العناية بالذات

اهم فوائد البنجر للبشرة

البنجر الأحمر

البنجر أو الشمندر هو أحدُ أنواعِ الفاكهة المعمّرة، وفي الغالب يكونُ نباتاً ثنائيّ الحول، وهنالك نوعان رئيسيّان للبنجر أحدُهما بنجر السكر، والثاني هو النوع الذي يُستخدمُ في تحضيرِ العديد من أصناف المخلّلات أو يتمّ تناوله بعدَ سلقه، وقد استخدمَ البنجر منذ القرن السادس عشر كصبغةِ للطعام، كما أنّه استُخدِمَ في تحضير صبغاتِ الشعر في العصر الفكتوريّ، ويعتبرُ نبات البنجر المصدرَ الثاني لإنتاجِ السكّر عالميّاً.
يتكوّنُ الشمندر من جذور درنيّة تتكوّنُ ممّا يقارب 12% من وزنِها سكّراً، كما تحتوي على 1.5% من المواد البروتينيّة، ويحتوي على العديدِ من المعادن الهامّة والنادرة، وفيه العديدُ من الفيتامينات المختلفة من أهمّها فيتامين PP ،B2 ،BI ،C، ويتكوّنُ من العديد من الموادّ الأزوتيّة خاصّة البيتائين، ويتميّزُ السكّر الموجود في البنجر بأنّه بطيء الامتصاص في الجسم.

البنجر والبشرة

البنجر من أقدم الوسائلِ الطبيعيّة التي استخدمت للعنايةِ بالبشرة وأظهرت نتائج سريعة وفعّالة، فالشمندر يتميّزُ بتكوّنِه من العديد من المعادن والفيتامينات ومضادّات الأكسدة التي تحسّنُ من صحّة البشرة وتمنحُها الجمال والنضارة، كما أنّ مضادات الأكسدة تعزّزُ من قدرة البشرة على مكافحة الشوارد الحرة التي تتعرّض لها.

فوائد البنجر للبشرة

  • توحيد لون البشرة: يتميّزُ الشمندر الأحمر بقدرتِه على توحيدِ لون البشرة، ولتحضيرِ ماسك الشمندر الخاصّ بتوحيد لون البشرة تُسلَقُ قطع الشمندر، ثم تُخلَط في الخلاط الكهربائيّ حتى تتحوّلَ لعصير ثمّ يمزج هذا العصير مع القليل من الحليبِ، ويمزجُ ثمّ يوضع على البشرة ويتركُ حتى يجفّ، وبعد ذلك يغسل بالماء الفاتر.
  • تبييض لون البشرة: يستخدمُ ماسك الشمندر لتفتيحِ لون البشرة بشكلٍ سريع وفعّال، ويحضر الماسك من خلال مزج عصير الشمندر مع القليل من الحليب والقليل من عصير الليمون الطازج، ويتمّ تدليك البشرة بهذا المزيج، وتركه لحوالي الربع ساعة، ثمّ يشطف باستخدام الماء الفاتر، ومن الأفضل استخدامُ هذا الماسك قبلَ النوم للحصولِ على نتائج سريعة.
  • تقشير البشرة: يتمّ تحضير ماسك الشمندر الخاصّ بتقشيرِ الوجه، والتخلّص من الرؤوس السوداء والمسامات المتفتّحة من البشرة، ويتمّ تحضير هذا الماسك من خلال مزج عصير الشمندر مع كميّة كافية من السكّر، ثمّ يتم تدليك البشرة بهذا المزيج بشكل دائريّ لعدة دقائق قبل أن تُغسَل البشرة بالماء الفاتر.
  • للتخلّص من إفرازاتِ البشرة الدهنيّة: يمزجُ عصير الشمندر الطازج مع كميّة مماثلة من الحليب السائل، ويُترك هذا المزيج على الوجه لدقائقَ قبل أن يُغسل بالماء البارد، حيثُ يساعدُ هذا المزيج على التحكّم في كميّة الدهون في البشرة، كما أنّه يساعد في التخلّص من مشكلة التجاعيد، وعلامات التقدّم في السنّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى