العناية بالذات

طرق إزالة الكلف والنمش

الكلف والنمش

تعتبر مشكلة الكلف والنمش والبقع ذات اللون البني الداكن والفاتح من أكثر المشاكل شيوعاً بين الناس، حيث تؤثّر سلباً على لون ومظهر الجلد، ويقف وراء تلك المشكلة عدد من العوامل والأسباب، على رأسها التعرض الكبير لأشعّة الشمس الضارة وخاصة في أوقات الذروة واستخدام بعض المستحضرات الكيميائية التجميلية وغيرها من الأسباب، ونظراً للتأثير الكبير لهذه المشكلة على ثقة الفرد بنفسه وبمظهره الخارجي والجمالي وخاصة لدى النساء سنقوم بتقديم عدد من النصائح والطرق الكفيلة بالتخلص من مشكلة النمش والكلف.

طرق إزالة الكلف والنمش

  • قبل طرح أفضل العلاجات الفعالة لإزالة الكلف والنمش لا بدّ من تقديم عدد من النصائح المتعلقة بالعادات والممارسات اليوميّة، والتي تتمثّل في الإقلاع عن التدخين، واستعمال مستحضرات الوقاية والحماية من أشعّة الشمس الضارّة، والحفاظ على رطوبة البشرة الداخلية والخارجية وذلك من خلال شرب كميات كافية من الماء واستخدام الكريمات والزيوت المرطبة وينصح أن تكون مكوّنة من مركبات طبيعية.
  • الالتزام بنظام غذائي صحيّ ومتوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائيّة التي تضمن إمداد الجلد بالطاقة والفيتامينات والبروتينات اللازمة للحفاظ على شبابه وحيويته ورطوبته ولونه الطبيعي، حيث إنّ النظام الغذائي يعتبر من أبرز العوامل المقاومة لعلامات تقدّم سنّ البشرة، ويوصى بالتركيز على تناول كميات كافية الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف.
  • تقشير الوجه بالطرق الطبيعية واستخدام الليمون والصابون البلدي والمعادن الطينية ومحاولة الابتعاد عن المركبات الكيميائيّة قدر الإمكان.
  • استخدام الماسكات والقناعات المكونة من مكوّنات طبيعيّة، وعلى رأسها قناع اللوز المطحون المضاف إليه زيت اللوز، وملعقة من العسل، والليمون، حيث تعمل هذه المركبات مجتمعة على تجديد البشرة والقضاء على الألوان الغامقة التي ظهرت بفعل العوامل الخارجيّة وخاصّة تلك التي تسببت بها الشمس، وتعمل بشكل أساسيّ على التخلّص من الخلايا الميّتة لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق.
  • قناع أزهار النرجس، والخل، وزيت الخروع، وعصير السلق، وماء الورد تعمل هذه المركبات على إزالة الكلف بشكل نهائي في حال تمّ الالتزام بوضعها على الجلد لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة يومياً ولمرتين على الأقل.
  • يوصي أطباء الجلد باستخدام ماسك الترمس المطحون المنقوع للماء لمدّة ثلاثة أيّام على الأقل، حيث يعمل هذا النقاع على التخلّص من مشكلة البقع البنيّة بوقت قياسيّ.
  • وصفة نبات سن الأسد للقضاء على النمش نهائياً، وللحصول على نتائج أفضل يمكن إضافة زيت الخروع وخلطها مع بعضها البعض ووضعها على النار لمدّة عشر دقائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى