الاخبار

وفاة 151 مواطناً بالسرطان في القضارف

%name وفاة 151 مواطناً بالسرطان في القضارف

كشفت إدارة مركز الشرق لعلاج الأورام بالقضارف عن وفاة 151 مواطناً بمرض السرطان ، وأوضحت أن عدد المترددين حتى منتصف هذا العام بلغ 613 مريضاً من ولايتي كسلا والقضارف ، ونوهت إلى ضرورة إجراء دراسة لمعرفة أسباب تفشي سرطان المرئ وسط النساء بالشرق .

وأكد المدير العام لمركز الشرق للأورام ، الدكتور معتصم مرسي أبو بطر بحسب صحيفة التيار أن عدد المترددين تمضي معدلاتها في ازدياد ، لافتاً إلى أنه عند بداية العمل في المركز العام 2016م كان عدد المرضى يبلغ 125 وارتفع خلال العامين الماضيين إلى 316 مريضاً ، وأوضح أن عدد الوفيات بلغت 151 حالة ، وقال إن أعداد المترددين شهرياً تتراوح بين 35-40 مصاباً من ولايتي كسلا والقضارف يتلقون العلاج مجاناً .

وكان المركز قد نظم الورشة العلمية الثانية بعنوان أورام الجهاز الهضمي العلوي ، ومن خلال استعراض الأوراق العلمية السبع التي تم تداولها في الورشة تم تصنيف سرطان المرئ الأول بين أورام الجهاز الهضمي العلوي بشرق السودان في أواسط النساء .

وقال مدير المركز إن من بين التوصيات التي خرجت بها الورشة إجراء دراسات ومسح لمعرفة أسباب تفشي سرطان المرئ بأواسط النساء بشرق السودان ، إلى جانب ضرورة الإسراع بإدخال العلاج الإشعاعي بالمركز ، كاشفاً عن عدم وجود مساحة كافية بالمركز لتشييد القسم الإشعاعي ، فضلاً عن عدم وجود الجهاز .

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى