التعليمي

استراليا

إنّ أستراليا، أو بالإنجليزية (Australia): هي دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية للكرة الأرضية؛ أي في النصف الجنوبي الشرقي للكرة الأرضية. وتحتل هذه الدولة كامل القارة الأسترالية، والقارة الأسترالية: هي عبارة عن جزيرة كبيرة، وتصنف بأنها أكبر جزيرة في العالم عند بعض الجغرافيين، ولكن من الجغرافيين من يخرجها من مسمى الجزر على اعتبار أنها قارة، وإن كانت تمتلك مواصفات الجزيرة؛ وذلك لأن القارات في نظرهم مختلفة عن الجزر؛ لأنها كتل كبيرة من اليابسة. وبناءً على هذا، يعتبرون جزيرة جرينلاند أكبر جزيرة في العالم.
يتبع لأستراليا جزر أخرى كثيرة أصغر مساحةً منها، ومن أشهرها: جزيرة تازمينيا. يحد أستراليا من الجهة الشرقية والشمالية الشرقية: بحر كورال، ومن الجهة الجنوبية الشرقية بحر تسمان، حيث يتصل هذان البحران بالمحيط الهادئ. بينما يحدها من الجهة الجنوبية: الخليج الأسترالي الكبير، ويحدها من الجهة الغربية: المحيط الهندي. ومن الجهة الشمالية الغربية: بحر تيمور، ومن الجهة الشمالية: بحر أرافورا، وخليج كاربنتاريا.
تعتبر أستراليا سادس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تقدر مساحتها بنحو: (7,792,024) كم2، ويتجاوز عدد سكانها 20 مليون نسمة، حيث يشكل السكان الأصليين ما نسبته 2.5% تقريبًا من المجموع الكلي للسكان، حيث يسمى هؤلاء السكان بـ (الأبروجينيلز)، بينما الذين يمثلون النسبة الأكبر هم السكان الذين هاجروا خلال فترة الاستيطان الأوروبي لأستراليا التي عقبت الاكتشافات الجغرافية لقارات العالم الجديد، حيث كان أكثر المهاجرين إلى أستراليا من أصول بريطانية وإيرلندية، كما هاجر إليها أيضًا الكثير من الإيطاليين والألمانيين واليونانيين، وغيرهم. ويوجد أيضًا نسبة من المهاجريين من خارج القارة الأوروبية، حيث يمثلها المهاجرون العرب، والآسيويون، وغيرهم.
إنّ أستراليا هي دولة ملكية دستورية، فيديرالية برلمانية، نالت استقلالها عن بريطانيا في عام 1901م. وأستراليا عضو في رابطة الكومنولث، والأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، وغيرها من المنظمات. وعاصمة أستراليا: هي كانبرا، وأكبر مدنها من حيث عدد السكان: هي مدينة سيدني. وعملتها: الدولار الأسترالي. وتعتبر أستراليا من الدول متقدمة اقتصاديًا وتكنولوجيًا.
إنّ التنوع العرقي الموجود في أستراليا أدى إلى تنوع في اللغات المستعملة بين سكانها، حيث يتكلم السكان الأصليون بلغات محلية كثيرة، بينما تتكلم كل جالية من المهاجرين في أستراليا بلغتها، حيث يتكلم الإنجليز بلغتهم، والإيطاليون بلغتهم، كما يتكلم المهاجرون العرب بلغتهم. ولكن اللغة الوطنية الأكثر تداولًا وانتشارًا في أستراليا هي اللغة الإنجليزية بلهجتها الأسترالية، حيث تستخدمها نسبة كبيرة من السكان تصل إلى نحو 80%. ولكن حتى الآن ما زالت اللغة الرسمية في أستراليا غير محددة بالقانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى