التعليمي

تعريف مختصر ببعض علماء الكيمياء

الرازي Al_Razi

أبو بكر محمد بن زكريا ، عاش في الفترة وسمي الرازي نسبة الى مسقط رأسه الري وهي مدينة صغيرة قريبة من طهران .

زاول الرازي مهنة الطب أكثر من خمسين عاماً ، وقد استشاره الخليفة المعتضد بالله في أمر الموضع الذي يمكن أن يبني فيه البيمارستان
( المستشفى ) ببغداد ، فأمر أن يعلق في كل ناحية من بغداد قطعة لحم ، وأشار على الخليفة أن يبنى البيمارستان في الموضع الذي تأخر تعفن اللحم فيه ، وقد أصبح فيما بعد رئيساً للبيمارستان .

يعتبر الرازي من أهم الأطباء في العصور الوسطى ، وأكثرهم ابتكاراً وانتاجاً ، خاصة في مجال أمراض العيون ، واليه ينسب الفضل في تشخيص الحصبة والجدري والأمراض النسائية والتناسلية ، وقد أكد أن بعض الأمراض تنتقل بالوراثه ، وله عدة مؤلفات في الطب أهمها كتاب الحاوي الذي جمع فيه علوم الأقدمين في الطب .

أما في الكيمياء في وضع كتباً عدة في الكيمياء يصف فيها طريقة تحضير المواد ، ووصف الأجهزة المستخدمة لذلك ، وفي كتبه حاول الرازي أن ينقي علم الكيمياء من الشوائب كالخزعبلات والخرافات .

أوبنهيمر Oppenheimer

فيزيائي نووي أمريكي أسهم في انتاج القنبلة النووية بوصفه رئيساً لمشروع مانهاتن .

اينشتاين Einstein
البرت اينشتاين Albert Einstein  ) فيزيائي أمريكي ، الماني المولد ، صاحب النظرية النسبية ، منح جائزة نوبل في الفيزياء  ، كان وراء فكرة انتاج الولايات المتحدة الأمريكية للقنبلة النووية .

بنسن Bunsen

روبرت ولهلم بنسن (Robert Welhelm Bunsen ) كيميائي ألماني اخترع لهب بنسن Bunsen burner المستخدم في المختبرات الكيميائية .

بورBohr

نيلز بور Niels Bohr  ) فيزيائي دانماركي ، درس تركيب الذرة ، ووضع نموذجاً لذرة الهيدروجين وصف فيها مستويات الطاقة فيها واستطاع أن يحسب طاقة كل مستوى ، كما تمكن من تفسير الطيف الخطي للهيدروجين .

بويل Boyle
روبرت بويل Robert Boyle  ـ  ) كيميائي وفيزيائي ايرلندي . درس عام 1662 العلاقة بين حجم الغاز وضغطه عند ثبوت درجة حرارته ووضع قانوناً في ذلك عرف باسمه .

جابر بن حيان Jaber Ibn _ Hayyan

جابر بن حيان Jabir Bin Hayyan  ) عالم مسلم حضر مواد كثيرة مثل كبريتيد الزئبق وحمض النيتريك والصودا الكاوية والكحول وحمض الليمون والسموم والأصباغ ، كما حضر كبريتيد النحاس واستخدمه بدلاً من الذهب في أعمال الزخرفة ، وهو أول من استخدم الميزان الحساس لوزن المواد التي استخدمها في تجاربه .

دالتونDalton 

جون دالتون John Dalton ) فيزيائي وكيميائي بريطاني ، وضع أسس النظرية الذرية الحديثة ، وكان أول من وصف عمى الألوان .

رامزي Ramsay

السير وليام رامزي Sir William Ramsay )  ) كيميائي بريطاني ، اكتشف الغازات النبيلة .

شادويك Chadwick
السير جيمس شادويك Sir James Chadwick فيزيائي بريطاني ولد عام  . اكتشف النيوترون

شارل Jacques Alexander Charle
جاكويس الكساندر شارل Jacques Alexander Charle كيميائي فرنسي , انصب اهتمامه  بالبالونات المملوءة بالهواء الساخن ( المناطيد) الشائعة في ذلك الوقت في فرنسا حيث لاحظ أن حجم الغاز داخل البالون يزداد بزيادة درجة حرارته , ووضع قانوناً في ذلك عرف باسمه.

غايلوساك Gay_ Lussac
جوزف لويس غايلوساك Joseph Louis Gay _ Lussac (  ـ كيميائي وفيزيائي فرنسي , اكتشف عنصر البورون
درس غايلوساك العلاقة بين ضغط الغاز ودرجة حرارته المطلقة عند ثبوت حجمه ووضع قانوناً في ذلك عرف باسمه .

كافندش Cavendish
هنري كافندش Henry Cavendish  ) كيميائي وفيزيائي بريطاني ، اكتشف عنصر الهيدروجين .

كوري (ماري) (Marie)Curie 

ماري كوري Marie Curie  ) كيميائية فرنسية ، بولندية المولد ، منحت جائزة نوبل في الكيمياء عام  لاكتشافها عنصري الراديوم والبولونيوم المشعين .

لافوازييه Lavoisier
أنطوان لافوازييه Antoine Lavoisier ( ) كيميائي فرنسي . يعتبر مؤسس الكيمياء الحديثة أثبت بالتجارب أن الإحتراق هو تفاعل المادة مع الأكسجين ، وبذلك هدم نظرية الفلوجستون ، وأكد بذلك على قانون حفظ المادة .

تجارب لافوازييه قادت لاكتشاف قانوني النسب الثابتة والنسب المتضاعفة .

يعد لافوازييه أحد ضحايا الثورة الفرنسية ، حيث اقتيد الى المقصلة في الثامن من مايو أيار عام
لوشاتيليه Le chaltelier

هنري لويس لوشاتيليه Henry Louis Le Chatelier  ) كيميائي فرنسي ، وضع مبدءاً كيميائياً في الإتزان عرف بإسمه .

مندلييف Mendeleev

دمتري مندلييف Dmitri Mendeleev ) كيميائي روسي وضع أول جدول دوري للعناصر الكيميائية عام  .

نوبل Noble
الفرد نوبل Alfred Nobel  ) كيميائي سويدي اخترع الديناميت عام .أوصى بثروته لإنشاء جوائز عالمية عرفت بإسمه ، بعد أن تبين له أن اختراعه للديناميت قد جلب الدمار الى الأرض .

زر الذهاب إلى الأعلى