القسم العام

أختيار الذهب

اختيار الذهب

تتعدد المُناسبات التّي يتم شراء الذهب من أجلها، فمنهُم من يقومُ بشرائه عندَ الذهاب للاحتفال بالمولود الجديد، ومنهم من يقومونَ بشرائه للعروس الجديدة، وآخرون يقومونَ بشرائهِ من أجل أنفسهم، وغيرها من الأسباب الكثيرة.
الذهب يُعتبرُ من المعادن الثمينة التّي يُهديها النّاس لبعضهم البعض ليُظهروا المحبّة والتقدير، وفي بعض البُلدان لا يقوم بارتداء الذهب إلّا النساء من الطبقات الغنيّة وذلِكَ للدلالة على الغنى والترف، ومن المعروفٌ منذُ القدم في عادات الأعراس بأنَّ الرجل يُقدّم لزوجته الجديدة الذهب بمقدار حُبّهِ وتقديره لها.
في كُل هذهِ الظروف والعادات على الشخص أن يعرفَ كيفيّة شراء الذهب عندما يذهبُ إلى السوق، فمن المُهم إدراك هذهِ الأمور للحصول على أفضل خامة للذهب.

كيفيّة اختيار الذهب

  • البحث عن مقادير القيراط الخاصّة بالذهب والمُجوهرات، ومعرفة كيفيّة تأثيرها على سعر القطعة الإجماليّ، وبالأخص إذا كانَ لدى الشخص ميزانيّة مُحدّدة لشراء الذهب، لذلِكَ عليهِ السؤال واستشارة ذوي المعرفة عن الموضوع قبلَ الذهاب لشرائه. وإذا كانَ قيراط الذهب 24 فذلِكَ يعني بأنَّهُ صافٍ وثقيل ولا يحتوي على أية إضافاتٍ أُخرى، وكُلّما قلَّ القيراط قلّت تكلُفة القطعة.
  • التعرُّف على علامات القيراط، فمُعظم قطع الذهب والإكسسوارات التّي يتم بيعها تكونُ مختومةً بمقدار قيراطها وتُسمّى بالسمة المُميزة، وغالباً ما توجد من الجهة الداخليّة لقطعة الذهب، لذلِكَ على الشخص تفحُّص القطعة قبلَ شرائها ليتأكّدَ منها.
  • النظر في وزن الذهب وكيف من المُمكن أن يؤثر على تكلفته ومتانته قبل شرائه، فعادةً ما يتم أخذ وزنه بالغرامات وكُلّما زاد الغرام كُلّما زادت تكلُفة القطعة، ويجب اختيار القطعة الأثقل والأكثر متانة لتتحمّل الاستخدام اليوميّ وبالأخص إذا كان الشخص يرغب بشراء خاتم.
  • اختيار الشخص للون الذهب الذّي يرغب بشرائه قبلَ الذهاب إلى السوق عن طريق البحث عن ألوانه على الإنترنت، وعلى الرغم من أنَّ الذهب الأصفر يحظى بشعبيّة كبيرة بينَ النّاس إلّا أنَّ هُنالِكَ من يُفضّل الذهب والمجوهرات البيضاء، أو ذات اللّون الأصفر الباهت، لذلِكَ على الشخص معرفة ما يُريدهُ بالضبط قبلَ الشراء.
  • زيارة عدّة محلّات تجارية قبلَ الشراء لأنَّ كُل محل يمتلك قطعاً وتصاميم مُختلفة، بالإضافة إلى ذلِك يُنصح بالبحث والشراء من الأماكن المعروفة والموثوقة، لأنَّ هُنالِكَ الكثير من المحلّات التّي تقوم ببيع المجوهرات المطليّة على أنّها ذهبٌ حقيقّي.
  • التأكُّد من إمكانية التبديل أو الإرجاع من المحل، وبالأخص إذا كانَ الشخص يقوم بشراء الذهب لشخصٍ آخر أو كهديّة، فقد لا تُعجبهُ القطعة وقد يرغب بتبديلها، لذلِكَ يجب التأكُّد من هذا الأمر.
  • الحصول على وصل للشراء، فهذا الوصل مُهِمٌ جدّاً ليستطيع الشخص التصرُف بقطعة الذهب بعدَ شرائها، وليضمنَ حقوقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى