المطبخ

طريقة إعداد البرجر الصحيّ

الوجبات السريعة

تُعدُّ الوجبات السريعة من الأكلات غير الصحيّة، والتّي تؤثّرُ سلباً في صحّة الإنسان، وبالأخص التّي يتم شراؤها من المطاعم، فهيَ تكونُ مليئة بالمواد الدُهنيّة والسُعرات الحراريّة العالية، والتّي تُعرف بالسعرات الفارغة، وهيَ من أكبر المُسبّبات للبدانة المُفرطة في العالم كُلّه، وبالأخصّ وجبات البرجر الغنيّة بالمواد الدهنيّة، والزيوت الخطيرة على قلب الإنسان وصحّتهِ بشكلٍ عام. بالإمكان إعداد البرجر في البيت بطُرقٍ صحيّة ولذيذة بالوقت نفسه، فمن الجيّد مُحاولة تناول جميع الأطعمة، وإعدادها في المنزل للمُحافظة على الصحّة العامّة للجسد، والاستمتاع بتناول الوجبات المُختلفة بكُلّ أريحيّة، وفي ما يلي سنُقدّم طريقة لإعداد البرجر الصحيّ:

برجر صحيّ

تُعدّ هذهِ الطريقة من أكثر الطُرق الصحيّة لإعداد برجر اللحم، لأنّها خالية من الدّهون المُضرة بالصحّة، بالإضافة إلى أنَّ اللحم الذّي تمَّ إعداد البرجر منهُ هوَ لحمٌ طازج وقد تمَّ طبخه في المنزل، وكُلّ المُكوّنات التّي تمَّ استخدامها هيَ مُكوّناتٌ صحيّة وطبيعيّة.

المُكوّنات:

نصف كيلوغرام من اللّحمة المفرومة الناعمة الخالية من الدّهون والشحوم، مع حبّة بصل واحدة و3 فصوص من الثوم.

ملعقة صغيرة من الملح.

رشّة فلفل أسود.

ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة.

ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

شريحتان من الخسّ الطازج.

شريحتان من الطماطم الطازجة.

عِدّة شرائح من البصل الطازج.

شريحتان من الجبنة خفيفة الدّسم.

خبز قمح خاصّ بالبرجر.

صوص لبن زبادي مع معجون الثوم.

طريقة التحضير:

خلط اللّحمة المفرومة جيّداً مع ملعقة صغيرة من الملح، ورشّة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة وزيت الزّيتون، وتركها لترتاح لِمُدّة نصف ساعة.

تشكيل اللّحمة على شكل أقراص دائريّة مُتوسّطة الحجم، والتحكُّم بسُمكها حسب رغبة الشّخص، والأفضل جعلها مُتوسّطة حتّى تنضُج بشكلٍ جيّد.

دهن المشواة بالقليل من زيت الزّيتون، ومن ثُمَّ تسخينها على درجة حرارة عالية.

وضع أقراص البرجر على المشواة، ومن ثُمَّ خفض درجة الحرارة إلى أن تُصبِح مُتوسّطة، وتركها لتتحمّر من الجهتَين وتنضُج جيّداً، ويتم التأكُّد من نضوجها عن طريق غمسِها بعود ثقاب.

تقطيع خبز البرجر من المُنتصف، ووضع قرص واحد من أقراص البرجر، وشريحة من البندورة، والخس، والبصل، والجبنة، على التوالي في داخلها.

بالإمكان دهن خُبز البرجر بالقليل من لبن الزبادي المخلوط مع القليل من معجون الثوم كبديلٍ للمايونيز.

تحمير البرجر في الفُرن، للحصول على القليل من القرمشة من الأعلى(هذهِ الخطوة حسب الرغبة).

تقديم البرجر مع أيّ نوع من أنواع السلطات الخفيفة، أو مع البطاطا المشويّة في الفُرن.

زر الذهاب إلى الأعلى