الاخبار

وسط أجراءات أمنية مشددة: المتحري يكشف تفاصيل جديدة في قضية قتيلي العسيلات

%name وسط أجراءات أمنية مشددة: المتحري يكشف تفاصيل جديدة في قضية قتيلي العسيلات

قال ملازم أول شرطة صلاح الضي المتحري في بلاغ مقتل اثنين من أبناء العسيلات في إجابته على أسئلة الأستاذ نبيل أديب محامي الدفاع عن المتهم الأول (م) أن المتهم الأول ومن معه من المتهمين أخذوا المجني عليه للمركز الطبي من أجل اسعافه إلا أنه قد توفي في الطريق وعندما عادوا إلى مسرح الحادث الاستراحة وجدوا المجني الثاني قد تعب أيضا بسبب التعذيب الشديد وتوفي قبل اسعافه وأن الشاكي في البلاغ هو محمد الزين وأنه قد تحرك في البلاغ فورا حوالي الساعة الثالثة ووصل إلى مسرح الحادث حوالي الثالثة والنصف عصرا .

وفي معرض إجابته على أسئلة الأستاذ الفاضل عوض الله محامي الدفاع عن المتهم الثاني (م ح) .. من الذي اتصل بالمتهم الثاني لاحضار الطعام؟ أجاب المتحري بأن المتهم الأول هو الذي اتصل به ومتى كان الزمن؟ قال أنه لم يتحر عن الزمن ولا عن كمية الطعام، وقال له هل أحضر أي طعام آخر؟ رد المتحري بقوله: أحضر طعام مرة واحدة.

وهل هناك علاقة للمتهم الثاني بالمجني عليهم أم انه لا يعرفهم، قال أنه لا يعرفهم، وفي مسرح الحادث منزل المدعوة (ز) أول مرة شاهد فيها المجني عليهم؟ أجاب بنعم من خلال تحرياتك هل المتهم الثاني أدار أي حوار مع المجني عليهما؟ قال أنه جلس حوالي نصف ساعة وغادر، أجاب نعم وشاهد المجني عليهما، وواصل الأستاذ الفاضل أسئلته قائلا: إنك قد قدمت 18 معروضا استخدمت في التعذيب، هل المتهم الثاني استعمل أي من هذه المعروضات؟ قال المتحري إنه لم يستخدم أي من هذه المعروضات. ذكرت أن المتهم الثاني (م ح) حركته كثيرة ويراقب؟ قال أنا قلت أنه متواجد في المسرح الثاني والأخير.

ذكرت أن المتهم الخامس قال لك إن المتهم الثاني رفع منو؟ قال أجاب رفع المرحوم علي إدريس ومعه مصطفى بالشباك، نعم المتهم الخامس قال رفع مع المتهم الأول. أقوال المتهم الأول قال لك إن المتهم الثاني لم يضرب ولم يرفع؟ نعم وكذلك المتهم الرابع وجميع المتهمين عدا الخامس لم يذكروا أن المتهم الثاني ضرب أو رفع؟ نعم.

وناقش محامي المتهم الثالث الأستاذ السبكي المتحري وسأله عن المتحري الأول من هو؟ وما الذي عمله؟ أجاب أنه ملازم شرطة فتح الرحمن محمد، وهو الذي قام باستجواب الشاكي، توافقني أن المتهم الأول لديه عملية تجارية وثلاثة من المتهمين الآخرين؟ نعم، والحقيقة التي ثبتت أن المتهم الثالث سلم واحد كيلو وسبعمائة جرام ذهب وحتى هذه اللحظة لا يدري أين ذهبت؟ قال صحيح، المتهم الأول لديه علاقة بالمرحومين وشخص اسمه (م) في دبي صحيح؟ نعم، المتهم الثالث ليست لديه علاقة بالمرحومين؟ نعم، الذهب قام تسليمه المتهم الأول للمجني عليهما وحدثت اتصالات بين (م) والمتهم الأول، هل هناك أي علاقة للمتهم الثالث بهذه الاتصالات؟ ليست لديه، الى أن اتصل به المتهم الثالث يوم 20/12/2017 ليعلمه بما حدث للذهب وذكر له أن الذهب لم يصل دبي وطلب منه المجيء للتفاوض .

توافقني أن عملية احضار المجني عليهما وكيفية احضارهما لم يتدخل فيها المتهم الثالث؟ نعم، توافقني أن المتهم الثالث (ح) لما وصل الفادنية وجد أن المتهمين في منزل (ع)؟ نعم، وجد منو من المتهمين؟ وجد المتهم الهارب (ع) والمتهم (م ع) والمرحومين الاثنين، توافقني أن في منزل (ع) لم يكن هناك ضرب أو تعذيب وانما مفاوضات ولم تكن هناك أي أداة من |أدوات الضرب الـ18 المستخدمة في التعذيب؟ نعم منزل (ع) ما تمت فيه حاجة .

وذكر قال الحاصل أنه حضر وكان صامتا وأخذ سوط عنج وضرب أحد المجني عليهما في رجله، وأين ذهبوا من منزل (ع)؟ ذهبوا الى منزل (م)، قال لك المتهم الثالث أنه ضرب بسوط عنج صحيح؟ أجاب المتحري نعم وهل سوط العنج موجود بين المعروضات؟ لم نجده فقد تصرف فيه المتهمون ولم نعثر عليه، توافقني أن المعروضات في مسرح منزل (م) مبخر وخرطوش بتوجاز من الممكن العثور عليها في أي منزل؟ نعم توافقني ان الـ18 من المعروضات أدوات التعذيب لم يحضر المتهم الثالث أي منها؟ نعم ولكنه قال أنا ضربت القصير بالسوط، توافقني أن المتهم الثالث لم يحضر الى مسرح الحادث الاستراحة وليس لديه علم بما حدث فيها؟ قال نعم وقال لم يذهب معهم الاستراحة ولكنه بعد صلاة الجمعة علم أن المجني عليهما ماتا.

المتهم الثالث لم يقابل المتهمين (أ س) ولا (م ح) من خلال استجوابك للشهود وتحرياتك؟ لم اتحر، توافقني أن المتهم الثالث ظهر في اليوم الأول فقط؟ ظهر في مسرحين عدا مسرح الاستراحة. أجاب المتحري في أسئلة الأستاذ عبد الرحمن محمد علي محامي المتهم الرابع، وفي سؤاله هل جلس المتهمين في مكان واحد واتفقوا على قتل المرحومين؟ أجاب المتحري بأن المتهم الاول ذكر بأنهم (ما قاصدين يقتلوهم)، المتهم الرابع (م ع) كان موجودا في أي مسرح من مسارح الجريمة الثلاثة؟ وما هو دوره؟ نعم في مسرح منزل (م) وقال أنه ضرب بالسوط وهل يوجد السوط المعروضات؟ لم نعثر عليه، تستطيع أن تميز أي دور قام به أي من المتهمين؟ قال المتهم الرابع ضرب بالسوط، كم ذهبه؟ 2 كيلو، توافقني أن المتهم الرابع لم يكن موجودا في مسرح الاستراحة؟ نعم، وفي رده على محامي المتهم الخامس عبد الله الصافي عندما سأله بأن المتهم ظل محبوسا في مباحث أم درمان وليس قسم شرق النيل؟ قال نعم لدواعي أمنية وقد تم تحويله للحراسة بعد أن استجوبه وسجل اعترافا قضائيا وكان ذلك حوالي الساعة التاسعة وأربعين مساء الجمعة وسجل اعترافا قضائيا الساعة العاشرة صباحا اليوم الثاني ومن ثم تم تحويله الى حراسة .

مباحث أم درمان وأضاف أن السيد رئيس فرعية أم درمان كان يحضر له أكله وشرابه وقال له قد تم تصوير تمثل الجريمة بقوات من الشرطة ؟ قال له نعم للتأمين لدواعي أمنية لأن تمثيل جريمة 130 تقتضي ذلك، ولا أستطيع أخذ معي ثلاثة عساكر مثلا لتمثيل الجريمة ولا أستطيع تحديد عدد القوة، نعم المتهم الأول ما عندو أي ذهب، المتهم الخامس ليس لديه سبب منطقي لارتكاب الجريمة؟ أجاب المتحري اتصل عليه المتهم الأول وطلب منه الحضور؟ نعم ليست لديه أي علاقة بينه وبين المرحومين ولا معرفة، تقرير الطبيب الشرعي لم يقل أن المرحومين قد تم سقيهم (عرقي) ولم تفح منهم رائحة؟ نعم، المتهم الخامس (أ س) لم ينم خارج منزله بات مع أولاده وزوجته، هل قمت بسؤال زوجته؟ لا، المتهم (أ س) لم يحضر الى من معروضات الضرب والتعذيب، أحضر زردية لقلع الأظافر.

محامي المتهم السادس بابكر المنير ذكرت أن المتهم (أ) كان موجود بمنزل المدعوة (ز) وشاهد مع المتهم وجاء المرحومين مربوطين ولم يبلغ، ما السبب الذي يجعل هذا متستر وهذا شاهد؟ وأين يقيم المتهم السادس (ي)؟ هو من العسيلات ويقيم في القلابات، لم يكن هناك بلاغ مفتوح عندما كان المتهم السادس والشاهد (ا) يبحثان عن المرحومين في العسيلات؟ نعم البلاغ تم فتحه يوم الجمعة، من المرشد لمكان المتهم السادس (ي)؟ قمنا بجمع معلومات بأنه يسكن العسيلات وصلنا المنزل ولم نجده بكل السبل لم نستطع القبض عليه، ولكن أخيرا تمكنا من القبض عليه في أم ضوابان بالارشاد، والشاهد (أ) علاقته شنو بالمرحومين؟ يعمل معهما بالمطار وناقش مولانا سيف الدين العبد المتحري وممثلي الاتهام عن الحق الخاص الأساتذة عادل أبو حنة، المكاشفي طه الكباشي، سيف الدولة وبسؤاله هل حضر اليك أي محامي يحمل طلب مقابلة ورفضت؟ قال لم يحدث .

المتهم الأول ذكر بأن المتهم (أ) ضرب المرحوم بالحديدة وبدأت الاسعافات ما هو الشيء الذي تعرضا اليه قبل الضرب بالحديدة؟ تعذيب بالنار بأكياس النايلون والمقشاشة بالنار وقلع أظافر، استمر كم يوم التعذيب؟ ثلاثة أيام، سألك استاذ نبيل عن زمن الوفاة من خلال التقرير الطبي؟ زمن الوفاة 13 ساعة، وبحسب صحيفة الدار ذكرت بأنك قسمت المتهمين على حراسات متى تم ذلك؟ قال أخذت المتهمين ثم قمت بتوزيعهم.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى