المطبخ

وصفات طبية للعسل لتغذية الطفل

إنّ من المعروف أنّ حليب الأم هو الغذاء المثالي للطفل في الشهور الأولى من ولادته، ليبدأ بعدها وبالتحديد عند الشهر الرابع من عمره بتناول الأغذية المكمّلة للرضاعة الطبيعية، ومن أفضل هذه الأغذية عسل النحل، حيث إنّ أجدادنا منذ القدم كانوا يحنكون المولود بالعسل لجزمهم بفوائدة وترغيب المولود بالرضاعة، ولكن هذه العادة تغيّرت الآن ليبدأ الطفل بتناول العسل عند بلوغة السنة من عمره، خوفاً من أن يتحسّس الطفل من تناول العسل في المراحل العمرية الأقل من سنة.

فوائد عسل النحل للأطفال

يتميّز العسل بكثير من الخصائص العلاجية والغذائية، فهو يحتوي على مركّبات ومواد ضرورية للجسم أهمّها، السكريات، والفيتامينات كفيتامين(ك) وفيتامين ( B9 ) بالإضافة للكاروتين الذي يتحول في الكبد إلى فيتامين (أ)، كما يحتوي على الإنزيمات ومجموعة من الأملاح المعدنية والأحماض والبروتينات ومن أهمها غلوبيلين وهو المسؤول عن تكوين كريات الدم الحمراء في الجسم.
أثبتت العديد من الدراسات تفوّق العسل على كثير من الأغذية الأخرى كمكمّل غذائي يحسن من صحةالاطفال العامة. خصوصاً إذا أضيف إلى جدول غذائي للأطفال المرضى فهو يعمل على:

  • تزويد الطفل بالسعرات الحرارية العالية والتي من شأنها زيادة حركة الطفل وطاقتة وبالتالي نموّه بشكل صحي وسليم.
  • أيضاً له أثر إيجابي على الأطفال المصابين بالأمراض الصدرية، والذين يعانون من السعال الدائم، مزامنة مع تحذير الاطباء الدائم من أدوية الإنفلونزا والأمراض الصدرية للاطفال لما هم دون السادسة.
  • يمد العسل جسم الطفل بما يحتاجه من الحديد وحمض الفوليك واللذان يعملان على زيادة كريات الدم الحمراء، وزيادة نسيه هيموغلوبين الدم.
  • الاضطرابات الهضمية وسوء التغذية عند الأطفال يقف لها العسل بالمرصاد فهو يساعد على إمتصاص وتمثيل المواد النشوية والسكرية الثنائية.
  • وجود الخواص المضادة لللميكروبات والفطريات في العسل يساعد على الوقاية من الأمراض.

وصفات طبية للعسل لتغذية الطفل

  • في حالة إلتهاب االجيوب الأنفية عند الطفل: تمضغ قطعة صغيرة من شمع العسل مع العسل لمدة عشر دقائق وتكرر بشكل يومي من خمس إلى ست مرات، فهذا من شأنه التخفيف من حدة المرض والاستمرار عليه حتى يشفى الطفل تماماً.
  • علاج السعال وامراض الرئة: كوب صغير من العسل يضاف إليه ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع ععصير ليمون، ويؤخذ بمقدار ملعقة كبيرة لثلاث مرات باليوم.
  • في حالات التهابات الكبد عند الأطفال: يؤخذ بمقدار ملعقة صغيرة من ثلاث إلى أربع مرات يومياً الى أن يشفى الطفل تماماً، ومن الجدير ذكره أنّ العسل لا يعطى للطفل دون التسعة شهور ويعطى بمقدار الثلاثين مليغرام فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى