أنّ العلك مادة لزجة بمثابة لاصق إلتصق على أنسجة القماش، و لا تختلف طريقة إزالة العلكة من قماش إلى قماش فكلها نفس البقعة ، و عادة يتم إزالة العلكة بتبريد حرارتها فالعلكة هعندما تتجمد تصبح مادة صلبة و تنكمش جزيئات العلكة و يسهل إزالتها من الملابس .فيتم تجمبد العلكة عن طريق وضع كيس ثلج على العلكة أو وضع قطعة الملابس في الثلاجة مدة خمسة عشرة دقيقة حتى تتجمد العلكة و يتم بعدها قشطها بالسكين .
  • أحيانا يقوم بعضهم بتذويب العلكة و تحويل لمادة مرنة جداً على عكس لزوجتها و بعد ذلك يتم إحضار مشحاف أو سكين و نقوم بإزالة العلكة المنصهرة بالحرارة من قطعة الملابس و نستمر بشحف العلكة حتى تخرج .
  • يتم وضع ورقة على مكان العلكة و بفضل من الورق السميك و نقوم بكي مكان العلكة فوق الورقة عدة مرات حتى تخرج العلكة من الملابس ، و بحرارة المكوى على الورقة ستلتصق العلكة بالورقة .
  • و لإزالة العلكة يتم تبريد العلكة بإستخدام أيضاً العلب التي تحتوي على سوائل مضغوطة مثل علب المبيدات الحشرية و ملطفات الجو و يمكن استعمال اي نوع حسب المتوفر و هذه الطريقة متبعة لإخراج بقع الزيت و الدهون من الملابس .
  • عندما تلتصق العلكة و تجف على الملابس يتم الإستمرار في كشطها حتى تخرج و تكون عملية الكشط بلطف عحى لا نقوم بعمل خدوش و نسبب في إتلاف قطعة الملابس.
  • يمكن أيضاً نقوم بغلي ماء ساخن و نقوم بنقع الملابس فيها لمدة خمس دقائق أو فقط بوضع البقعة التي عليها العلكة بالماء المغلي . لأن هذه الطريقة تعتمد على نوع القماش و بعدها يتم فرك العلكة جيداً بالماء و نقوم بالفرك و استخدام مسحوق الغسيل حتى تخرج العلكة .
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق