اقوال وحكم

حكم الحسن البصري رحمه الله

من أقوال الحسن البصري رحمه الله :
1. قال الحسن البصري : « ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة: فاسق يعلن الفسق ، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة » (شعب الإيمان للبيهقي)

2. قال الحسن البصري : « نظرت في السخاء فما وجدت له أصلا ولا فرعا إلا حسن الظن بالله عز وجل ، وأصل البخل وفرعه سوء الظن بالله عز وجل » (شعب الإيمان للبيهقي)

3. قال الحسن البصري: كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته (جامع الرسائل ابن تيمية)

4. قال الحسن البصري قال : من السنة أن تهدم الكنائس التي في الأمصار القديمة والحديثة ويمنع أهل الذمة من بناء ما خرب. (حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين)

5. قال الحسن البصري: ابن آدم لا تغتر بقول من يقول : المرء مع من أحب ، أنه من أحب قوما اتبع آثارهم ، ولن تلحق بالأبرار حتى تتبع آثارهم ، وتأخذ بهديهم ، وتقتدي بسنتهم وتصبح وتمسي وأنت على منهجهم ، حريصا على أن تكون منهم ، فتسلك سبيلهم ، وتأخذ طريقهم وإن كنت مقصرا في العمل ، فإنما ملاك الأمر أن تكون على استقامة ، أما رأيت اليهود ، والنصارى ، وأهل الأهواء المردية يحبون أنبياءهم وليسوا معهم ، لأنهم خالفوهم في القول والعمل ، وسلكوا غير طريقهم فصار موردهم النار ، نعوذ بالله من ذلك ). _________ (استنشاق نسيم الأنس ، لابن رجب ، ص87 ).

5. قال الحسن البصري . رحمه الله . المؤمن يعمل بالطاعات ، وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن 6. قال الحسن البصري . رحمه الله . المؤمن يعمل بالطاعات ، وهو مشفق وجل خائف ، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن (الكبائر لمحمد بن عبد الوهاب)

7. قال الحسن البصري ~: (( لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من عمران بن حصين وأبي بكرة )) (الاستيعاب مع الإصابة 4/24).

8. قال الحسن البصري رحمه الله: لو كان ما يقوله الأشاعرة وغيرهم من المتكلِّمين حقاًّ لبلَّغه الرسول صلى الله عليه وسلم (قطف الجنى الداني)

9. قال الحسن البصري. رحمه الله. :«إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلّ عالم، وإذا أدبرت عرفها كلّ جاهل». (قرة العيون)

10. قال الحسن البصري . رحمه الله . : ” لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب (الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد) (الاعتصام ” : ( 1/172 )
11. قال الحسن البصري . رحمه الله . : “لا تجالسوا أهل الأهواء و لا تجادلوهم و لا تسمعوا منهم (الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد)

12. قال الحسن البصري : “من دخل على صاحب بدعة فليست له حرمة” (الإسعاد في شرح لمعة الاعتقاد)

13. قال الحسن البصري :” و الله لا يستقيم الدين إلا بولاة الأمر و إن جاروا و ظلموا و الله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون . (جامع العلوم و الحكم (2/117).

14. قال الحسن البصري، رحمه الله: “ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن ما وقر في القلوب، وصدقته الأعمال”. (الدرر السنية)

15. قال الحسن البصري في أمثالهم من المعتزلة من العجم: إن عجمتهم قصرت بهم عن إدراك المعاني الشرعية، والحقائق الإيمانية. (الدرر السنية)

16. قال الحسن البصري : من عرف ربه أحبه، ومن عرف الدنيا، زهد فيها (مختصر منهاج القاصدين للمقدسي)

17. تفسير قول الله تعالى في سورة الحجرات :{بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ }[ آية: 11] . قال الحسن البصري : (( كان اليهودي والنصراني ، يُسلم فيقال له بعد إسلامه : يا يهودي ، يا نصراني ، فنهوا عن ذلك )) (رواه عبدالرزاق في تفسيره ، وابن جرير في التفسير)

18. وقال: ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق) سورة البروج قال الحسن البصري: انظروا إلى هذا الكرم والجود فتنوا أولياءه وعذبوهم بالنار ثم هو يدعوهم إلى التوبة والتوبة عامة لكل عبد مؤمن. (منهاج السنة لابن تيمية)

19. قال الحسن البصري : « يا حسن عين بكت في جوف الليل من خشية الله عز وجل » (الزهد للإمام أحمد)
20. قال الحسن البصري : « لو خرج عليكم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عرفوا منكم إلا قبلتكم » (جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر)

21. قال الحسن البصري: والله ليبلغ من أحدهم بدنياه أنه يقلب الدرهم على ظفره فيخبرك بوزنه وما يُحسن أن يصلي) (تفسير ابن كثير)

22. قال الحسن البصري رحمه الله: من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه، خذلاناً من الله عز وجل) (جامع العلوم والحكم)

23. قال البخاري: قال الحسن البصري رحمه الله (أخذ الله على الحكام أن لا يتبعوا الهوى ولا يخشوا الناس، ولا يشتروا بآياته ثمنا قليلا، ثم قرأ (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيُضلك عن سبيل الله، إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب). وقرأ (إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استُحفِظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء، فلا تخشوا الناس واخشون ولاتشتروا بآياتي ثمناً قليلا، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) (كتاب الأحكام) من صحيح البخاري ــ باب 16 (فتح الباري)

24. قال الحسن البصري: “من أخلاق المؤمن: قوة في دين، وحزم في لي ، وحرص على العلم، وقناعة في فقر، وعطاء في حق، وبر في استقامة، وفقه في يقين، وكسب في حلال”. (الإسلام والمذاهب لتقي الدين الهلالي)

25. قال الحسن البصري : لا يصح القول إلا بعمل ، ولا يصح قول وعمل إلا بنية ، ولا يصح قول وعمل ونية إلا بالسنة . (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي)

26. قال الحسن البصري وسأله رجل : أي القيام أفضل ؟ قال : « جوف الليل الغابر إذا نام من قام من أوله ولم يقم بعد من يتهجد (1) في آخره فعند ذلك نزول الرحمة وحلول المغفرة » ، قال حكيم : فحدثت بذلك مسمع بن عاصم فبكى ثم قال : إلهي في كل سبيل يبتغي المؤمن رضوانك (التهجد وقيام الليل لابن أبي الدنيا)

27. قال الحسن البصري : ليس من حبك الدنيا طلبك ما يصلحك فيها ، ومن زهدك فيها ترك الحاجة يسدها عنك تركها ، ومن أحب الدنيا وسرته ذهب خوف الآخرة من قلبه (الزهد لابن أبي الدنيا)

28. قال الحسن البصري: ” أدركنا أقواماً لو رأيتموهم لقلتم مجانين، ولو رأوكم لقالوا شياطين ” (ميزان العمل)

29. قال الحسن البصري . رحمة الله تعالى: كل صلاة لا يحضر فيها القلب فهي إلى العقوبة أسرع. (بداية الهداية)

30. قال الحسن البصري رضي الله عنه : ميت غد يشيع ميت اليوم . (المدخل)

31. قال الحسن البصري وروي مرفوعا ولا يصح قال ابن عبد البر وقال رجل لسعيد بن العاص والله إني أحبك : فقال ولم لا تحبني ولست لي بجار ولا ابن عم ؟ كان يقال الحسد في الجيران والعداوة في الأقارب . (الأداب الشرعية)
32. قال الحسن البصري حقيقة حسن الخلق بذل المعروف ، وكف الأذى وطلاقة الوجه . (الأداب الشرعية) (شرح مسلم للنووي)

33. قال الحسن البصري ينبغي للوجه الحسن أن لا يشين وجهه بقبح فعله ، وينبغي لقبيح الوجه أن لا يجمع بين قبيحين قال الشاعر : إن حسن الوجه يحتاج إلى حسن الفعال (الآداب الشرعية)

34. قال الحسن البصري : ما طلبت الجنة إلا باليقين ولا هرب من النار إلا باليقين ، ولا أديت الفرائض إلا باليقين ، ولا صبر على الحق إلا باليقين (3) (اليقين لابن أبي الدنيا) (فتح الباري)

35. قال الحسن البصرى حين سئل أى الجهاد أفضل؟ فقال: جهادك نفسك وهواك (شرح ابن بطال)

36. قال الحسن البصري أحبوا هونا وأبغضوا هونا فقد أفرط قوم في حب قوم فهلكوا (فيض القدير)

37. قال الحسن البصري لا يزال الرجل كريما على الناس حتى يطمع في دنياهم فيستخفون به ويكرهون حديثه. (فيض القدير)

38. قال الحسن البصري : ومن علامة حب الدنيا أن يكون دائم البطنة قليل الفطنة ، همه بطنه وفرجه ، فهو يقول في النهار متى يدخل الليل حتى أنام ويقول في الليل متى أصبح من الليل حتى ألهو وألعب وأجالس الناس في اللغو وأسأل عن حالهم. (فيض القدير)

39. قال الحسن البصري : لقد أدركنا أقواما . أي وهم الصحابة . أهل القرن الأول كنا في جنبهم لصوصا وأدركنا الناس وهم ينامون مع نسائهم على وسادة واحدة عشرين سنة يبكون حتى تبتل الوسادة من دموعهم لا يشعر عيالهم بذلك. (فيض القدير)

40. قال الحسن البصري : شر الناس للميت أهله ، يبالغون في البكاء عليه والإحداد مع كونه يضره ولا يهون عليهم قضاء دينه ليبردوا مضجعه ويخلصوه من الحبس فاعتقال اللسان بين عسكر الموتى. (فيض القدير)

41. قال الحسن البصري لما رأى بهلوانا يلعب على الحبل هذا أحسن من أصحابنا فإنه يأكل الدنيا بالدنيا وأصحابنا يأكلون الدنيا بالدين (مرقاة المفاتيح)

42. قال الحسن البصري في تفسير الأبرار هم الذين لا يؤذون الذر ولا يرضون الضر (مرقاة المفاتيح) ، وفي (عمدة القارئ) ..ولا يرضون الشر.
43. قال الحسن البصري الطمع فساد الدين والورع صلاحه (مرقاة المفاتيح)

44. قال الحسن البصري الشياطين أولاد إبليس لا يموتون إلا معه والجن يموتون قبله (عمدة القاري)

45. قال الحسن البصري إذا قال لامرأته إلحقي بأهلك تعتبر نيته أراد أنه كناية يعتبر فيه قصده إن نوى الطلاق وقع وإلا فلا . وروى عبد الرزاق بلفظ هو ما نوى (عمدة القاري)

46. قال الحسن البصري .رحمة الله عليه. : إذا كان يوم القيامة ، نادى مناد من بطنان العرش : ألا ليقم من وجب أجره على الله ، فلا يقوم إلا من عفا وأصلح . (السياسة الشرعية لابن تيمية)

47. قال الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط. (قصص الأنبياء ابن كثير)

48. قال الحسن البصري رحمه الله : ” المؤمن قوام على نفسه يحاسب نفسه ” (1) . (إغاثة اللهفان ( 1 / 79) ، إحياء علوم الدين (4 / 404)

49. قال الحسن البصري : إذا ترك الرجل صلاة واحدة متعمدا فإنه لا يقضيها(الثمر المستطاب)

زر الذهاب إلى الأعلى