الأدعية والأذكار

حكم دعاء الاستخارة

يمر الإنسان في حياته بالكثير من المواقف والأمور التي تحتاج منه قراراتٍ حاسمة وعاجلة تجاه أمرٍ ما، لكنه يصاب بالحيرة أحياناً لصعوبة الموضوع أو القضية العالقة في حياته، فيتأخر عن اتخاذ القرار ويتردد مراراً وتكراراً فيه، وقد يلجأ لأصدقائه أو أهل بيته ليستشيرهم في أمر عالق كالزواج من فلان أو فلانة أو شراء سيارة ما أو مزاولة وظيفة جديدة في مكان ما، لكنه لا يتحصل على الجواب الشافي منهم أو الرأي الصائب فتزداد حيرته وينشغل باله، فلا يجد أفضل من خالق السماوات والأرض ملجأً يلوذ إليه، فيسأل الله تعالى في الأمر الصعيب رافعاً يديه بدعاء الاستخارة راجياً طمأنينة البال وسكينة النفس واختيار الأنسب له في الدنيا والآخرة.

ما حكم دعاء الاستخارة؟

أجمع علماء المسلمين على أن دعاء وصلاة الاستخارة سنة، فمن استخار الله خار الله له، بمعنى من لجاً إلى الله في مسألة اختار الله له الأفضل لحياته.

ما هو دعاء صلاة الاستخارة؟

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).

متى يقال دعاء الاستخارة؟

يقال دعاء الاستخارة بعد الانتهاء من ركعتي صلاة الاستخارة وتحديداً بعد السلام منها.

كيف تصلى صلاة الاستخارة؟

  • الوضوء قبل أدائها كسائر الصلوات.
  • النية : لا بد أن تنوي صلاة الاستخارة قبل أدائها.
  • تصلي ركعتين : تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون ” قل ياأيها الكافرون.. “، وتقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الصمد” قل هو الله أحد… “.
  • وفي آخر الصلاة تسلم كغيرها من الصلوات.
  • ترفع يديك إلى الله تعالى تستحضر عظمته وتسبح وتحمد وتثني على الله تعالى بالتكبير والتسبيح والدعاء ثم تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويفضل أن تصلي بالصلاة الإبراهيمية كاملة وهي : ” اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ “.
  • تقرأ دعاء الاستخارة المذكور سابقاً مع ذكر حاجتك خلاله.
  • ثم تصلي مرة اخرى على النبي بالصلاة الإبراهيمية.
  • بعد الانتهاء من صلاة الاستخارة نتوكل على الله ونوقن أن الخيرة مما اختاره الله لنا ونسعى في طلب الأمر حتى نهايته، فإن اكتمل الشي فهو خيرة لنا وإن لم يكتمل فهو أيضاً خيرة لنا وأبعد الله به سوءاً عنا وربما عوضنا بأفضل منه مستقبلاً.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق