الأمومة والطفولة

ازالة العلكة من الملابس

كثيراً ما يجلس بعضنا دون الإنتباه إلى وجود قطع من العلكة والتي سرعان ما تلتصق بالثياب ويصعب إزالتها، حيث تعتبر العلكة من أقوى البقع التي يعجز الكثيرون أمامها ويضطرون في نهاية المطاف إلى التّخلي عن قطعة الملابس، ولكن لن يعد هذا الأمر صعباً عليك بعد الأخذ بهذه الطرق التي تعطيك نتيجة جذرية:

أولاً: طريقة التجميد، قومي بوضع القطعة التي التصقت بها العلكة في كيس بلاستيكي بصورة صحيحة حيث لا تلتصق العلكة في الكيس نفسه، ثمّ ضعيه في الفريزر لمدة ما بين ساعتين إلى ثلاث تبعا لحجم العلكة الملتصقة، بعد ذلك أخرجي الملابس من الكيس وقومي بكشط العلكة بواسطة سكين والتي ستكون متحجرة ويسهل غزالتها.

ثانياً: طريقة الغليان، اغمري القطعة التي إلتصقت بها العلكة في ماء ساخن جداً، ثمّ قومي بإزالة العلكة عن الملابس بسكين قديم أو فرشاة أسنان، وإتبعي ذلك بدعك المنطقة المتضررة جيدا ثمّ أتركيها حتّى تجف، وإن لزم الأمر أعيدي الكرة مرة أخرى.

ثالثاً: طريقة الكي، ضعي قطعة من الورق المقوى على المنطقة المتضررة بالعلكة بحيث تصبح العلكة بين الورق وقطعة الملابس، ثمّ إستخدمي المكواه على حرارة متوسطة لتكون فوق قطعة الورق المقوى، وخلال عملية الكي ستلاحظين إنتقال العلكة إلى الورقة.

رابعاً: طريقة المسح بزبدة الفول السوداني، ضعي زبدة الفول السوداني فوق قطعة العلكة، ثمّ إستخدمي سكين حادة لكشط العلكة، ولكن في هذه الحالة ستحتاجين إلي إستخدام مزيل للبقع؛ وذلك لأن زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت والتي تلتصق بالأقمشة.

خامساً: طريقة الخل السّاخن، قومي بتسخين كمية من الخل في الفرن أو الميكرويف، ثمّ إستخدمي فرشاة أسنان، حيث قومي بغمرها في الخل ومن ثمّ فركها بقطع الملابس، وكرري العملية إلى أن تزول العلكة.

سادساً: طريقة مثبت الشّعر، قومي برش بعضاً من مثبت الشعر على قطعة العلكة، والذي يقوم بمهمته في التجميد، حيث تتصلب العلكة وتصبح سهلة الازالة وغير ملتصقة، ثمّ قومي بغسل قطعة الملابس للتخلص من أي التصاق.

سابعاً: طريقة الشريط اللاصق، قومي بوضع شريط لاصق فوق قطعة العلكة بحيث يغطيها بشكل كامل، ثمّ اضغطي عليها بقوة وإنزعيها، وستلاحظين إلتصاق العلكة بالشريط اللاصق

ثامناً: طريقة الكاز، وذلك بوضع كمية قليلة من الكاز فوق العلكة الملتصقة، حيث يقوم الكاز بتفتيت العلكة واذابتها، ثمّ قومي بفرك القطعة وترك الكاز عليها لفترة قصيرة، بعد ذلك إغسلي القطعة جيداً للتخلص من رائحة الكاز القوية.

تاسعاً: طريقة زيت البرتقال، يتوافر زيت البرتقال في محلات العطارة، قومي بشراء هذا الزيت ولكن لا تضعيه مباشرة على قطعة القماشة المتضررة، وإنّما إستخدميه على إسفنجة أو قطعة قماش نظيفة، ثمّ أفركيها في القطعة المتضررة، بعد الفرك إستخدمي ملعقة أو سكين لإنتزاع العلكة من قطعة الملابس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق