العناية بالذات

القضاء علي تشقق الاظافر

تواجهنا الفتيات العديد من المشاكل الجمالية ، ولربما تظن بعض الفتيات أنَّ هذهِ المشاكل لكثرتها لا تنتهي ، وفي الحقيقة هذا صحيح بنسبة كبيرة لأنه لا يوجد انسان كامل ، ولكن يظل البحث عن الكمال هذف وغاية عظيمة ، لذلك تجدنا نشتري المستحضرات والأدوية ، ونركب الخلطات لتصحيح عيوب الشعر والبشرة ، والجسم والتي تنتج من كثير من الاسباب التي لا حصر لها ، وفي خضم هذا البحث لا ننسى التفكير في أصغر الأمور حتَّى ، مثل الأظافر مثلاً ، نعم! فهي جزء مهم من الخريطة الجمالية للفتاه و ولابدَّ لها من توجيه عناية خاصة للأظافر ذا لاحظت عليها أي وضع مريب مثل تغير في اللون أو تقشر أو تشقق الاظافر الذي سأتحدث عنه والذي يعد مشكلة شائعة حولنا ولابدَّ لنا من فهمها ومعرفة اساليب علاجها .

هناك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي تسبب تشقق وتكسر الاظافر من هذهِ العوامل ..

1- سوء التغذية : إنَّ النظام الغذائي الناقص والغير صحي يؤدي إلى مشاكل صحية في جميع أجهزة الجسم ومن الطبيع أن تظهر هذهِ المشاكل على الشعر ، والجلد والأظافر ، ومن الأشياء التي تؤثر بقوة على الأظافر وتؤدي إلى تشققها نقص المعادن ، كما أنَّ فقر الدم يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الاظافر.

2- الجفاف : إن نقص الماء المستمر يمنع الجسم من الكثير من الفوائد ، وعلى صعيد الأظافر فإنه يحرمها من المعادن كالفوسفات ، والكالسيوم والحديد مما يؤدي إلى تقشرها ، وتكسرها .

3- مواد التنظيف : الاستعمال المتكرر لمواد التنظيف الكيميائية ، والقوية على الأظافر تؤدي مع الوقت إلى اضعافها وتكسرها ، وبهتان لونها .

4- استخدام المقص العادي: تقوم بعض النساء بقص أظافرهم بالمقص العادي ، وهذهِ عادة خاطئة لأنَّ المقص يترك تفسخات وتشققات صغيرة. لا ترى بالعين المجردة ، يمكن أن تعلق في الثياب ، وتسبب تكسر الأظافر فيما بعد .

5- نقص في الزيوت : بذات تلك التي يتغذى عليها الظفر مثل زيوت أوميغا ، وهي متواجدة بكثرة في المأكولات البحرية ، والمكسرات .

أساليب حماية الأظافر :-

1- الغذاء السليم المتوازن ، وشرب الماء بمقدار 8 أكواب يوميا ، لترطيب الجسم ، ومنع الجفاف .

2- وضع كريم مرطب ، على اليدين ، وتعمد احاطة الإظفر به ، وتوجد بعض الكريمات بها مواد خاصة للعناية بالاظافر وهي متوفرة ومنتشرة .

3- يمكنك تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تركز على الفيتامينات والمعادن بذات في حالة أنَّ المشاكل عامة في الشعر والجلد كذلك .

4- لاتستخدمي طلاء الأظافر الذي يجف بسرعة ، لأنه يسحب الكيراتين من الاظفر ، وهو البروتين الأساسي به ، مما يسبب تدميره .

واليكِ مجموعة من الوصفات التي تساعدك على علاج التشقق :-

1- قشري يديكِ ببعض الملح والليمون ، الذي يساعد على تجديد جلد البشرة وازالة الطبقات الميته والتالفة .

2- استخدمي كمية متساوية من الخل وزيت الزيتون ، وضعيه على الأظافر بواسطة قطنة لمدة (10-15) دقيقة يومياً لمدة شهر .

3-ضعي كمية من الفازلين وزيت دوار الشمس ، وزيت الخروع بعد خلطهم على الأظافر واتركيها لتجف ، وستعطيكِ مع الاستمرار نتائج جميلة ، لترطيب وتقوية الأظافر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى