عالم الحيوانات

افضل الحيوانات البرية في القدرة على الهرب

وهب الله الحيوانات قدرات كثيرة للتكيف مع البيئة التي يعيش بها ، ومواجهة الأخطار للحفاظ على حياته ، والحفاظ على دوره في التوازن البيئي ، وقدرات التكيف تختلف من حيوان لأخر ، فالبعض منها يستطيع التمويه وتغيير لونه تبعا للبيئة التي يتخفى بها من الأعداء ، والبعض الأخر يفرز السموم دفاعا عن نفسه ، والبعض منحه الله سرعة وقدرة على الهرب بشكل مبهر ، وهذه الصفة نجدها في كثير من الحيوانات البرية ، ولكنها تختلف من حيوان لأخر ، وعندما نذهب في جولة في عالم الحيوان نتعرف على صفات كلا منها وقدرته على الهرب بسرعة .

أفضل الحيوانات البرية في القدرة على الهرب :
1. ذئب القيوط : يعيش في شمال أمريكا ، وهو يتغذى على القوارض ، وحيوانات المزرعة ، وهو ذو حجم أقل من الذئاب الحقيقة ، وتبلغ سرعته 34 ميل / الساعة ، كما يمكنه القفز بسرعة ومسافات طويلة ، وهو يتمتع بحاسة سمع قوية جدا ، إذ يمكنه سمع الأصوات ذات التردد يصل 80 كيلو هرتز ، مما يمكنه من الاحساس بالخطر ، والهرب منه بسرعة .

2. الثعلب الرمادي : يصنف في قائمة اسرع الحيوانات على وجه الأرض بالرغم من صغر حجمه ، وهو ينتمي لعائلة الكلاب ، وتبلغ سرعته في الهرب 88 ميل / الساعة .

3. الآيل الجبلي : يعد من الحيوانات الثديية الضخمة ، ويوجد في أمريكا الشمالية ، وشرق آسيا ، وهو يتميز بصفات تمنحه القدرة على العيش في الجبال ، وتسلق الجبال الوعرة بسرعة ، ليتمكن من الهرب من الأخطار ، إذ تبلغ سرعته 45 ميل / الساعة .

4. كلاب الصيد كيب : إحدى أنواع كلاب الصيد البرية ، موطنه الأصلي أفريقيا ، يبلغ وزنه 16 – 34 كيلو جرام ، وتبلغ سرعته 46 ميل / الساعة ، ويعد هذا النوع من سلالات كلاب الصيد المهددة بالانقراض .

5. الأسد : ينتمي لفصيلة القطط ، له قدرة معروفة في مطاردة الفرائس ، لذا فهو يستطيع الجري بسرعة تبلغ 48 ميل / الساعة ، ويتمتع بذكاء كبير في التخطيط لاقتناص الفريسة ، والهرب من الأعداء بذكاء .

6. الحصان الربعي : من خيول السباقات العالمية الشهيرة ، له القدرة على الهرب والسرعة بشكل منفرد عن غيره ، وقد لقب بهذا الإسم لقدرته على الجري بسرعة تبلغ ربع الميل ، أو أقل قليلا إذ تبلغ سرعته 50 ميل / الساعة .

7. سبرينج بوك : يعد من أسرع الحيوانات على الهرب ، وهو يتميز بطريقة غريبة في الحركة ، إذ أنه يقفز ويجري معا ، وهو من الحيوانات آكلة العشب ، وتبلغ سرعته 52 ميل / الساعة .

8. البقر البري : ذو رأس يشبه رأس الثور ، وجسم ضخم قوي ، يتغذى على الأعشاب والنباتات ، وهي تعتمد على القوة الجسمانية ، والسرعة الكبيرة في الهرب من أعدائها ، وهي من ضمن الحيوانات الأسرع في العالم ، وتبلغ سرعتها 55 ميل / الساعة .

9. الغزال ذو القرون : يصنف بانه ثاني أسرع حيوان في العالم ، موطنه الأصلي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، يمتلك صفات عديدة تساعده على الهرب ، فقد خلق برئتين كبيرتين ، وقلب كبير يعمل على ضخ مكية كبيرة من الدم وبسرعة ، وامداد العضلات بكم أكبرمن الأكسجين ، مما يمنحه القدرة على الجري بسرعة 63 ميل / الساعة ، بالاضافة لحدة البصر التي تمكنه من لمح الأعداء على بعد .

10. الشيتا : هي أسرع حيوان حتى الآن في العالم ، وهي صفة تجعله الأقدر على الهرب بين جميع الحيوانات ، وتبلغ سرعتها 70 ميل / الساعة ، بالرغم من عدم قدرتها على مواصلة الجري لفترة طويلة ، ولكنها تمكر وتخطط لانقضاض على الفريسه ، ثم الجري بسرعة .

زر الذهاب إلى الأعلى