متفرقات

5 أنظمة غذائية تغنيك عن مستحضرات التجميل وتجعلك أكثر إشراقا وجاذبية

إذا كنّا نريد أن نكون أكثر وعياً من مدى تأثيرالبيئة علينا، والإستعداد بشكل أكثر كفاءة وحيويّة في كل صباح ، والحد من كميّة المواد الكيميائيّة التي نضعها على أجسادنا، أو ببساطة إذا كنا نريد أن نستيقظ ونحن في أبهى صورنا ،فإنه يمكننا أن تستفيد من أبسط الإجراءات الجمالية الموجودة في غذائنا . وفقا لدراسة تم إجراؤها من أجل (مستحضرات تجميلية آمنة) ،فإن متوسط النساء الأمريكيات يستخدمن 12 منتج من منتجات العناية الشخصية يومياً ، أي ما يعادل حوالي 126 مادة كيميائيّة فريدة من نوعها، وكثير منها قد تم ربطه ببعض أنواع السرطان و مشاكل الإنجاب.

هناك القليل من التغييرات الغذائية البسيطة التي لا تحتاج لاتخاذ أي وقت إضافي من يومك لتطبيقها،لكنك بعد فترة من الوقت قد تدركين أنك لا تحتاجين إلى الإعتماد على العديد من مستحضرات التجميل بعدها! إليك بعض المقترحات:

1.للون برونزاجي طبيعي: عندما كنا اطفالاً، كنا نعتقد أنه إذا أكلنا الكثير من الجزر، فإن لون جلدنا قد يتحول الى اللون البرتقالي! في الحقيقة ، يمكن أن يؤدي الكاروتين في الفواكه و الخضار ذات الألوان الزاهية مثل الجزرإلى زيادة محتوى الكاروتين في بشرتك ، ويعطيها ذلك اللون الجميل المحبب إلى القلب، بما في ذلك العديد من الأطعمة الغنية بالكاروتين كالبطاطا الحلوة و القرع والفلفل الأحمر و الشمام ، إن إدخال بعض هذه الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك قد يحقق بعض رغباتك في اكتساب اللون البرونزاجي كما أن عليك أن تعرضي جسمك للشمس كلما سنحت لك الفرصة بذلك.

2.لتحسين مظهر الأظافر: كثير من النساء يستخدمن طلاء الأظافر لتغطية الأظافر القبيحة، أو يتجهن إلى استخدام الأظافر المستعارة عندما تكون الأظافر الطبيعية هشة و تنكسر بسهولة . بدلاً من ذلك ، حاولي أن تشربي الكثير من المياه و أن تتناولي مصادر البروتين بشكل منتظم ، والتي سوف تساعد على الحفاظ على أظافرك من الجفاف كما أنها تعطي أظافرك قواعد قوية. إنّ اتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يوفر لجسمك الفيتامينات و المعادن الضروريّة لمنع تكسّر وتصبّغ الأظافر كما أنه يدعم نمو الشعر ويقويه ، لذلك ننصح باستهلاك الأطعمة الغنيّة بالبيوتين مثل اللوز والطماطم و الفاصوليا والقرنبيط، و البيض، و العدس ، والفول السوداني و سمك السلمون.

3.لشفاه وردية كل يوم: الحصول على شفاه وردية من مصادر طبيعية لم يعد أمراً صعباً ،لكن للأسف ، الإجهاد والإرهاق اللذان نتعرض لهما يومياً يمكن أن يؤثرا على لون من الشفاه ، ويجعلانها شاحبة ،و للمساعدة في الحفاظ على اللون الطبيعي للشفاه ينصح بتناول نظام غذائي متوازن يشمل البروتينات والفاكهة غير النشوية و الخضار و الدهون الأساسية ، ولا يضر أيضاً إضافة القليل من الأملاح المعدنية الى وجبات الطعام الخاصة بك. ولتعزيز اللون الوردي،ينصح باستهلاك الأطعمة الغنية بالكاروتين مثل الجزر والبطاطا الحلوة و القرع والفلفل الأحمر و الشمام.

4.لأسنان بيضاء: الكثير منا يعرف الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تصبّغ واصفرار الأسنان مثل القهوة والمشروبات الغازية و ألوان الطعام الإصطناعية والنبيذ الأحمر و الشاي الأسود ، ولكن هناك بالمقابل بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد فعلاً في تبييض الأسنان ، كالخضار النيئة، فهي تبيض الأسنان عند مضغها، كما أنه وبناء على دراسة أجرتها جامعة غرينادا، أن حمض الماليك يمكن أن تزيد من إنتاج اللعاب، الذي يساعد على حماية مينا الأسنان وإزالة البقع، و لأسنان ناصعة ، ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الماليك مثل التفاح والعنب و الكمثرى ، و الطماطم.

5.لإخفاء الهالات السوداء تحت العين: إذا تعرضنا إلى قلّة النوم أو الضغط النفسي أو حتى لاحتقان الأنف، كلها أسباب قد تودي إلى تكوّن الهالات السوداء تحت العين، مما يدفعنا إلى البحث عن الأغذية الغنية بفيتامينات( ك ، هـ ، أ ، ج) لأنها تدعم صحة الجلد تحت العين، كما يمكن للفواكه والخضار ذات الألوان الزاهية مثل الفراولة والقرنبيط و البنجر والعنب أن تدافع وتحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة ، في حين أن الأطعمة مثل البقوليات ، والمكسرات ، والبذور، و الأعشاب يمكن أن تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد وتقوية جدران الشعيرات الدموية لمنع تسرب الدم.

في بعض الأحيان ، قد يكون سبب الهالات السوداء مما نأكله وليس مما لا نأكله ، في النظام الغذائي الخاص بنا،حيث يمكن أن تكون الهالات السوداء تحت العين علامة على وجود حساسية لغذاء معين ، أو حساسية لمادة كيميائية في المنزل أو مكان العمل، فإذا كان هذا هو السبب المحتمل، ينصح بعمل فحوصات الحساسية واتباع إرشادات الطبيب المعالج إذا تبين وجود حساسية لغذاء معين ، ومحاولة لتعديل النظام الغذائي المتبع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق