أعراض الأمراض

التخلص من السمنة في أسرع وقت

السُمنة

تُعتبر السُمنة من أكثر المشكلات الصّحية التي تعاني منها شريحة لا محدودة من الأشخاص حول العالم من مختلف الفئات العُمرية، وتتمثل في الزيادة غير المرغوبة فيها بالوزن، حيث تؤثر على المظهر الخارجيّ أو الجمالي للجسم، ممّا ينعكس بصورة سلبيّة على ثقة الأشخاص بأنفسهم وبمظهرهم، وتنتج السُمنة عن عدّة عوامل على رأسها قلّة النشاط البدنيّ وتناول الأطعمة الغنيّة بالدهون والسعرات الحرارية العالية، وتتعلّق ببعض المشاكل في الغدد وغيرها من المسبّبات، وفيما يلي أبرز الطرق الكفيلة بالتغلّب على تلك المُشكلة.

طرق التخلص من السمنة في أسرع وقت

  • أولاً لا بدّ من اتباع الإرشادات والعادات الصّحية السليمة والتي تتمثل في تنظيم الوجبات الرئيسية، بأن لا تقلّ عن ثلاث وجبات، ويُفضل أن تصل إلى ست وجبات صغيرة موزّعة على النهار، مع الحرص على تجنّب تناول الطعام في ساعات متأخّرة من الليل أو قبل النوم مباشرة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، بمعدل لا يقل عن لترين يومياً، وذلك لضمان تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه، كما يزيد ذلك من الشعور بالشبع.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتركيز على كلّ من الخضراوات والفواكه، وتجنّب الحلويات والمأكولات الغنيّة بالدهون المُشبعة أو المُهدرجة، وكذلك تناول الكربوهيدرات الجيدة التي تُساعد على خفض نسبة السكر في الدم مثل الأرز البنيّ، وخبز القمح، أو خبز النخالة، والشوفان.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل دوريّ ومنتظم، بمعدل لا يقلّ عن نصف ساعة يومياً، أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، وذلك لضمان حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • النوم لساعات كافية، وبمعدل لا يقل عن ثماني ساعات يومياً للشخص البالغ؛ لأنّ نقص النوم من شأنه أن يزيد من حاجة الجسم للطاقة والطعام، وخاصّة الأطعمة الغنية بالسكر، ممّا ينعكس بصورة سلبيّة على الوزن.
  • تناول المشروبات التي تساعد على تحسين عملية التمثّيل الغذائي أو الأيض، على رأسها الأعشاب العطرية كالزنجبيل والشاي الأخضر وغيره.
  • التخلص من القلق، الذي يزيد من حاجة الجسم لتفريغ الطاقة السلبية بزيادة تناول الطعام، ومحاولة تجنّب الأكل خلال مشاهدة التلفاز.
  • هناك العديد من الوصفات والخلطات الطبيعيّة الخاصّة بالتخلّص من السمنة، على رأسها تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق، وتناول الزنجبيل مع الكركم، والزنجبيل مع القرفة، وغيرها.
  • التركيز على تناول الأطعمة المشوية أو المسلوقة، والابتعاد عن الأطعمة المقليّة بالزيوت، وتناول المشروبات المختلفة بدون سكر، والتقليل من استخدام الملح، نظراً لأنّه يساعد على احتباس الماء في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى