عالم الحيوانات

أكبر الثعابين حول العالم

في التقرير التالي ، سنشير إلى أكبر الثعابين على مستوى العالم ، وبعض المعلومات الهامة حولها ، فقط من خلال هذا السطور التالية

ثعبان البواء العاصرة :

وهو من أكبر الثعابين على مستوى العالم ، وينتمي هذا الثعبان إلى الفصائل الغير سامه ، وينمو بشكل كبير ، بحيث يتراوح طول البالغ منه ، ما بين 12 – 18 قدم من حيث الطول ، أما عن وزنها ، فيصل أحياناً إلى حوالي 45 كيلو جرام .

يعيش هذا النوع من الثعابين ، في الغابات الإستوائية المطيرة ، وغابات السافانا ، بالإضافة إلى الأراضي الصحراوية ، والتي توجد في أمريكا الوسطى والجنوبية .

ثعبان البواء العاصرة
ثعبان البواء العاصرة
وعن اهم ما يميز هذا الثعبان هو العضلات القابضة ، والأجسام المائلة إلى اللون الأحمر ، أو الأخضر أو اللون الأصفر مع بعض الخطوط السوداء، أما عن الأكلات التي تتغذى عليها هذا الثعبان ، فتفضل اصطياد الخنازير والغزلان والقرود والطيور ، كما انه يمتلك قدرات هائلة ، تجعله تستطيع السباحة، وتسلق الأشجار بسهولة .

الثعبان الأرجواني :

يعد هذا الثعبان، ثاني أكبر نوع من الثعابين على مستوى العالم ، سواء من حيث الطول أو الوزن ، ويبلغ طول هذا الثعبان حوالي 8,5 متراً، ويصل وزنه إلى حوالي 90 كجم .

الثعبان الأرجواني
الثعبان الأرجواني
وتعيش هذه الفصيلة من الثعابين، في الغابات المطيرة الإستوائية، والمراعي التي تتواجد في استراليا ، وفي غنينيا ، والجدير بالذكر أن هذا الثعبان من الأنواع الغير سامة ، ويفضل التجول في الليل للكشف عن فريسته ، والتي عادة ما يحصل عليها عن طريق الاستشعار

ويتغذى الثعبان الإرجواني في الأساس، على الثدييات الصغيرة والطيور، والخفافيش والفئران الكبيرة والمتوسطة الحجم ، ويمتلك هذا الثعبان القدرة على قتل الفريسة ، بمجرد الامساك بها .

الثعبان الهندي :

أما عن الثعبان الهندي ، فهو من أكبر الثعابين الغير سامة ، ويبلغ طوله حوالي 6,4 متر ، أما عن وزنه ، فقد يصل إلى 91 كجم ، ويسكن هذا الثعبان في جنوب آسيا ، وتحديداً في الغابات المطيرة ومناطق الأدغال والمستنقعات .

الثعبان الهندي
الثعبان الهندي
وتظهر هذه الفصيلة من الثعابين، من خلال مجموعة من الألوان ، من بينها اللون الأصفر والبني ، بالإضافة إلى اللون الكريمي ، مع وجود بعض العلامات الداكنة على جسده ، والجدير بالذكر أن هذه العلامات ، تساعد هذا النوع من الثعابين على الاختباء والتمويه .

تمتلك هذه الفصيلة من الثعابين ، القدرة على السباحة وتسلق الأشجار بسهولة ، كما انهم يقضون معظم حياتهم ، نائمين بمفردهم على الأرض ، إلا في موسم التزواج ، ويستعين هذا الثعبان بحفر الاستشعار الحراري، الموجودة على الفكين العلوي والسفلي، للكشف عن فريسته في الليل والوقوع بها، بالإضافة إلى أنه يمتلك مستقبلات كيميائية، تساعده على ذلك.

ثعبان الروك الافريقية :

وهو من أكبر الثعابين حول العالم ، وهو من الثعابين الغير سامة ، ويصل طوله إلى حوالي 7,5 متر، ويصل وزنه إلى حوالي 114 كجم ، كما يعيش هذا الثعبان في المستنقعات والمراعي ، بالإضافة إلى الغابات الإستوائية ، بوسط افريقيا

ثعبان الروك الافريقي
ثعبان الروك الافريقي
ويعتمد هذا الثعبان على طريقة الألتفاف، حول فريسته ثم يقوم بقتلها عن طريق الانقباض ، ويفضل هذا النوع من الثعابين ، افتراس القوارض الكبيرة والظباء ، بالإضافة إلى القرود والخنازير، والسحالي والتماسيح ، ويمكن لهذا النوع من الثعابين ، التوقف عن تناول الطعام ، لمدة عام كامل بعد تناول فريسته .

زر الذهاب إلى الأعلى