المطبخ

اهمية الجريب فروت

تعتبر ثمرة (الجريبفروت ) من أكثر أنواع الفاكهة إحتواءاً لفيتامين (سي)،وهذا الفيتامين يعتبر سلاحاً فعّالاً لمحاربة أعراض البرد والزّكام، وتقوية جهاز المناعة،كما أنّه يقضي على السّموم ، الموجودة بالجسم والتي تشكل عاملاً للإصابة بالسّكتات الدّماغية . وعصير (الجريبفروت)، لا يقل فائدة عن تناول الثّمرة مباشرة ،فهو يعمل على تنظيف الكلى من الحصى ،التي تتشكّل بسبب تراكم الكالسيوم،أمّا الذين يبحثون عن النّحافة والتخلّص من الدّهون المتراكمة، فإنّ شرب كوب أو حتى نصف كوب من عصير (الجريبفروت) ، يأتي بنتائج إيجابية وهذا ما أثبتته الدّراسات والأبحاث، التي أجريت على عدد كبير من الأشخاص ، ومعظمهم خسروامن 8 كيلوجرامات في خلال 12 أسبوعاً،حيث يتم شربه قبل الوجبة بنصف ساعة،ويكمن السر في ذلك أنّ عصير (الجريبفروت)، يسرع من عمليّة الأيض أي بالتالي عملية التمثيل الغذائي ،التي تمنع تراكم الدهون بل وتقوم بحرقها، ولكن يجب على الفرد أن يتبع أيضاً برنامجاً رياضياً مناسباً للحصول على الفائدة المرجوّة منه .

كما أثبتت الدّراسات أنّ (الجريبفروت)، وبسبب احتوائه على مضادّات الأكسدة فإنّ له دور فعّال في الوقاية من سرطان البروستات ،وسرطان الرّئة، كما أنّ عصيره يعمل على خفض الكوليسترول الضّار بالجسم ، والذي يعتبر مسبباً رئيسياً للإصابة بالجلطات القلبية . ومن المواد التي تحتويها ثمرة (الجريبفروت)، زيت الليمونويد وهو أيضاً يحتوي على مواد مضادّة للسرطان مثل سرطان البروستاتا وسرطان الفم.

ثمار (الجريب فروت )أو ما يعرف بليمون الجنّة أو باللّيمون الهندي هي ثمار تنمو على شجرة معمّرة قد يصل ارتفاعها إلى حوالي أربعة أمتار،أوراقها شبيهة بأوراق البرتقال إلى حد كبير ، وثمرتهاأكبر من ثمار البرتقال، ومن أفضل أنواع (الجريبفروت)،هو ذو اللّب الأحمر، ويزرع في المناطق ذات المناخ شبه الإستوائي ، وموطنها الأصلي هي الهند. بالإضافة الى فيتامين (سي) ، فإنّ هذه الثمرة تحتوي على العديد من المعادن الهامّة للجسم والتي تؤدّي إلى فوائد صحيّة جمّة، مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنسيوم والبيتاكاروتين والبكتين ، بالإضافة إلى أنّها تخفّف ألام التهاب المفاصل ومرض الذّئبة الحمراء والأمراض الإلتهابية الأخرى.

إنّ ثمار (الجريب فروت )،تنضج بين شهري يناير ويونيه ،حيث أنّه بين هذين الشهرين تكون الثمرة ، في افضل نضوجها وأطيبها مذاقاً ، فلنحرص على تناول هذه الثمرة عظيمة الفوائد من أجل صحّةأفضل وجسم أقوى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق