العناية بالذات

اسباب ظهور اللسان ابيض

اللون الأحمر ، لون اللسان الطبيعي ، لماذا يصبح ابيضّ اللون؟

اللسان هو تلك العضلة التي توجد في الفم و التي دونها لا نستطيع تذوق الطعام أو ممارسة الكلام و

هو أيضا المؤشر الرئيس على صحة الجهاز العظمي, و الجسم , و من المعروف أن لون عضلة اللسان هو اللون الأحمر . و أن تغير لون اللسان قد يكون عارضا من أعراض التوعك المعوي و الصحي .

 

فاللون الابيض للسان قد تسببه طبقة بكتيرية, و طبقة من الخلايا الميتة على اللسان . و تترسب تلك المواد أعلى اللسان و بالرغم من أن شكل اللسان الابيض يوحي بأمور عديدة تتسم بالخطورة إلا أنه في حقيقة الامر يوحي بمشاكل مؤقتة لكنها غير خطيرة .

في حالات تشكل اللون الابيض على هيئة بقع في الفم ,أو الحلق , أو أطراف اللسان , قد يكون ناجما عن بعض الفطريات . و تحتاج هذه الحالة لمراجعة طبيب مختص بأمراض الفم حيث تتعدد أسبابها التي يذكر منها :
الجفاف و نقص السوائل

التنفس عن طريق الفم

التدخين

تناول الكحول

ارتفاع الحرارة

تناول بعض الادوية

و ينصح في هذه الحالة : شرب الماء و المضمضة بالماء ، و استخدام فرشاة الاسنان لتنظيف أعلى اللسان و جوانبه وننصح به يوميآ . ويكون ذلك , باستخدام فرشاة الاسنان ,و وضع الفرشاة على اللسان , من خلف اللسان , ومن ثم تحريكها إلى الأمام , وإعادة ذلك عدة مرات , وكذلك جوانب اللسان , ومن ثم نغسله بالماء بشكل جيد , حتى تتخلص من البقايا التي تم جرفها بالفرشاة .

ولكن يجب علينا المراقبة الواعية , لظهور هذه العلامات لديك , ويجب ايضآ الوعي التام , عند اصابتنا بهذا المرض وعدم القلق الزائد . لانها بالغالب تكون آمرآ مؤقتآ . وعندما نرى , ان هذا الموضوع قد طال , مع اننا قد اتبعنا جميع الطرق الوقائية , عندها فننصح بمراجعة الطبيب , للتأكد من عدم وجود فقر في الدم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق