أعراض الأمراض

أسباب الغثيان

أسباب الغثيان

يتعرض الكثير من الناس إلى مشاكل صحية مختلفة، وتعتبر مشاكل أو اضطرابات الجهاز الهضمي أكثرها انتشاراً بين الناس، وإحدى هذه المشاكل هي ما يُعرف بالغثيان والذي هو عبارة عن رغبة شديدة وملحة في القيء والتخلص من كل ما في المعدة، وفي بعض الحالات قد يحدث الغثيان بدون قيء أبداً، ويصفه الأطباء بأنّه أسلوب يستخدمه الجسم حتى يطرد ويتخلّص من الطعام الموجود في المعدة ولا يريده، من خلال تفاعله مع مجموعة من المحفّزات والمهيجات المختلفة؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالغثيان وأبرزها وأكثرها انتشاراً ما يلي:

  • تناول الأطعمة الفاسدة أو البكتيريا: ففي حالات كثيرة يكون السبب وراء الغثيان هو تناول طعام فاسد أو فيه نوع من البكتيريا وتحديداً الضارة.
  • الإصابة بالتهاب في الجاهز الهضمي: فعندما يتعرّض الجهاز الهضمي لفيروس ضارّ يُصاب بمشكلة أو اضطراب وكذلك الحال عند تعرّضه لبعض العوامل أو المؤثرات الخارجيّة التي تسبّب له نوعاً معيّناً من الالتهابات والتي ينجم عنها الغثيان.
  • الإصابة بارتجاج دماغي: فتعرّض الدماغ لحادث أو صدمة وضربة قويّة يؤدّي إلى الشعور بغثيان كبير والرغبة في التقيؤ، وهنا يتم العلاج بالذهاب إلى الطبيب المختصّ.
  • بعض العوامل الخارجية: فهناك العديد من العوامل أو التأثيرات الخارجية التي تؤدي إلى الإصابة بالغثيان، كالإبحار في السفينة أو ركوب الطائرة أو اللعب في الملاهي المرتفعة والخطيرة.
  • التسمّم بأوّل أكسيد الكربون: بأن يتعرض الجسم إلى غاز أول أكسيد الكربون، ويبدأ بصداع قوي ومن ثمّ يتحول إلى غثيان، وهذا نادر الحدوث.
  • الحرارة المرتفعة وجفاف الجسم: فعدم اكتفاء الجسم من الماء والسوائل أو تعرّضه لأشعة حرارة مرتفعة، يؤدّي إلى إصابته بالجفاف وبالتالي التعرّض لنوبات من الغثيان.
  • التهاب الزائدة الدودية: تؤدّي الإصابة بهذا النوع من الالتهابات إلى الغثيان.
  • أسباب نفسية: فالتعرض لبعض الاضطرابات النفسية كالقلق والصدمات وغيرها، يؤدّي إلى الشعور بالغثيان بشكل مفاجئ ويصاحبه تسارع في نبض القلب.
  • حالات مرضيّة: فيكون الغثيان عند الإصابة بالكثير من الأمراض وتحديداً المزمنة أحد الأعراض أو العلامات الرئيسيّة لها، ومن أبرز هذه الأمراض السكري والأورام الدماغية، إضافةً إلى الفشل أو الالتهاب الكلوي واضطرابات الأذنين والالتهاب المعوي الفيروسي، ويكون غالباً مؤشراً على الحمل عند المرأة.

الجدير بالذكر أنّ الغثيان عندما يتعلق بمرض معين، فهنا يكون العلاج يحتاج إلى تدخل طبي، أمّا إذا كانت أسبابه بسيطة، فيكون العلاج من خلال تناول أطعمة أو أعشاب معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى