العناية بالذات

تأثير الماء على البشرة

الماء والبشرة

الماء هو المكوّن الأساسيّ لجسم الإنسان، فالجسم مكوّن من حوالي 55%-78% ماء، لذلك يجب شربه بكميات تعوّض ما يفقده الجسم من السوائل، فكمّية الماء التي يتمّ تناولها بشكل يوميّ تلعب دوراً مهمّاً في منح الجسم الصحّة، كما أنّ الأطباء أوصوا بشرب ما يقارب الثمانية أكواب بشكل يوميّ، وفي بعض الدراسات كانت الكمّيّة الموصَى بتناولها هي ثلاث لترات من الماء في اليوم الواحد.

تأثير الماء على البشرة

يساعد الماء في زيادة تدفّق الدم في الجسم بكامله وفي خلايا البشرة بشكل خاصّ، وينتج عن ذلك رطوبة الجلد وصحّته، كما أنّ الماء يساعد على تجدّد خلايا البشرة بشكل أفضل ومكافحة علامات التقدّم في السنّ، كما أنّه يساعد في زيادة مرونة البشرة وتخلّصها من المشاكل التي تتعرض لها مثل الحبوب والتصبّغات ومشاكل الكلف، كما أنّ شرب كمّيّات كبيرة من الماء يساعد على التخلّص من الندبات المزعجة وآثار الحبوب القديمة.

فوائد الماء للبشرة

  • تنقية السموم من الجسم: تناول الماء بالكمّيّات المناسبة يساهم في زيادة كفاءة عمل الكلى، وبالتالي التخلّص من السموم التي تتواجد في الجسم، كما أنّه يساهم في التخلّص من الخلايا الميّتة التي تمنح البشرة مظهراً متعباً، فصحّة البشرة الخارجيّة مرتبطة بمدى صحّة الجسم من الداخل.
  • تأخير التجاعيد على البشرة: يساعد شرب الماء على التخلّص من تجاعيد البشرة والخطوط الدقيقة، فهو يمنح الجلد الرطوبة والليّونة التي تجعله يبدو أكثر صحّة وشباباً، كما أنّ للماء قدرة على حماية الجلد من التعرّض للتجاعيد مرّة أخرى، ويساعد في منع حدوث التشقّقات البيضاء والحمراء التي تعدّ من أصعب المشاكل الصحية.
  • الوقاية من انتفاخات الجلد: نقص كمّيّات الماء في الجسم يتسبّب بحدوث الانتفاخات في مختلف أنحاء البشرة، وتتكوّن هذه الانتفاخات من سموم ورواسب ضارّة بقيت في الجسم بسبب نقص السوائل التي تقوم بإخراجها، لذلك فتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل يقلّل من الانتفاخات في الجلد وخاصة تحت العيون، كما أنّه يمنع حدوث احتباس للسوائل بين طبقات الجلد.
  • مسام البشرة: للماء القدرة على تنظيف البشرة وتنقيتها، كما أنّه يخلّص من الشوائب والأتربة التي تدخل في مسامات الجلد مسبّبة العديد من المشاكل الجماليّة والصحيّة، فالماء يقوم بفتح مسامات الجلد وتخليصها من الشوائب بشكل صحّيّ، كما أنّه يساعد في تخليص البشرة من كميات الدهون التي تتراكم فيه.
  • تقليل احمرار البشرة: عند استخدام المقشّرات والماسكات الخاصّة بالبشرة أو عند إزالة الشعر عنها تصاب البشرة بتهيّج واحمرار، وتناول الماء مع تمرير مكعبات من الثلج يساعد على التخلّص من الاحمرار بشكل فعّال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى