الاخبار

الخروف (ميسي) الاغلى سعراً … والشيخ محمد أحمد حسن يفتي في الموضوع

%name الخروف (ميسي) الاغلى سعراً … والشيخ محمد أحمد حسن يفتي في الموضوع

كشفت جولة داخل أسواق الخراف بمناطق مختلفة بمدينة أم درمان عن إرتفاع الأسعار بشكل كبير جداً مقارنة مع العام العام الماضي رغم التدفق الملاحظ على الأسواق من مختلف الولايات والكميات الكبيرة التي وصلت ورغم ذلك أكد تجار الماشية أن الأسعار ستمضي في الإرتفاع بسبب غلاء الأعلاف والترحيل الذي زاد أضعافاً نسبة لندرة الوقود بالإضافة إلى الرسوم المفروضة عليهم .

(1)

الخير عبد الرحمن تاجر بمنطقة السبيل بأبو سعد أكد عدم مقدرة المواطن العادي على شراء خروف الضحية لهذا العام قائلاً : (الأسعار ماشه في زيادة وما في أي أمل انها تنزل والمرة دي الضحية لناس بعينها ما أي زول ممكن يضبح) ، مواصلاً: (أتوقع الزيادة أكثر مع إقتراب العيد) ، لافتاً إلى أن الأسعار تبدأ من خمسة ألاف جنية .!

(2)

(أتوقع أن يكون هنالك إرتفاع في الأيام الأخيرة قبل عيد الأضحى المبارك) … هكذا إبتدر الشيخ عثمان تاجر بذات السوق حديثه مضيفاً: (الأسعار تتفاوت حسب حجم الأضحية حيث بلغ سعر الكبيرة منها 7 آلالف جنيه ، وهذا الخروف أطلق عليه البعض أسم نجم الكرة العالمية (ميسي) لاعب نادي برشلونة المعروف ، فيما بلغ سعر المتوسط 6 آلاف جنيه وأطلق عليه التجار أسم (لوشي) أما الأصغر حجماً فبلغ سعره ما بين الـ5 والـ 4 آلاف جنيه وأكد أن الزيادة مقارنة بالعام السابق جاءت بنسبة 50%) .

(3)

من جانبه قال الشفيع عبد الله التاجر بسوق الشقلة: (أتوقع أن تكون القوة الشرائية ضعيفة جداً بسبب إرتفاع الأسعار لأن اغلب الخراف تأتي من غرب البلاد ، ومع زيادة مصاريف الترحيل عملنا على زيادة الأسعار حتى نجني فائدة وهو الشيء الذي سيترتب عليه إبتعاد الأسر من الشراء بسبب تدني الرواتب لأغلب الموظفين)، لافتاً إلى أن بعض بدأ في شراء الأضحية من الآن خوفاً من الإرتفاع المتوقع قائلاً: (أتوقع أن تصل الأسعار إلى أكثر من عشرة آلاف جنيه وألا يكون هناك إقبال عليها).

من جهته قال صديق رزق الله موظف بإحدى المؤسسات الحكومية إن الضحية بالإستطاعة وأنه كغيره من الموظفين محدودي الدخل الذين لا يسمح وضعهم المالي بشراء خروف بمبلغ 7 آلاف جنيه وراتبه لا يتعدى الألفي جنيه .

(4)

بالمقابل كان لأهل الدين رأي إذ كشف الشيخ محمد أحمد الحسن أن الأضحية للمستطيع فقط قائلاً: (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها).

وواصل: (الأضحية سنة مؤكدة للمسلم المستطيع فقط ولا تجوز إلا من الأنعام الأربعة وهي البقر ، الماعز ، الإبل ، الضأن) ، مؤكداً أن العائلة المشتركة بمطبخ واحد يجوز أن تشترك سبعة من الجيران ويعملوا على شراء ثور أو إبل ويتم تقسيمه على 7 أكوام لكل منهم كوم ، وواصل شيخ محمد حسن حديثه قائلاً: (أكد بعض العلماء أن شراء الأضحية بالدين جائز على أن يكون قادراً على رد الدين) ، كما أكد أن الأقساط أمر جائز أيضاً فيما أشار إلى سقوطها عن الموظفين أصحاب الدخل الضعيف ، وكذلك الأسر الفقيرة .

أجرته: تفاؤل العامري

الخرطوم (السوداني)

زر الذهاب إلى الأعلى