الأمومة والطفولة

نوم الطفل مع امه ، اهميه نوم الطفل في حضن امه

أجرى علماء دراسة حول نومالطفلمع أمه في سرير واحد، وتوصلوا إلى أن نومالطفلفي سرير واحد مع أمه يعمل على زيادة درجة حرارة جسمه، وارتفاع معدل نبضات قلب.
وأشار العلماء إلى أن السبب وراء ارتفاع نبضات القلب عندما ينام الطفلمع أمه في سرير واحد يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة جسم الرضيع، وقد لاحظوا من خلال التجارب التي أجريت في هذا الإطار أن الأطفال الذين ناموا في أسرة منفصلة لم تتأثر نبضات قلوبهم، لكن العلماء أوصوا بالحذر تجاه هذه النتائج إلى حين إجراء المزيد من التجارب حول مشاركة الأم والطفل في سرير واحد.
وكانت هذه البحوث قد أجريت بعد ازدياد ظاهرة مشاركة الأطفال للكبار في الأسرّة، ما دعا الباحثين في جامعة كاليفورنيا لدراسة الظاهرة، من حيث التأثيرات الصحّية المحتملة إيجابيًا وسلبيًا، وجرت متابعة 35 من الأزواج لأمهات وأطفالهن الرضع لمدة ثلاث ليال حيث كان جميع الأطفال من المكتملي النمو وتراوحت اعمارهم بين 11 و15 أسبوعًا.

ووجد الباحثون أن معدّل نبضات القلب عند الرضع الذين شاركوا أمهاتهم السرير كان أعلى بحوالى 8‚8 في المئة في مرحلة النوم الخفيف، و9‚2 في المئة في مرحلة النوم العميق، و5‚5 في المئة خلال مرحلة النوم المتوسط، مقارنة مع الاطفال الذين ناموا وحدهم في سرير خاص بهم.

زر الذهاب إلى الأعلى