الأمومة والطفولة

الحديد , فوائد الحديد للطفل

يعدّ الحديد أحد العناصر الضرورية لنمو الطفل وتطوره، إذ يدخل في تركيب بروتين الهيموجلوبين الموجود في الدم، والذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى بقية أعضاء الجسم، كما يساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه، بالتالي فإنّه يزود الطفل بالطاقة اللازمة للركض، واللعب، والتركيز، والتعلّم، لذلك يجب الاهتمام والحرص على إعطاء الطفل الكميات الكافية من الحديد في وجباته اليوميّة.

بينما يواصل جسم الطفل النمو بسرعةٍ فائقةٍ تبرز حاجته لكميةٍ إضافيةٍ من الحديد، والذي يعدّ ضرورياً لإنتاج المزيد من الكريات الحمراء لتواكب نموه ، وتشير الدراسات إلى أنّ الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد يقلّ معدل النمو لديهم، والقدرة على التعلم، كما أنّ مقياس حاصل الذكاء لديهم يكون أقلّ من أقرانهم.

الكميات اللازمة لحديد الأطفال
تحتوي أجسام الأطفال حديثي الولادة على مخزونٍ محدّدٍ من الحديد يصل إلى 250 ملغم، والذي يحصلون عليه من الأم، إلّا أنّهم بحاجةٍ إلى كميةٍ إضافيةٍ لمساعدة أجسادهم على النمو والتطور، ففي الشهور الستة الأولى من حياة الطفل، يحصل على الحديد بكمياتٍ كافيةٍ من الرضاعة الطبيعية، إلّا أنّ جسمه بعد ذلك يبدأ باستهلاك مخزونه من الحديد، وفي هذه الحالة تصبح الرضاعة الطبيعية غير كافيةٍ، ممّا يستدعي إيجاد مصدرٍ آخر للغذاء المدعم بالحديد.

أوصى الأطباء بإعطاء كميةٍ محدّدةٍ من الحديد، تعتمد على عمر الطفل كالآتي:

الرضع الأصحاء: ينصح بإعطاء الحديد للطفل في الشهر الرابع من عمره، عن طريق الفم بمقدار 1 ملغم لكلّ كلغم من وزنهم، إلى أن يتمّ إدخال الأطعمة الغنية بالحديد.
في عمر (6-12) شهر: يحتاج الطفل إلى 11 ملغم من الحديد يومياً، ويتوجب على الأم إطعام الطفل الأغذية المكملة والغنية بالحديد، كاللحوم الحمراء، والخضروات.
في عمر (1-3) سنوات: يحتاج الطفل إلى 7 ملغم من الحديد يومياً، ويفضل الحصول عليه من الفواكه الغنية بفيتامين (ج)، الذي يساعد على امتصاص الحديد.

أسباب نقص الحديد
نمط الغذاء.
سوء امتصاص الحديد رغم تناول كميةٍ كافيةٍ منه.
فقدان الدم من القناة الهضمية بشكلٍ بطيءٍ ولفترةٍ طويلةٍ.
زيادة حاجة الجسم للحديد في طور النمو للأطفال.

أعراض نقص الحديد
يؤدّي نقص الحديد إلى الإخلال بالعديد من الأنشطة الحيوية للطفل، وقد يواجه الطفل فقر دمٍ مصاحبٍ لنقص الحديد، بالإضافة إلى حدوث تأخرٍ في التطور العقلانيّ والاجتماعيّ، ويقلّ مستوى النشاط لديه، وتقلّ وظائف المناعة، ممّا يجعله أكثر عرضةً للأمراض، مع خسارة وزنٍ واضحة، ومن أعراض نقص الحديد لدى الأطفال:

الضعف العام وفقدان الشهية.
شحوب الجلد والأغشية المخاطية.
صعوبة الحفاظ على درجة حرارة الجسم.
ضيق التنفس واضطراب في ضربات القلب.

علاج نقص الحديد
الوقاية خير سبيل للعلاج، ويمكن وقاية الطفل باتباع الآتي:

إعطاؤه المكملات الغذائية المدعمة بالحديد.
تناول الغذاء الصحيّ المتوازن.

زر الذهاب إلى الأعلى