العناية بالذات

تظيف الايدى من الصبغة

الصبغة

هي مادة كيميائيّة تُستخدم لتغيير لون الشعر، ولكن في الغالب تعلق هذه الصبغة في اليد، وتصعب إزلتها بسهولة، وخاصةً الألوان الداكنة كالأسود، والبنيّ، وتبقى هذه الألوان عالقة باليد لفترات طويلة، مالم يتم إزالتها بطرقٍ معينة، وهناك مجموعة من الطرق السهلة، والموجودة في متناول اليد يمكن استخدامها بكل سهولةٍ؛ للتخلّص من هذه الألوان المزعجة، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

طرق إزالة الصبغة عن اليد

يمكن استخدام مواد بسيطة وطبيعية لإزالة الصبغة العالقة باليد، ومنها:

  • الفازلين: الفازلين منتج له خاصيّةٌ عالية في ترطيب البشرة، وله فوائد أخرى كثيرة، من أهمّها: منع التصاق ألوان الصبغة باليد، لذا فإنّه عند دهن اليدين، ومحيط الوجه بالفازلين قبل عملية البدء بالصبغة يحول دون التصاق الصبغة بالبشرة.
  • زيت الزيتون: عند الانتهاء من عملية الصبغ، وملاحظة التصاق الصبغة باليدين، يمكن وضع القليل من زيت الزيتون على قطنة نظيفة، وفرك المنطقة الملطخة بالألوان بها بشكلٍ دائريّ حتّى يزول اللون تماماً.
  • مثبت الشعر: مثبت الشعر أو (الأسبري) هو مادة رذاذية تستخدم لتثبيت الشعر عند التسريح، وله خاصيةٌ فعالةٌ في إزالة التصبغات ولكن قبل جفافها، وذلك من خلال رش القليل من مثبت الشعر على قطنة وفرك اليد بها حتّى تزول تماماً.
  • زيت الأطفال: عند خلط زيت الأطفال مع المطهر أو السبيرتو، فإنه ينتج عنه مادةٌ فعالةٌ في إزالة التصبغات عن اليد، وذلك من خلال وضعها على المنطقة المتصبغة لمدة معينة، ثم مسحها بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ.
  • الأسيتون: يمكن وضع كميّة من الأسيتون على قطنة، وفرك المنطقة المتصبغة به، ولكن هذه الطريقة غير مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة.
  • الليمون: إن فرك المنطقة المتصبغة بقطعة من الليمون بشكلٍ دائريّ لعدة دقائق، يساعد بشكل كبير على إزالة التصبغات عنها.

نصائح:

  • اذا كانت الصبغة جافةً وغامقةً يُنصح بتكرار العمليات السابقة بشكلٍ يوميّ لحين التخلّص من التصبغات بشكلٍ كاملٍ، وينصح خبراء التجميل السيدات بالتحلي بالصبر عند التعرض لهذه المشكلة، وذلك لأنّها من المشاكل التي يمكن حلها والتخلّص منها، فلا داعي للقلق والتوتر.
  • ينصح عند استخدام الصبغات على اختلاف أنواعها ارتداء القفازات؛ لأنّ ذلك يخلّصك من المشكلة، ولايسمح بحدوثها من الأساس، كما أنّ وضع الفازلين قبل ارتداء القفازات يعمل على التصاق القفازات باليد، وبالتالي يسهل العملية، وهذه خطوات احترازية يفضل اتباعها.
  • تنصح السيدات اللواتي عملن في مهنة التجميل مما ويتعاملن بشكل مستمر مع هذه المواد الكيميائية الضارة، باستخدام كريمات مرطبة لليدين بشكل مستمر، وكذلك استخدام الزيوت الطبيعية، كزيت الزيتون، وزيت جنين القمح؛ لتجديد خلايا بشرة اليدين والحفاظ عليها من كثرة استخدام الأصباغ الكيميائيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى