القسم العام

تلميع الذهب في المنزل

الذهب

اكتشف الذهب من عصور ما قبل الميلاد وقد اختلفت طرق استخدامه من جيل إلى آخر، وصولاً إلى عصرنا هذا فلقد ظهر الذهب في المجالات الطبيّة كالأسنان وصناعة الإلكترونيّات لشدّة كثافته ومقاومته للتآكل، ويعدّ الآن من أهمّ القواعد النقديّة لصندوق النقد الدوليّ وطبعاً في زيادة روعة وأناقة النساء، وهو أساس للكثير من العادات في الدول العربيّة كمهر للعروس عند زواجها ، فتتميّز العروس بالذهب الذي يقدّمها أهل العريس كهدية ومهر للعروس.

كيفيّة تلميع الذهب

صحيح أنَّ الذهب لا يتآكل ويتغيّر حجمه مع مرور السنوات، إلا أنّه يفقد لمعانه ويصبح لونه معتماً قليلاً، ولتفادي هذه المشكلة إليكِ سيّدتي أبسط الحلول المستخرجة من منزلك لتتمكنين من تلميع صيغتك بكلّ سهولة:

  • ضعي ماءً دافئاً في وعاء وبعض من سائل غسيل الصحون الذي تستخدمينه، ثمّ انقعي مجوهراتك بها مدة ربع ساعة، سيعمل الماء الدافىء على التغلغل داخل الاماكن التي لا يمكنك الوصول إليها وتنظيفها، فيسهل بالتالي إزالة الأوساخ منها، ثمّ فركها بلطف شديد بفرشاة أسنان لا تستعملينها أو فرشاة حواجب ثمّ جفّفيها بقطعة قطن وعرضيها للهواء قبل لبسها.

ملاحظة: لا تستخدمي الماء الحارّ في نقع المجوهرات فهو يتفاعل مع الأحجار الكريمة إن وجدت في حُلِيِّكِ ممّا يؤدّي إلى كسرها.

  • انقعي الذهب بمادة الأمونيا المخفّفة بالماء لمدّة دقيقة واحدة فقط، فإنّ كثرة استخدامه يجعل الذهب يصدأ بصورة أسرع لتأثير الأمونيا القويّ والفعّال على المعادن، وبعد ذلك اغسلي الذهب بالماء الفاتر وجفّفيه جيّداً بقطعة قطن جافّة وعرّضيه للهواء.
  • ضعي كمّيّة من معجون الأسنان في وعاء يحوي ماء دافىء وامزجيه جيّداً، ثمّ انقعي الذهب أو أيّ قطعة مجوهرات لديكِ فيه لمدّة ربع ساعة مع الدلك الخفيف بفرشاة الأسنان دون أن تخدشيها واغسليها بالماء ثمّ جفّفيها.
  • اشتري مادّة كيميائيّة تسمى التيزاب والمستخدمة في محلات المجوهرات، ثمّ انقعي الذهب فيها لمدّة دقيقة واحدة لا أكثر كلما احتاج الأمر لذلك وجفّفيها جيّداً بعد غسلها بالماء الفاتر.
  • انقعي الذهب في وعاء يحوي الكاتشاب، واتركيها مدّة يوم كامل ثمّ اغسليها جيّداً وجفّفيها بقطعة جافّة ثمّ عرّضيها للهواء قبل لبسها.
  • امسحي المجوهرات بمادّة السبيرتو المخفّف بالماء حتّى تتفادي تراكم الأوساخ أوّلاً بأوّل.
من العوامل الأخرى التي تساعد على الحفاظ على بريق مجوهراتك، هي عدم خلطها مع المعادن الأخرى وحفظها في مكان خاصّ (كالعلب الخاصّة بالمجوهرات) لضمان عدم اتساخها أو خفوت لونها، وإن عجزت عن إعادة اللّمعان لها ينصع بإعادتها للصائغ حيث تتوفّر لديه موادّ خاصّة لتلميع الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى