من هو

” رامبرانت ”وقصة اللوحة المفقودة ” لوحة الشم “

” رامبرانت ”وقصة اللوحة المفقودة ” لوحة الشم “

من بين أشهر الفنانين في العالم الرسام ” رامبرانت فان راين ” هو رسام هولندي .. ولد  رامبرانت هرمنسزون فان راين Rembrandt Harmenszoon van Rijn  الشهير بأسم رامبرانت فان راين بتاريخ 15 يوليو 1606 ميلاديا و توفى بتاريخ 4 أكتوبر عام 1669 ميلاديا  .. برزت حياة الرسام رامبرانت حيث اصبح من كبار الرسامين في العالم بوجه عام وفي العالم الغربي بوجه خاص .. يمتلك الرسام رامبرانت العديد من اللوحات المميزة ومن هذه اللوحات ”  لوحته لدرس التشريح مع الدكتور تولب و المشاهدة الليلة   .. في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن الرسام الهولندي ” رامبرانت فان راين ” هذا بجانب تطرقنا الى حل لغز اللوحة المفقودة التيي تم التوصل اليها مؤخرا .

من هو الفنان ” رامبرانت ” ؟

تاريخ ميلاد رامبرانت فان راين .. ولد  رامبرانت هرمنسزون فان راين Rembrandt Harmenszoon van Rijn  الشهير بأسم رامبرانت فان راين بتاريخ 15 يوليو 1606 ميلاديا و توفى بتاريخ 4 أكتوبر عام 1669 ميلاديا

مسقط رأس رامبرانت فان راين ..  جاء مسقط رأس  رامبرانت فان راين بداخل  لايدن , هولندا و لكن توفى في أمستردام بهولندا .

حياة رامبرانت فان راين .. لم يسجل التاريخ معلومات دقيقة عن بدايات حياة الرسام رامبرانت فان راين  ولكن في عام 1631 ميلاديا استقر في مدينة أمستردام وقدم هناك افضل اللوحات واشتهر هناك بمعرفته العلمية بنظريات الضوء والظلال وليس ذلك فقط فكان رامبرانت متمسك بالقيم الإنسانية النبيلة  وكان شديد التأمل في الكون واكثر الظواهر التي كان يهتم بها هي مصير الجنس الإنساني  .. تميزت حياة الرسام رامبرانت عن اي رسام اخر خاصة بعد ان اصبح واحد من كبار أساتذة فن الرسم الغربي ..

مكانة الرسام رامبرانت فن راين في الغرب والعالم .. برزت حياة الرسام رامبرانت حيث اصبح من كبار الرسامين في العالم بوجه عام وفي العالم الغربي بوجه خاص وخاصة لانه يعتبر واحد من كبار أساتذة فن الرسم الغربي ، هذا بجانب انه كان له مكانة وشأن كبير طوال حياته خاصة بعد ان قام بتقديم اولى اعماله في الرسم بأستخدام ماء الذهب ومن اهم الاعمال التي قدمها بماء الذهب ” الأشجار الثلاثة ، قطع المائة فلوران النقدية ،  يسوع يُبشر الناس ” .

أهم أعمال الرسام رامبرانت فن راين واسلوبه في الرسم  

اهم اللوحات .. يمتلك الرسام رامبرانت العديد من اللوحات المميزة ومن هذه اللوحات ”  لوحته لدرس التشريح مع الدكتور تولب و المشاهدة الليلة  و اكثر ما يميز هذه اللوحة هو انها متعددة الشخصيات و تشعر عند النظر اليها انها لوحة حيه  .. ولوحة ” دورية الليل ” وهي لوحة تجسد الضباط و الجنود وجلبت له العديد من المشاكل .. لوحة ” الجمال الروحاني  ” وهي لوحة جسد بها الابطال واهتم بالطبقة الشعبية وابتعد تماما عن طبقة النبلاء .. “

اسلوبه في الرسم .. يمتلك الرسام الهولندي اسلوب مميز في الرسم و يتبع منهج رائع حيث انه يحاول بقدر الامكان ان يقوم بمعالجة الموضوعات الهامة و لقد وصل الى رسم لوحات من اجل العلاج النفسي واخرى تستخدم في الطب  .

عمال رامبرانت فان راين  في سطور
يمتلك رامبرانت فان راين العديد من الاعمال التي منها قد تم الاحتفاظ بها بداخل  متحف ريكسموزيوم في أمستردام وعلى رأس هذه الاعمال ..

”  في عام 1660 لوحة والدة رامبرانت  ، في عام 1662 لوحة جولة في الليل ،  في عام 1660 لوحة القديس بطرس ، في عام 1662 لوحة وكلاء الجواخون ، في عام 1665 لوحة الخطيبة اليهودية  ” .. هذا بجانب اعمال اخرى عديدة مثل ” على طريق عماوس ، هندريكيه شتوفلس ،  بيتشبع أو بيت سبع  ،  الثور المُشَرحْ ، صورة شخصية ذاتية ، توني وأنا الصغير , صورتي , فقع عين سامسون , عودة الابن الضال , عشاء عند آموس , دورية الليل  ” .

لغز اللوحة المفقودة الخاصة بالرسام رامبرانت فان راين
من بين اللوحات التي قدمها الفنان الهولندي رامبرانت ولكن اختفت في ظروف غامضة لوحة ” حاسة الشم ” ولكن اخيرا تم العثور عليها و هي لوحة صغيرة الحجم ، اما تفاصيل  اكتشاف اللوحة فلقد تم العثور عليها عندما تم عرضها بداخل مزاد صغير للبيع في ولاية نيو جيرسي الأمريكية وتم شرائها مقابل مليون دولار

 

زر الذهاب إلى الأعلى